أصناف يمنع إطعامها للطفل في عامه الأوّل

المرحلة الأهمّ في حياة الطفل عامه الأوّل، فهو بمثابة الأساس الذي ترسّخه الأمّ ويحدّد حالته الصحيّة في مراحل عمره اللّاحقة، فالأخطاء التي ترتكبها خلال العام الأوّل قد يدفع الطفل ثمنها من صحّته لسنوات.

الطعام ركن مهمّ من هذا الأساس الذي تبنيه الأمّ لطفلها وهناك بعض الأصناف يمنع منعاً باتاً إطعامها له قبل اتمام عامه الأوّل، حدّدها الأطبّاء تجنّباً للأضرار الوخيمة التي تسبّها له:

1-العسل
رغم فوائده الصحيّة الكثيرة، إلّا أنّه غير مناسب للأطفال قبل العام الأوّل، ويرجع السبب إلى احتوائه على نوع معين من البكتيريا تصيب الرضيع بالتسمّم.

اقرئي أيضًا : اليانسون للرضّع بين الأضرار والفوائد

2- الحليب البقريّ
خلال العام الأوّل للرضيع لا يسمح بتناول أيّ نوع من الحليب، يجب الاكتفاء بحليب الأمّ أو الحليب الصناعيّ، أمّا الحليب البقريّ يصعب على الرضيع هضمه، خاصّة وأنّه يحتوي على معادن تضرّ بكلى الطفل في هذا العمر.

3- بعض أنواع الأسماك
سمك الماكريل والتونة يحتوي على كميّة من الزئبق لا تناسب الرضيع في عامه الأوّل.

4- الفراولة
رغم الفوائد الصحيّة للفراولة، إلّا أّنها تحتوي على نوع معين من البروتينات لا يمكن للرضيع هضمه، ما يسبب له مشاكل في الجهاز الهضميّ وتعرّضه للإصابة بالحساسيّة.

اقرئي أيضًا : علاج الانفلونزا .. مشروب يخلص الطفل من السعال والبلغم

5- الأطعمة الصلبة
حتى وإنْ كان طفلكِ لديه أسنان يجب ألّا تقدّمي له الأطعمة الصلبة مثل المكسّرات، السكاكر أو الفشار منعاً لتعرّضه إلى حالة اختناق.

أضف تعليقا