تعزيز الثقة بالنفس بتمرين المرآة قبل النوم في 15 دقيقة

ترتبط الثقة بالنفس بالحياة السعيدة. فتقبل الذات والشعور بالفخر بصفاتها وخصائصها يؤدي إلى الاسترخاء والارتياح والابتعاد عن التوتر. وتعتقد الكثيرات أن تحقيق هذا ليس سهلاً. لكن هذا الاعتقاد خاطئ. فبعض التمارين البسيطة تساعد على ذلك. ومنها مثلاً تمرين المرآة الذي يمكن ممارسته لدة 15 دقيقة قبل النوم والذي يساعد على استرجاع الثقة بالنفس.

 

تمرين المرآة

قد تعتقدين أن هذا التمرين غير مهم. لكن ما لا تعرفينه هو أنّ القيام به يومياً ولمدة 10 أيام يساعدك على أن تحبي ذاتك بشكل تدريجي وأن تسترجعي ثقتك بنفسك.

ولهذه الغاية كل ما يجب أن تقومي به هو الوقوف أمام المرآة والنظر جيداً إلى ملامحك. وبعد ذلك إبدئي بهذه الخطوات:

 

هنئي نفسك

استرجعي بصوت مرتفع مجريات يومك وحاولي أن تتذكري الأحداث الجيدة فقط. وتوجهي إلى نفسك بالتهنئة على كل الخطوات الإيجابية التي قمت بها. وفي المقابل، أطردي الأفكار السامة والسلبية مثل "أنا قبيحة" أو "أنا غير مفيدة"... ولا تظلمي نفسك واحكمي على ما تقومين به بالعدل من دون أن تحمّلي ذاتك مسؤولية كل الأخطاء.

 

ابتسمي

كرري الابتسام مرات عدة. فهذا يذكرك بأن في الحياة جانباً إيجابياً وبأن لديك صفات لا تمتلكها الأخريات. كذلك عدّدي سماتك الإيجابية وتلك السلبية وحللي أسباب عدم نجاحك في بعض الأحيان. لكن ابتعدي دائماً عن اتهام نفسك بالتقصير وتشجعي على تصحيح الأخطاء وتحقيق الأفضل.

 

إكتشفي نفسك

أنظري إلى ملامحك جيداً. فهذا التأمل يساعدك على اكتشاف نفسك أكثر ومعرفة ما عليك تحسينه على مستوى المعرفة والثقافة والإمكانات. إذاً راقبي معالم وجهك ولا تفكّري إلا بنفسك وبالطريقة التي يمكنك اتباعها لتحقيق أفضل أهدافك.

 

احتفلي بنجاحك

من أفضل ما يمكن أن تفعليه أمام مرآتك هو أن تعددي بصوت مسموع الأهداف التي تمكنت من تحقيقها حتى الآن. وتأكدي أن أخريات لا يمكنهنّ تحقيق ذلك وإن كن يشغلن مناصب أرفع من منصبك. لكن فكّري أيضاً بكل ما يتعيّن عليك القيام به أيضاً. وهكذا يمكن رسمك خطاً فاصلاً بين أهدافك وإنجازاتك أن يساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك.

  

أضف تعليقا