طرق طبيعية لترطيب البشرة الدهنية بديلاً عن الكريمات

التعامل مع البشرة الدهنية يتطلب كثير من العناية، بداية من اختيار النظام الغذائي المناسب، وصولاً إلى المواد المسموح استخدامها على البشرة.  


وتعاني صاحبات البشرة الدهنية من فرط افراز الزيوت الطبيعية، إلى حد يتسبب في ظهور حب الشباب و البثور، ولهذا السبب تظن بعض النساء أن البشرة الدهنية ليست بحاجة إلى ترطيب لكنه ظن خاطيء تماما يحرم بشرتك من الغذاء اللازم لها، لا سيما وأن  الاستخدام المنتظم للغسول أو المكياج الذي يحتوي على مركبات كيميائية يجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية ويجعلها باهتة وجافة.


اعتمادًا على كمية الزيوت التي تفرزها البشرة، يمكنك تحديد عدد مرات ترطيب البشرة الدهنية يوميا. 

 

اقرئي أيضا : البقدونس لمكافحة مشاكل البشرة الدهنية

 

متى يجب ترطيب البشرة الدهنية؟ 

 

 

 

 

بعد غسل الوجه في الصباح ، لأن الغسول أو منظف الوجه يجرد البشرة من الزيوت الطبيعي. كذلك، بعد الاستحمام (استخدمي مرطب خفيف) ليساعد على استعادة الرطوبة الطبيعية لبشرتك.

في نهاية اليوم ، بعد غسل وجهك، استخدمي مرطبًا مائيًا ، لأنه يغذي البشرة أثناء النوم، من ثم يحمي بشرتك من الجفاف الشديد.

ليست كل المرطبات المتوفرة في الأسواق  تناسب البشرة الدهنية، بينما هناك مواد طبيعية لن تخطر ببالك، تحقق الترطيب المناسب لهذا النوع من البشرة. 

 

1. الحليب

 

 

 

 

يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يرطب الجلد، كما أنه يساعد على توازن افراز الزيوت ليحد من مظهر البشرة الدهنية. 

خذي ربع كوب من الحليب الطازج وأضيفي إليه بضع قطرات من عصير الليمون. تخلط جيدا وتطبق على وجهك. يغسل بالماء بعد 10 دقائق.


2. بتلات الورد

 

تظهر الأبحاث أن مستخلصات بتلات الورد لها خصائص مضادة للالتهابات، كما قابضة للجلد من ثم تحد من مظهر المسام الواسعة المرتبطة بالبشرة الدهنية. 

خذي كوب من ماء الورد في قدر وأضيفي كوبًا من بتلات الورد. اتركيه حتى يغلي. تبرد وتصفى ليتحول إلى محلول. أضيفي جل الصبار إلي المحلول السابق واتركيه حتى يبرد. ضعيه على وجهك دون الحاجة لشطفه. 

 

3. الصبار

 

 

 

 

الصبار لا يرطب بشرتكِ فحسب ، بل يحميها أيضًا من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، من ثم تبقى شابة وناصعة البياض دون أي اسمرار أو بقع. 

اخلطي ملعقة صغيرة من جل الصبار الطبيعي مع اثنين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا وملعقة كبيرة من الماء. قومي بإذابة الجل بوضعه في حمام مائي. اتركيه ليبرد ثم أضيفي باقي المكونات واخلطيهم جيدًا. ضعي هذا المرطب على وجهك ورقبتك كل ليلة قبل النوم.


 

أضف تعليقا