فوائد صابون حمض الكوجيك لتقليل البقع الداكنة وحب الشباب

حمض الكوجيك هو أحد مكونات العناية بالبشرة الشائعة في صناعة الصابون. ذاع صيت هذا المكون بفضل تأثيره على البقع الداكنة. 

يساعد حمض الكوجيك، المشتق من أنواع مختلفة من الفطريات، في علاج البقع الداكنة على الجلد أو فرط التصبغ. إنه مكون للعناية بالبشرة له خصائص غنية مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات تساعد في  الحصول على بشرة أكثر إشراقًا. تقدم صناعة العناية بالبشرة خيارات كريم حمض الكوجيك وصابون حمض الكوجيك لعلاج البقع على الجلد.

ما هو صابون حمض الكوجيك؟

صابون حمض الكوجيك هو صابون يحتوي على حمض الكوجيك، الذي يساعد على تقليل ظهور البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة. يعمل الحمض عن طريق منع إنتاج الميلانين، وهي المادة التي تنتج تصبغ الجلد. ويستخدم الصابون عادة لعلاج ندبات حب الشباب وبقع الشمس والكلف. 

 صابون حمض الكوجيك يساعد على علاج حب الشباب- المصدر freepik
                                        صابون حمض الكوجيك يساعد على علاج حب الشباب- المصدر freepik

ما هي فوائد صابون حمض الكوجيك؟

يحتوي صابون حمض الكوجيك فوائد صحية، مثل تفتيح البشرة وتقليل فرط التصبغ.


 تفتيح البشرة

يستخدم صابون حمض الكوجيك بشكل واسع لقدرته على تفتيح البشرة عن طريق منع إنتاج الميلانين. وهذا يجعله فعالاً في تقليل ظهور البقع الداكنة والنمش وتفاوت لون البشرة.

قد يعجبكِ أيضًا فوائد صابون الخيار للبشرة وطريقة صنعه


 الحد من فرط التصبغ

من المعروف أن صابون حمض الكوجيك يقلل من فرط تصبغ البشرة الناتج عن الكلف أو أضرار أشعة الشمس أو التغيرات الهرمونية. ويقول الخبراء إنه يعمل عن طريق منع  التيروزيناز، وهو الإنزيم الذي يلعب دورا في إنتاج الميلانين.

 علاج لحب الشباب

يتمتع صابون حمض الكوجيك بخصائص مضادة للميكروبات  تساعد في محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب. كما أنه يساعد على تنظيم إنتاج الزيوت الزائدة، وفتح المسام وتقليل الالتهاب، وكلها عوامل مهمة في الوقاية من حب الشباب وعلاجه.

  مضاد للشيخوخة

يحتوي صابون حمض الكوجيك على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة. فهي تساعد على تقليل علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كما يعزز الصابون إنتاج الكولاجين، مما يحسن مرونة الجلد وثباته.


 خصائص مضادة للأكسدة

يتمتع صابون حمض الكوجيك بخصائص قوية مضادة للأكسدة تساعد على حماية البشرة من الأضرار البيئية والإجهاد الناتج عن تلف الخلايا. 

 صابون حمض الكوجيك له خصائص قوية مضادة للأكسدة - المصدر freepik
                                       صابون حمض الكوجيك له خصائص قوية مضادة للأكسدة - المصدر freepik

هل يمكنك استخدام صابون حمض الكوجيك كل يوم؟

نعم، يمكنك استخدام صابون الكوجيك كل يوم، ولكن يجب أن  يوضع في الاعتبار أي آثار جانبية أو تهيج محتمل. حمض الكوجيك، العنصر النشط في الصابون، يمكن أن يسبب الجفاف أو الاحمرار أو الحساسية لدى بعض الأفراد. لذا، ابدئي باستخدام الصابون كل يومين لمعرفة رد فعل بشرتك أولا. ضعي أيضًا مرطبًا وواقيًا من الشمس بعد استخدام صابون حمض الكوجيك.

كيفية استخدام صابون حمض الكوجيك؟

لاستخدام صابون حمض الكوجيك بشكل صحيح، قومي بما يلي:

  •  بللي وجهك بالماء الدافئ ثم ضعي الصابون بين يديك أو مباشرة على وجهك.
  •  قومي بتدليك الصابون بلطف على بشرتك بحركات دائرية، مع التركيز على المناطق التي تعاني من مشاكل أو المناطق التي بها بقع داكنة.
  •  اتركي الصابون على وجهك لبضع دقائق للسماح لحمض الكوجيك بالتوغل.
  •  اشطفي وجهك جيدًا بالماء البارد، ثم جففيه بمنشفة نظيفة.
  •  اتبعي ذلك باستخدام مرطب للحفاظ على رطوبة بشرتك.

استخدمي الصابون مرة أو مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج. مع المعرفة والحذر يمكن أن يكون صابون حمض الكوجيك إضافة مفيدة لروتين العناية بالبشرة.

اقرأي أيضًا كيفية عمل صابون الكبريت بالمنزل وفوائده للبشرة 
المصدر: women's world 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة