هل يقوم طفلك بمص إبهامه حتى بعد سن الثانية؟.. تعرفي على الأسباب


مص الإبهام هو سلوك شائع بين الرضع والأطفال الصغار،لأن هذه الطريقة تشعرهم بالراحة والتهدئة. كثيرًا ما تتساءل الأمهات عن سبب حدوث ذلك ومتى يجب أن يتوقف الطفل بشكل طبيعي. 
عادة، يتوقف الأطفال عن مص إبهامهم بين سن الثانية حتى الرابعة عندما يكتسبون مهارات جديدة تشعرهم بمزيد التكيف. لكن إن لم يتوقف الطفل من تلقاء نفسه، من المهم معالجة هذه العادة، لأن مص الإبهام لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأسنان. 

 

أسباب مص الإبهام عند الأطفال


يبدأ الأطفال بمص إبهامهم بمجرد ولادتهم. يتعلم بعض الأطفال ذلك في رحم أمهاتهم. مص الإبهام هو عادة تشعر الأطفال بالراحة. ليس فقط الإبهام، بل يمكن للأطفال تطوير عادة مص ألعابهم المطاطية. هذه العادة تجعلهم يشعرون بالاسترخاء والأمان، مما يساعد الأطفال على التغلب على التوتر أو القلق أو الملل. على الرغم من أن مص الإبهام أمر شائع وغير ضار عادة، إلا أنه إذا كان طفلكِ يمص بقوة، فقد يكون له تأثير كبير على الأسنان ونموها.

قد يعجبك هذا أيضًا:أضرار هز الطفل الرضيع

يبدأ الأطفال بمص إبهامهم بمجرد ولادتهم-المصدرfreepik
                                                                            يبدأ الأطفال بمص إبهامهم بمجرد ولادتهم-المصدرfreepik

في أي عمر يتوقف الطفل عن مص إبهامه؟


لا يوجد عمر معين، يتوقف بعض الأطفال عادةً عن مص إبهامهم في عمر 6 أو 7 أشهر،  البعض الآخر يمص إبهامهم حتى عمر سنتين وربما أربع سنوات. قد يستمر بعض الأطفال في هذه العادة في مرحلة الطفولة المبكرة أو بعدها، خاصة إذا شعروا بالتوتر أو القلق. وبحسب الخبراء، إذا كان الطفل يمص إبهامه حتى بعد 5 سنوات، فقد أصبحت هذه عادة ويجب البدء في بذل جهد للتخلص من هذه العادة تدريجياً.
مخاطر استخدام الفلفل الحار لمنع الأطفال من مص إبهامهم
إن وضع الفلفل الحار على إبهام الطفل لتجنب مص الإبهام يمكن أن يكون ضارًا وربما خطيرًا. يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين التي يمكن أن تسبب تهيجًا وحرقًا وقد تسبب ظهور تقرحات على الجلد. 


طرق منع الطفل من مص الإبهام


اتبعي طريقة أو أكثر من الطرق التالية لمساعدة طفلكِ على التوقف عن ههذ العادة. 


حددي المحفزات


انتبهي إلى المواقف أو المشاعر التي تجعل طفلكِ يمص الإبهام. هل هو الملل أم القلق أم التعب؟ من خلال تحديد هذه المحفزات، يمكنك مساعدة طفلكِ على إيجاد آليات بديلة للتكيف أو عوامل تشتيت الانتباه لتحل محل مص الإبهام.

لفت انتباه الطفل

 


قدمي لطفلكِ أنشطة بديلة لإبقاء يديه مشغولتين، مثل اللعب بالألعاب، أو الرسم، أو المشاركة في أي لعبة. يساعد توفير مجموعة متنوعة من عوامل التشتيت في إعادة توجيه انتباههم بعيدًا عن مص الإبهام.


التشجيع


شجعي طفلكِ على التوقف عن مص الإبهام من خلال الثناء عليه والمكافآت على جهوده. التعزيز الإيجابي يساعد في تحفيز طفلك على التخلص من هذه العادة.

يجب الانتباه إلى المشاعر التي تجعل الطفل يمص الإبهام-المصدرfreepik
                                                                              يجب الانتباه إلى المشاعر التي تجعل الطفل يمص الإبهام-المصدرfreepik

 

 تقديم وجبات خفيفة مطاطية


قدمي له الوجبات الخفيفة الصحية التي تتطلب المسك في الإيد، مثل أعواد الجزر أو شرائح التفاح. شجعي طفلك على تناول وجبة خفيفة عندما يشعر بالحاجة إلى مص إبهامه.

اقرأي هذا أيضًا:بكاء الرضيع في نفس الوقت يومياً


قومي بتذكيره بلطف


ذكّري طفلكِ بلطف وباستمرار بالتوقف عن مص إبهامه عندما تلاحظين أنه يفعل ذلك. تجنبي استخدام لغة قاسية أو مخزية، لأن ذلك قد يؤدي إلى الشعور بالذنب أو القلق لدى طفلك. ذكريه أفضل بطريقة لطيفة ومحفزة وشجعيه عند تحقيق الهدف. 
المصدر: PARENTING 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية