3 أخطاء غذائية تجنّبيها في فصل الشتاء

إنّ أسلوب تغذية الفرد يعكس مدى صحته وقدرته على العمل ودرجة نشاطه البدني، في مختلف فصول السنة. فالتغذية في فصل الشتاء تختلف عنها في فصل الصيف، من حيث اختلاف العادات الغذائية والساعة البيولوجية في تناول الطعام. وعليه يؤكد الاختصاصيون أنّ ما يؤدّي إلى السمنة واكتساب المزيد من الوزن في الشتاء، ليس الإفراط العابر في تناول الطعام بقدر الأخطاء الغذائية التي تمارس يومياً، ومن أبرزها:

 

اقرئي أيضاً رجيم الزبادي... اخسري 3 كلغ في 5 أيّام

 

1- تجاهل وجبة الإفطار: بسبب قصر وقت النهار في فصل الشتاء مقارنة بفصل الصيف، نجد أنّ أغلبية الأشخاص يقومون بتجاهل تناول وجبات الإفطار وعدم الاهتمام بها، على الرغم من أهمّيتها في تجديد الطاقة وبعث النشاط اللازم لمواصلة اليوم ومساعدة الجسم في القيام بوظائفه الحيوية والحفاظ على درجة حرارته عند معدّلها الطبيعي.

2- الإكثار من الأطعمة النشوية: يلجأ الكثير من الناس في فصل الشتاء إلى الجلوس في المنزل ومشاهدة برامج التلفاز أو العودة من العمل مبكراً والقيام بتناول الأطعمة الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية، والتي تعمل على توليد الحرارة وتدفئة الجسم مثل حساء العدس الأصفر، حساء الدجاج بالكريمة، البطاطا المشوية، وأصناف المعكرونة والأرز الأبيض وأصابع البطاطا المقلية والمقرمشات والمعجنات وفطائر الشوكولاته، مما ينتج عنه زيادة في الوزن يصعب التخلص منها على المدى القصير.

3- الخمول وقلة الحركة: هناك خطأ شائع أنّ القيام بممارسة التمارين الرياضية في فصل الشتاء أمر مرهق وشاق للغاية، خاصة في ظل الأجواء القارسة شديدة البرودة التي تتطلّب البقاء في المنزل والاستعانة بالمدفأة وارتداء الملابس الثقيلة للحفاظ على درجة حرارة الجسم ثابتة عند معدلها الطبيعي. وخلافاً لهذا، ينصح مدرّبو اللياقة البدنية بأهمّية المحافظة على ممارسة التدريبات الرياضية المختلفة، ومنها الجري أو الهرولة السريعة لرفع حرارة الجسم وزيادة معدّل التمثيل الغذائي به اللازم في حرق السعرات الحرارية المكتسبة من تناول الطعام.

 

اقرئي أيضاً رجيم أسبوع لانقاص الوزن في الشتاء

أضف تعليقا