للبشرة والجسم .. فوائد لب البرتقال الأبيض

يعتبر البرتقال مصدرًاغني بفيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية، التي تسعد على التحكم في الجذور الحرة وتعزيز جهاز المناعة كما أنه  يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين .
يعد لب البرتقال الأبيض هو الجزء الأبيض الموجود بين القشرة وعلى الرغم أنه ليس له مذاق إلا أنه مليء بالعناصر الغذائية ومصدرًا غنيًا بالألياف والكالسيوم وفيتامين سي  وكلاهما يساعد على تعزيز المناعة والحفاظ على صحة الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب . إليك أهم فوائد لب البرتقال الأبيض

غني بالألياف

لب البرتقال
                                                                                                الصورة من موقع Freepik

يعد لب البرتقال  اللب غني بالألياف، حوالي 30% من محتوى الألياف من الفاكهة. يحتوي اللب على ألياف على شكل البكتين، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك انخفاض نسبة الكوليسترول، وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، والحفاظ على صحة الأمعاء.

 مضادات الأكسدة اللازمة

يحتوي اللب على مضادات أكسدة و للالتهابات وهي قادرة على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء، بجانب فائدتها في إبطاء استجابة الأنسولين بعد تناول الطعام، مما قد يساعد المرضي بمتلازمة التمثيل الغذائي، ومقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 ز يعد اللب الأبيض أيضا غني بالبكتين، وهي ألياف معروفة بتنظيم مستويات السكر في الدم. 

بشرة صحية ومشرقة

المحتوى العالي من حامض الستريك الموجود في لب البرتقال مفيد لتفتيح البشرة. يعد صنع مسحوق لب البرتقال في المنزل أمرًا سهلاً للغاية ويعمل على تفتيح البشرة والتخلص من ظهور الرؤوس السوداء ويمكن أن يساعد فركه على الوجه يوميًا في التخلص من البقع الداكنة وعلامات حب الشباب. 

تعرفي إلى المزيد  قشر البرتقال لازالة الحبوب والرؤوس السوداء والتجاعيد

 تقوية القلب

لب البرتقال
                                                                                                الصورة من موقع Freepik

لب البرتقال الأبيض غني بمركبات الفلافونويد ، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وضغط الدم ولللب أيضاً خصائص مضادة للالتهابات، وبما أن أمراض القلب ناجمة عن الالتهاب، فيمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب.
وتتحدث دراسات أخرى عن فعالية قشور ولب الحمضيات بشكل عام في الوقاية من الأنشطة السرطانية بطرق ملحوظة وفعالة.

 تحسين صحة الرئة

بفضل محتواه الممتاز من فيتامين سي، يساعد لب البرتقال على علاج الاحتقان وتطهير الرئتين. كما أن فيتامين سي يعزز المناعة، وهذا يساعد على درء ومنع التهابات الرئة.
يمكن أن يساعدك لب البرتقال على طرد البلغم عن طريق تنظيف رئتيك والوقاية من أمراض مثل البرد والأنفلونزا.

تخفيف الوزن

يعد البرتقال منخفض السعرات الحرارية، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعله إضافة رائعة لنظام غذائي لإنقاص الوزن. فهيو مليئ بالألياف الغذائية، التي تتحكم في شهيتك .
كما يحتوي لب البرتقال أيضًا على فيتامين سي المعروف بقدرته على المساعدة في حرق الدهون.

 تعزيز صحة العين والفم

لب البرتقال
                                                                                                      الصورة من موقع Freepik

 المركبات مثل الليمونين والديكانال والسترال الموجودة في لب البرتقال يمكن أن يساعد في تعزيز صحة العين وتحسن الرؤية، وتساعد  الخصائص المضادة للبكتيريا في لب البرتقال، على الحماية  من تسوس الأسنان ، يمكنك أيضًا تبييض أسنانك باستخدام قشور البرتقال حيث يعمل الليمونين الموجود في لب البرتقال على تبييض أسنانك بطريقة طبيعية.

تعد أفضل طريقة لتناول لب البرتقال الأبيض  عن طريق إزالة القشرة بلطف حتى تبقى نسبة كبيرة من اللب على الفاكهة . يمكنك أيضًا جمع اللب وتجفيفه ثم وطحنه في المطحنة وإضافة المسحوق إلى الحلويات أو مربى البرتقال لتعزيز النكهة والقيمة الغذائية.

تعرفي إلى المزيد استخدامات غريبة لا تعريفنها لقشر البرتقال 

المصدر : هيلث لاين 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية