5 أسئلة قبل طلب الحصول على الترقية في العمل

هل بدأتِ تشعرين بأنه قد حان الوقت؛ كي تحصلي على ترقية في العمل؟ إذاً خذي نفساً عميقاً وتمهلي قبل أن تطرقي باب المديرين لطرح الأمر؛ كي لا تخرجي محبطة. وعليه اطرحي على نفسك 5 تساؤلات، إن كانت إجابتها إيجابية فلا تتردي في الطلب، أما إذا كانت الإجابات سلبية فتمهلي وامنحي نفسك الفرصة لتطوير نفسك، وذلك حسب موقع Business solution:

السؤال الأول: هل أقوم بعملي على أكمل وجه؟

أول نقطة ستسألين عنها عند طلبك للترقية، ما هي مهامك الحالية؟ وهل تقومين بتنفيذها بالشكل المطلوب "كاملة"؟ إذاً دوني مهامك على ورقة ونظمي جدولاً بها؛ كي تتمكني من تقييم أدائك، وهو ما سيكون خلال اجتماعك مع المديرين. فإن كانت إجابتك نعم، أنا أقوم بكامل مهامي على أكمل وجه، فقط تخطيتِ المرحلة الأولى بنجاح.

السؤال الثاني: هل أنا موظفة فاعلة؟

هل أنت من الأشخاص الذين يبادرون لمساعدة زملائهم الآخرين ومدرائهم لإتمام العمل؟ فهذه الأفعال ستسلط الضوء على عملك ومنصبك الحالي، وهو ما سيؤخذ في الحسبان عند تقييم عملك.

السؤال الثالث: هل أنجز مهامي في الوقت المطلوب؟

تنفيذ المهام في الوقت المحدد وضمن حدود الخطة الزمنية أمر غاية في الأهمية، فإما أن يبني لك سمعة جيدة بأنك موظفة منضبطة وناجحة، وإما العكس.

السؤال الرابع: هل أنا تحت الأضواء؟

هل تحضرين الاجتماعات كافة؟ وليس هذا فقط، بل هل تبادرين بطرح أفكار خلاقة خلاله؟ هل تمتلكين شبكة واسعة من العلاقات الطيبة مع الزملاء والمديرين؟ فبشكل عام ستساهم معرفة الآخرين بك في حصولك على التزكية بشكل أسرع، كما أن المديرين لا يميلون لترقية أشخاص لا يعرفون عنهم إلا القليل.

السؤال الخامس: هل طورت من مهاراتي مؤخراً؟

ولا تتطور المهارات إلا عن طريق القراءة، وحضور الدورات التعليمية المرتبطة بمجال عملك، إما تلك التي تنظمها الشركة الخاصة بك، أو التي تسجلين بها بنفسك. إذاً هذه هي النقاط الخمس الأهم التي ستضمن لك الحصول على الترقية اللازمة بطريقة دبلوماسية، والتي لم يتأخر الوقت بعد لتلافي أي إهمال أو تقصير فيها. والآن أخبرينا، هل كانت إجاباتك إيجابية أم أنك ما زلت بحاجة إلى بعض الوقت لحصد ثمار جهودك في العمل؟

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير