حب الشباب في الشتاء.. الأسباب ونصائح للقضاء عليه نهائيًا


صحيح أن حب الشباب يظهر عادة بسبب انسداد المسام  وزيادة الزيت والعرق وخلايا الجلد الميتة وهذا على الأغلب بسبب ارتفاع درجة الحرارة، إلا أن الطقس البارد يمكن أن يزيد أيضًا من فرصة ظهور حب الشباب. 
في فصل الشتاء، يمكن للرياح القاسية والباردة والرطوبة المنخفضة أن تجفف بشرتكِ، مما يعيق التقشير الطبيعي ويؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة. وهذا من شأنه أن يسبب ظهور الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء وحب الشباب.

أسباب ظهور حب الشباب في الشتاء


هناك أسباب أخرى أيضًا يمكن أن تسبب حب الشباب في الشتاء وهي كالآتي:


جفاف الجلد

الهواء البارد في الخارج والتدفئة الداخلية هذا المزيج يجرد بشرتكِ من رطوبتها، مما يؤدي إلى الجفاف. قد ينتج عن ذلك أن الجلد يفرز المزيد من الزيت للتعويض، وبالتالي تتعرض المسام للانسداد ثم حب الشباب.

حب الشباب يظهر بسبب زيادة الزيت-المصدرfreepik
                                                       حب الشباب يظهر بسبب زيادة الزيت-المصدرfreepik

 الجفاف

انخفاض مستويات الرطوبة خلال أشهر الشتاء يؤدي إلى الجفاف. كما أن تناول كمية أقل من الماء يعمل على تقليل الرطوبة في بشرتكِ، مما يجعلها أكثر عرضة لحب الشباب. وبالتالي، فمن الضروري مراقبة كمية المياه اليومية التي تتناوليها.

النظام الغذائي 

غالبًا ما تحتوي الأطعمة المفضلة في الشتاء على نسبة عالية من منتجات الألبان والسكر والكربوهيدرات المكررة، مما يساهم في ظهور حب الشباب. الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع تحفز أيضًا إنتاج الهرمونات، مما يزيد من إنتاج الزيت. تم ربط منتجات الألبان بحب الشباب بسبب الاختلالات الهرمونية المحتملة.

 منتجات العناية بالبشرة 

استخدام مرطبات الشتاء التي عادة ما تحتوي على تركيبات ثقيلة نسبيًا لتقليل الجفاف قد تكون وراء الإصابة بحب الشباب. تتسبب المنتجات الثقيلة على حبس الزيوت وخلايا الجلد الميتة ما يساهم في ظهور حب الشباب. لذا، تجنبي استخدام مثل هذه المنتجات وتجنبي أيضًا وضع المكياج إذا كنتِ تعانين من حب الشباب. 

قد يعجبك هذا أيضًا:ماسك لعلاج آثار حب الشباب


الإجهاد

الإجهاد ليس مساهمًا مباشرا في حب الشباب. ولكن إذا كنت تعاني بالفعل من حب الشباب، فإن التوتر قد يزيد الأمر سوءًا. ارتفاع مستويات التوتر يؤدي إلى إطلاق هرمونات مثل الكورتيزول، والتي يمكن أن تحفز إنتاج الزيت وتؤدي إلى ظهور حب الشباب.

الإفراط في تنظيف البشرة


إن الإفراط في تنظيف وجهك للتخلص من البشرة الدهنية ليس حلاً. يمكن أن يجرد الجلد من زيوته الطبيعية، مما يؤدي إلى الإفراط في إنتاج الزهم ويؤدي إلى ظهور حب الشباب .

كيف تتعاملين مع ظهور حب الشباب في الشتاء؟


رطبي بشرتك

 اشربي الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة بشرتكِ. بالإضافة إلى ذلك، استخدمي مرطبًا أو جلًا مرطبًا لا يسبب انسداد المسامات للحفاظ على رطوبة البشرة.

 شرب الكثير من الماء يحفاظ على رطوبة البشرة-المصدرfreepik
                                          شرب الكثير من الماء يحفاظ على رطوبة البشرة-المصدرfreepik


التنظيف المتوازن

يوصي باستخدام منظف لطيف ومرطب وتجنب الإفراط في التنظيف، لأن ذلك يمكن أن يجرد بشرتك من الزيوت الأساسية ويؤدي إلى تفاقم حب الشباب.


الترطيب

اختاري مرطبات خالية من الزيوت ولا تسبب انسداد المسامات لتخفيف الجفاف دون سد المسام. استخدمي المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين للحصول على ترطيب فعال.


تجنبي المكياج الثقيل

إن أمكن، قللي من استخدام المكياج الثقيل الذي يغطي كامل البشرة. إذا كنت بحاجة إلى وضع المكياج، فاختاري منتجات ذات أساس مائي لا تسبب انسداد المسامات.

اقرأي هذا أيضًا:تخلصي من حب الشباب بمكونات طبيعية من منزلك


قشري بشرتك بانتظام

قشري بشرتك بلطف لإزالة خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تساهم في ظهور حب الشباب. اختاري مقشرًا خفيفًا يحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك.

احمي بشرتك

على الرغم من البرد، ضعي كريمًا واقيًا من الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF 30) على الأقل لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.


الحد من الاستحمام بالماء الساخن

يمكن أن يجرد الماء الساخن بشرتكِ من الزيوت الطبيعية، مما يؤدي إلى الجفاف وتفاقم حب الشباب. لذلك، استخدمي الماء الفاتر لغسل وجهك بشكل خاص.

المصدر : 
Women’s world 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة