فول الصويا لجسم سليم

تنتشر حبوب الصويا في المناطق الجنوبيّة الشرقيّة من القارة الآسيويّة، ولكن من بعد اكتشاف أهميّتها وتأثيراتها الإيجابيّة على الجسم، فقد أصبحت منتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث إنّها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تفوق تلك الموجودة في اللّحوم، بالإضافة إلى العديد من الأملاح المعدنيّة والفيتامينات .

اقرئي أيضًا : أطعمة للتخلّص من السيلوليت  

فوائد فول الصويا للمرأة :
تؤكّد العديد من الأبحاث والدراسات فوائد حبوب فول الصويا للنساء، وهي كالتالي:

- تنصح السيّدات اللّواتي بدأن بمرحلة سنّ اليأس بتناول فول الصويا، وذلك لأنّها تخفّف من حدّة الأعراض المصاحبة لهذه المرحلة، وأهمّها اضطرابات النوم والقشعريرة، بالإضافة إلى الشعور بارتفاع حرارة الجسم.

-الحفاظ على التوازن النفسيّ للمرأة والتقليل من العصبيّة، خاصّة في فترات ما قبل الدورة الشهريّة أو بعد انقطاعها.

-المحافظة على صحّة ونضارة البشرة ووقايتها من التأثيرات الخارجيّة السلبيّة، حيث إنّها تعمل على علاج الطفح الجلديّ والبثور.

اقرئي أيضًا : 4 كوارث غذائية على مائدة عيد الفطر احذريها  

-تمنح البشرة إشراقاً، وذلك من خلال مزج حبوب الصويا مع القليل من زيت اللّوز واللّبن الرائب وتطبيقها على الوجه.

-تحتوي حبوب الصويا على العديد من الموادّ التي تشبه في عملها الهرمونات النسائيّة، مثل الإيزوفلافين والدياديزين بالإضافة إلى الجينسينج وهرمون الأستروجين النباتيّ والتي تعمل جميعها على حماية الرحم والثديين من الإصابة بالالتهابات أو الأورام الخبيثة خاصّة في بطانة الرحم والثدي .

-تتعرّض المرأة خلال فترة حملها أو بعد انقطاع الدورة إلى نقص في مستوى الكالسيوم، الأمر الذي يجعلها عرضة للإصابة بهشاشة العظام أو مشاكل الأسنان، ولكن تناول حبوب الصويا من شأنه أن يقوّي العظام ويحميها من الترقّق.

-إمداد الجسم بالطاقة والحيويّة بشكل عام، وخاصّة في فترات الحمل الأولى وفي الأيّام العاديّة، حيث أثبتت الدراسات بأنّ النساء اللّواتي يتناولن الصويا في نظامهنّ الغذائيّ، يكنّ أكثر صحّة من اللّواتي لا يفعلن.

-تسعى العديد من النساء للتخلّص من الدهون الزائدة في الجسم وخاصّة بعد الحمل والولادة، لذلك ينصح بتناول حبوب الصويا التي تحتوي على نسب عالية من الألياف والبروتينات التي تتشابه في تركيبتها بالبروتينات الموجودة في اللّحوم الحيوانيّة، وبذلك فهي تمنح الجسم الإحساس بالشبع لفترة طويلة، الأمر الذي يقلّل من كميّة الوجبات المتناولة خلال اليوم والذي سوف يؤدّي إلى فقدان الوزن.

اقرئي أيضًا : العلكة الحارة لزيادة نشاط الجسم بعد الإفطار؟  

-التقليل من نسبة الدهون الضارّة والكوليسترول في الدم، ما يؤدّي إلى الوقاية من السكتات الدماغيّة والنوبات القلبيّة.

-الوقاية من الإصابة بالتهابات الكلى والجهاز البوليّ، بالإضافة إلى تقليل الخطر من الإصابة بمرض السكريّ وضغط الدم.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية