فوائد الزيتون الأخضر على مائدة الإفطار في رمضان

تعود فوائد الزيتون الأخضر إلى احتوائه على مضادات الأكسدة الغنية التي تقاوم الإجهاد التأكسدي و تلف الخلايا وتوفير خصائص مضادة للشيخوخة. يمكن أن يؤدي تلف الخلايا الناجم عن الإجهاد التأكسدي إلى الإصابة بمرض السكري أو الالتهاب أو حتى السرطان وتعزيز مستويات الطاقة. 
يمكنك إضافة الزيتون الأخضر مباشرة إلى مائدة طعامك في رمضان  أو استخدام زيت الزيتون لأغراض الطهي للأطباق الرمضانية لجني فوائده. ومع ذلك، فإن الإفراط في تناوله قد يخفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، كما أن محتواها العالي من الصوديوم قد يكون له أيضًا آثار سلبية. قد يتفاعل الزيتون الأخضر أيضًا مع بعض الأدوية. لذا يجب توخي الحذر وتناولها باعتدال.إليك أهم فوائد تناوله 

 الوقاية من السرطان

الزيتون الأخضر
                                                         الصورة من موقع AdobeStock

أظهرت المركبات الفينولية الموجودة في الزيتون الأخضر قدرات مضادة للأورام ومنع أشكال عديدة من السرطان خاصة في الثدي والقولون والمعدة. كما يحتوي الزيتون الأخضر أيضًا على السكوالين والتيربينويدات، وهي مركبات أخرى ذات خصائص مضادة للسرطان لذا يعد الزيتون الأخضر من أفضل الأطعمة المقاومة للسرطان

تعرفي إلى المزيد عن أوراق الزيتون فوائد مذهلة لا تحصى   

 تعزيز صحة القلب

يحتوي الزيتون الأخضر على كافة العناصر الغذائية اللازمة لصحة القلب ونظام القلب والأوعية الدموية مثل مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى كمية كبيرة من النحاس وفيتامين E، وكلاهما مهم لصحة القلب .

النظام الغذائي الذي يحتوي على الزيتون الأخضر لا يمكنه علاج أعراض أمراض القلب فحسب، بل ثبت أيضًا أنه يقلل بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بالقلب، حتى لدى الأفراد الذين لديهم استعداد وراثي لارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب.

يمكن أن يساعد تناول الزيتون الأخضر أيضًا في الوقاية من أمراض القلب التاجية.
يحتوي الزيتون الأخضر أيضًا على حمض الأوليك الذي يقلل الالتهاب وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

محاربة الالتهابات

تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الزيتون الأخضر، إلى جانب فيتامين E والبوليفينول، على مكافحة الالتهابات والأمراض المرتبطة بها مع تقوية جهاز المناعة.

كما أنها تحتوي على مركب مهم آخر يسمى أوليوكانثال، و له خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تخفيف آلام الجسم.
كما أنه يحتوي على مضادات للالتهاب تسمى الإيبوبروفين التي تمنع نمو الإنزيمات التي تسبب الالتهاب وبالتالي تعمل كمسكن طبيعي للآلام.

 الوقاية من هشاشة العظام

الزيتون الأخضر
                                                   الصورة من موقع AdobeStock

يحتوي الزيتون الأخضر على مادة البوليفينول التي تساعد في منع فقدان العظام عن طريق زيادة عدد الخلايا العظمية ، وهذا يعزز صحة العظام.

كما يساعد الهيدروكسيتيروسول، وهو مضاد الأكسدة موجود في الزيتون الأخضر على منع فقدان العظام. وهو يلعب دورًا في كثافة العظام وتقويتها أيضًا، ويعمل كعلاج فعال لأعراض هشاشة العظام.

 تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الزيتون الأخضر المخلل على المركبات الفينولية التي تزيد من البروبيوتيك الجيدة، التي تنتج الفيتامينات والمواد الكيميائية المضادة للبكتيريا في الجسم. وبالتالي، يعمل الزيتون الأخضر على تحسين صحة الأمعاء وتعزيز وظيفة الميكروبيوم.

يمكن للمركبات الفينولية الموجودة في الزيتون الأخضر أيضًا أن توقف نمو بكتيريا الملوية البوابية، وهي بكتيريا معروفة بأنها تسبب التهاب المعدة. تميل الفينولات الموجودة في الزيتون الأخضر أيضاً إلى البقاء في البطن لفترة طويلة، وغالبًا ما تعمل كبكتيريا جيدة للأمعاء وتحسن صحة الجهاز الهضمي.

اقرئي أيضا : علاجات طبيعية لالتهاب المعدة

المساعدة في تخفيف الوزن

الزيتون الاخضر غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تقلل من خطر السمنة. كما تعمل هذه الأحماض الدهنية أيضًا على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد، و تعزيز الدورة الدموية.

 الزيتون يعزز صحة الدماغ

الزيتون الأخضر
                                                       الصورة من موقع AdobeStock

تساعد الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في الزيتون الأخضر في الحفاظ على الذاكرة وتحسين التركيز. كما وجد أن تناول الزيتون الأخضر يمنع موت خلايا الدماغ (بسبب المرض) ويقلل من فقدان الذاكرة.
تظهر الأبحاث أن مركب الأوليوروبين  الموجود في الزيتون الأخضر يقلل من الضرر التأكسدي في الدماغ مما يحمي من العديد من الأمراض مثل مرض باركنسون.

تعرفي أيضا على فوائد زيت الزيتون على الريق لصحة أفضل

المصدر: موقع بولد سكاي

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية