العلكة الحارة لزيادة نشاط الجسم بعد الإفطار؟

غالباً ما يشعر الصائم بعد الإفطار بحالة من الخمول والكسل والرغبة بالنوم، وكل ذلك بسبب الطعام الذي نأكله على وجبة الإفطار في رمضان والذي يمكن أن يؤثر على إنتاج الجسم الطبيعي للأنسولين، وهذا ما يسبب الخمول وانخفاض نشاط الجسم ولزيادة نشاط الجسم بعد الإفطار احرصوا على التالي:

تجنب الأطعمة مرتفعة الكربوهيدرات :
بعد تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات يمكن أن يسود شعور بالنعاس أثناء الهضم. ويفضل تخطي هذه الوجبات على الإفطار حتي لا تصابوا بضعف النشاط والذي يؤدي في النهاية إلى النوم .

ممارسة تمارين رياضية خفيفة لمدة 10 دقائق :
يمكنك اختيار تمارين التمدد التي تعمل على فرد الجسم بشكل جيد لممارستها لمدة 10 دقائق بعد الإفطار؛ لأنها تنطوي على شد العضلات والثبات في هذه الوضعية لمدة 5 – 10 دقائق لأي عضلة في الجسم سواء كانت عضلات الساق أم الرقبة أم البطن أم الأرداف. من أهم فوائد تمارين التمدد أن تعطي دفعة من الطاقة؛ لكي تحافظي على تمدد العضلات .

تناول الشاي الأخضر:
بعد تناول وجبة الإفطار يمكن تجهيز كوب من الشاي الأخضر كوجبة خفيفة بدلاً من القهوة، بالإضافة إلى أن كوب الشاي الأخضر يساعدك في البقاء نشطة بالإضافة إلى فوائده الغذائية الكافية .

تناول وجبة خفيفة :
يمكن اختيار تناول وجبة خفيفة بعد الإفطار تمد الجسم بالطاقة مثل الحصول على حفنة من المكسرات، أو كمية من الجبن الأبيض لكي تساعد في رفع مستوي الطاقة .

مضع العلكة الحارة :
تناول العلكة الحارة التي تحتوي على عناصر تعمل كمحفزة لنشاط الدماغ وعدم الاستسلام إلى الخمول وضعف النشاط. بالإضافة إلى أن مضغ العلكة يحفز اللعاب، مما يساعد على التخلص من البكتريا المسئولة عن التجاويف، ولكن تأكدي من اختيار علكة خالية من السكر .

تناول الفواكه والخضروات :
تناول أنواع مختلفة من الفواكه الصحية ومزجها معاً لعمل طبق السلطة الصحي كوجبة خفيفة بعد الإفطار. كإضافة حفنة من المكسرات مثل اللوز، الجوز، الكاجو، البرتقال، الكيوي، الأفوكادو، البطيخ، الفراولة وأي نوع من الفاكهة تفضلينها.

كما يمكن أيضاً تناول الخضروات المسلوقة أو النيئة حسب الرغبة. الفواكه والخضروات عموماً تحتوي على المعادن الأساسية والفيتامينات الغنية بالمواد المضادة لأكسدة التي تزيد من مستوي نشاط الجسم بعد الإفطار، والتي تمنع أضرار الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان والمشاكل الصحية الضارة الأخرى. بذلك فهي مفيدة في حماية الجسم من العديد من الأمراض. كما أن الفواكه والخضروات من المصادر الطبيعية للألياف والتي تمنع الإصابة بالإمساك، وهو من أشهر المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير أثناء الصيام، وتعمل الألياف على تنظيف المعدة من السموم وزيادة الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالي الارتياح والشبع .

استنشاق الروزماري :
قد يبدو الأمر غريباً ولكن استنشاق الروزماري يعطي دفعة لتحسين المزاج بمجرد فرك حفنة من عشب الروزماري بين اليدين ومحاولة استنشاقها يمكن من زيادة الإنتاجية بعد الإفطار؛ لأنه يحفز عوامل التنبيه.

أضف تعليقا