كيف تتخلّصين من الشعور بالنعاس خلال العمل؟

ينتج عن ساعات النوم القليلة ليلاً والتي تقلّ عن 7 ساعات، الشعور بالإجهاد والنعاس خلال ساعات النهار، ممّا يسبّب مشاكل في إنتاجيّة العمل ويهدّد المستقبل الوظيفيّ لدى البعض، لذلك إليكِ هذه الطرق التي ستساعدكِ على التخلّص من الشعور بالنعاس خلال العمل دون الحاجة إلى جرعات من القهوة!

10 دقائق في ضوء النهار

ينصح الخبراء بتناول وجبة الغداء في الخارج وتوزيع وقت الاستراحة ما بين تناول الطعام والمشي أيضاً. باتّباع هذا الروتين ستقلّ نسبة إفراز هرمون النوم المعروف بـ "الميلاتونين" الذي يُفرز أثناء فترة القليولة.

ابتعدي عن الكربوهيدرات

انتقي وجبات الغداء في العمل بعناية على أن تحتوي على البروتينات بدلاً من الكربوهيدرات التي تستنزف الطاقة. أكثري من الخضراوات وخفّفي قدر الإمكان من تناول الخبز،المعكرونة والأرز، كأن تتناولي سلطة التونا من دون خبز أو طبقاً من الخضراوات مضاف إليها الجبن القليل الدسم، البيض واللحم.

لا بأس من تناول مربّع واحد من الشوكولا الداكنة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهن الصحيّ، الألياف، المغانسيوم والكافيين، ممّا يساعدكِ على الشعور بالمتعة والنشاط.


نظّفي مكتبكِ

قومي بتوضيب مكتبكِ أو حذف الرسائل غير الهامّة من صندوق الرسائل الإلكترونيّة الخاصّة بكِ، فهذه النشاطات البسيطة كفيلة بتنشيط الذهن وزيادة التركيز دون الحاجة إلى بذل جهد كبير.

استعيني ببعض النباتات الخضراء

ينصح الخبراء بوضع بعض النباتات الخضراء الحيّة والنامية ذات رائحة قويّة ومنعشة على المكتب وفرك أوراقها عند الشعور بالنعاس لتجديد النشاط، مثل أوراق النعناع أو الروزماري "أكليل الجبل".

تمارين الاستطالة

ابسطي كتفيكِ نحو الأمام والخلف لعدّة مرات مع أخذ شهيق وزفير بعمق.

نشاط اجتماعيّ

كتمضية بعض الوقت مع الزملاء المرحين في العمل، أو إجراء اتّصال هاتفيّ مع شخص عزيز على قلبكِ لمدّة 5 دقائق، فهذا من شأنه أن يساعد على تجديد نشاطكِ.
 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير