4 أطعمة تساهم في زيادة طول الطفل بشكل ملحوظ

يحتاج الطفل إلى التغذية الصحية في أعوامه الأولى، المتوفرة في مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو عظامه بشكل جيد؛ فبعد العام الأول من عمر الطفل، يزداد طوله 25 سم عن الطول الذي ولد به، بينما تتراوح زيادة الطول بين عامه الثالث والسابع، بين 5 إلى 7 سم كل عام.

وأهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لنمو عظامه بشكل طبيعي في الأعوام الأولى من عمره، هي:

1- الأملاح المعدنية: مثل الماغنسيوم والفوسفور واليود والحديد والمنجنيز، وهي تساعد على نمو، والحفاظ على صحته.

اقرئي أيضًا : للأمهات.. هكذا تتعاملين مع طفلكِ العنيد

2- الفيتامينات: توجد مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على زيادة طول العظام، وأهمهما: فيتامين أ، ب1، ب2، ج، فيتامين د، الذي يلعب دورًا هامًا جدًا في زيادة نمو العظام والحفاظ عليها من الإصابة بالهشاشة، كما يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم.

3- البروتين: يقوم البروتين ببناء أنسجة الجسم والأحماض، الأمينية التي تساعد في تكوين هرمونات النمو، كما تحافظ على صحة العظام والعضلات والأنسجة، مثل: الجلد والأسنان.

اقرئي أيضًا : لهذه الأسباب توقفي فوراً عن تلوين وجه طفلك في الشارع!

وفي السطور التالية، أهم أطعمة تحتوي على العناصر المذكورة:

1- الحليب: هو أهم وأشهر مصادر الكالسيوم؛ حيث يلعب دورًا هامًا ورئيسيًا في بناء العظام، كما يحتوى الحليب على البروتينات التي تساعد على زيادة طول العظام وفيتامين أ.

2- الدجاج واللحوم الحمراء: يحتوي على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد في بناء أنسجة وعضلات الجسم.

3- الحبوب: مثل الأرز والقمح؛ حيث تقوم بإمداد الجسم بفيتامين ب، ومجموعة المعادن الضرورية لبناء العظام، مثل: الماغنسيوم والحديد والسيلينيوم.

اقرئي أيضًا : البراز الاخضر.. هل يشير إلى وجود مشكلة صحية؟

4- البيض: يعتبر البيض من أهم المصادر التي تمد الجسم بالبروتين؛ فبياض البيض يتكون من البروتين بنسبة 100%، أما صفار البيض فيحتوي على الدهون، كما يحتوي البيض على مادة الريبوفلافين التي تساعد على زيادة طول الجسم.

أضف تعليقا