خطوات بسيطة تساعدكِ في تشجيع طفلكِ على إنهاء طعامه

تبحث جميع الأمهات بلا شك، عن وسائل مختلفة لتحفيز أطفالهن على إنهاء وجباتهم كاملة، إلا أن معظمهن يفشلن في الوصول إلى ذلك الهدف بالنهاية.

في الحقيقة، الأمر ليس صعبًا مثلما تعتقدن، فقط هو يحتاج منكِ اتباع بعض الخطوات التي لا غنى عنها لتحفيز طفلكِ على إنهاء طعامه، من دون عناء ومحاولات قاتلة:

- إشراكه في إعداد الطعام
حتى وإن كنتِ تفضلين إعداد الطعام دون تدخل أحد؛ فلتحاولي استثناء هذه القاعدة؛ خاصة مع طفلكِ أو طفلتكِ؛ لما لها من دور كبير في تحفيزه وتشجيعه على تناول صنع يديه.
ناهيكِ عن شعوره بالإنجاز الشديد، الذي ستصاحبه بالطبع رغبة عارمة في تكرار عملية الطبخ.

اقرئي أيضًا : أطعمة أساسية لرفع مستوى ذكاء الطفل... تعرفي عليها

- التنويع في الطعام
من المعروف أن الكبار يصابون بالملل في حالة استمرار تناول نفس الطعام مرتين في اليوم أو حتى يومين متتاليين؛ فما بالك بالطفل!
بالطبع لن يجذبه الطعام المتكرر مثلما تفعل الأصناف الجديدة؛ لذلك احرصي دائمًا على التنويع واختيار أطباق جديدة ومختلفة من الأطعمة يوميًا؛ حتى يكون دائمًا متحمسًا لتناول الأطعمة وإنهاء ما قدّمت له.

- تناول الطعام برفقته
ليس من الجيد ترك الطفل يأكل وحيدًا؛ بل يفضل الجلوس بجانبه؛ بل وتناول الطعام معه، مع حرصكِ على التعبير عن مدى تلذّذكِ بالطعام الشهي أمامه.

اقرئي أيضًا : 4 أطعمة تساهم في زيادة طول الطفل بشكل ملحوظ

- التفنن في تقديم الطعام
حتى تساعدي طفلكِ على إنهاء طعامه كاملًا؛ حاولي البعد قدر الإمكان عن الثبات في تقديم الطعام؛ بل تفنّني في تقسيم المأكولات بطرق لافتة.
لا تنسي أيضًا أهمية تزيين الأوعية، وتقطيع الأطعمة بأشكال لافتة للنظر.

- المكافأة
في النهاية، تذكري جيدًا أن تخبري طفلكِ لماذا تختارين هذه الأنواع من الأطعمة له، واجعليه يدرك جيدًا أن نموه العقلي والجسدي سيتم من خلال الالتزام بإنهاء طعامه؛ نظرًا لغناه بالفيتامينات والمعادن اللازمة.
احرصي أيضًا على وعده بتقديم مكافأة له في حال نجاحه في إنهاء الطعام؛ شريطة ألا تكون مرتبطة بالأموال؛ حتى لا ينشأ على الاهتمام بالماديات.
مثلًا قدمي له هدية تعلمين جيدًا أنه يريدها، أو حتى اصطحبيه للقيام بأحد الأنشطة الترفيهية.

اقرئي أيضًا : 4 وجبات لزيادة وزن الطفل في وقت قياسي

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية