خطوات ونصائح ذهبية لتعليم الطفل العنيد دخول الحمام

تدريب الطفل على دخول الحمام من أكثر الأمور الشاقة على الأم من بعد ولادتها، لذلك ننصح أي أم في هذه المرحلة بضرورة التحلي بالصبر وعدم استخدام الطرق العنيفة ظناً منها ان هذا حل مثالي في تخطي طفلها مرحلة دخول الحمام وخاصةً مع الطفل العنيد، لأن الطفل العنيد يحتاج الى طرق خاصة لضمان نجاح الأم في هذه الخطوة، ولكيفية تعليم الطفل دخول الحمام بمفرده علينا أن نختار السن المناسب وليكن من عمر السنتين والنصف الى الثلاث سنوات، وسوف نتطرق من خلال هذا المقال الى النصائح التي ينبغي على الأم اتباعها لتعليم طفلها دخول الحمام.

علامات  تدل على استعداد الطفل لخلع الحفاض

  • استيقاظ الطفل من النوم والحفاض الخاص به جاف دليل على أن عضلات المثانة لديه قد تطورت.
  • قدرة الطفل على المشي والجلوس.
  • قدرة الطفل علي خلع ملابسه بمفردة وخاصة سرواله.
  • عدم شعور الطفل بالراحة اثناء التبول داخل الحفاض.
  • يستعمل الطفل كلمات للإشارة إلى انه يريد التبول.

 

خطوات لتعليم الطفل العنيد على دخول الحمام

مصدر الصورة freepik

التحدث مع الطفل

الطفل العنيد يجتاح الى التحدث معه بنوع من اللطف، واخبريه عن الخطأ الذي صدر منه بمجرد ان تلاحظي عدم استجابته لحديثك، والذي عليكما تصحيحه خصوصًا وأنه اصبح شخص مدرك للأمور لذا عليه ان يقوم بقضاء حاجته داخل الحمام

قد يهمك ايضا  نصائح لإقناع الطفل العنيد بالأكل الصحي

الاستعداد النفسي

تحتاج هذه الخطوة الى صبر طويل لأنها اهم من الاستعداد الجسدي، حتى يثق الطفل بك وعندما تطلبي منه شيء يكون رد فعله ايجابي، لذا مهدي نفسك وطفلك لهذه الخطوة جيدا.

التذكير 

يحتاج الطفل العنيد في هذه المرحلة الى تذكيره خلال اليوم اذا كان يريد دخول الحمام أم لا، حتى وان رفض في كل مره عليك اخذه الى الحمام لقضاء حاجته من حين لآخر، مع ايقاظ الطفل في منتصف الليل والعرض عليه بدخول الحمام.

                                                   الصورة من FREEPIK

حسم القرار وعدم التردد

بمجرد ان تأخد الام خطوة خلع الطفل للحفاض عليها ان لا تلبسه مره أخرى للطفل اثناء مرحلة التدريب على خلعه ذلك يجعل الطفل يعود للتبول داخل الحفاض، لكن يمكن ان يرتدي الطفل الحفاض اثناء النوم وخلعه قبل ان يستيقظ، كما أن عدم التردد يساهم أيضاً في تربية الطفل.

الاستمرار

بمجرد أن تتأكدي أن طفلك أصبح مستعداً لدخول الحمام ، ينبغي عليكِ الاستمرار وعدم التوقف حتى وان شعرتِ بالإحباط، حتى لا  يحدث ذلك ارباكاً للطفل ويكون عائقاَ أمام هدفك خاصة وان كان الطفل عنيدًا

ننصحك أيضا بالاطلاع على  نصائح لإقناع الطفل العنيد بالأكل الصحي

 

خلع الحفاض

قومي بخلع الحفاض عن طفلك لمدة 3 أيام متواصلة دون ان يرتديه، حتى يشاهد بنفسه عملية الإخراج، ومع التوجيه له سيذهب الطفل بمفرده إلى الحمام، واحرصي على ان يكون الوقت في فصل الصيف، مع الحرص على فرش مشمع على الأثاث الذي يستخدمه طفلك خلال اليوم لتفادي الحوادث.

مصدر الصورة freepik

 

ايقاظ الطفل

بعد النوم الطفل من الضروري إيقاظه في منتصف الليل والعرض عليه  الدخول الي الحمام، وان تكون هذه الخطوة بصورة يومية، حتى يتعود على ذلك ويقوم بنفسه اثناء نومه لدخول الحمام.

النونية

تعد النونية من اهم الخطوات التي تساعد طفلك على خلع الحفاض، واحرصي سيدتي على ان تكون مريحة لطفلك عند الجلوس عليها وان تكون ذات أشكال وألوان مميزة ولتكن على شكل شيء يحبه طفلك.

ارتداء السروال البلاستيك

تستخدم السراويل المخصصة لتدريب الحمام كخطوة لتهيئة الطفل بارتداء السراويل العادية والبعد عن الحفاض، كما أن ارتداء الطفل للسراويل البلاستيك حتى يستوعب المرحلة المقبل عليها، وحينما يشعر بتسرب الماء في سرواله، حاولي التوضيح له انه عليه الدخول للحمام، وتعمل هذه الطريقة على استيعاب الطفل لعملية الإخراج، وتساعده في التخلص من الحفاض.


المكأفاه

استخدام أسلوب المكافأة  من اهم الطرق التي تساعد الام على تخطي مرحلة خلع الطفل للحفاض بسهوله، لذا عليك سيدتي استخدام هذا الأسلوب والتحفيز لتعزيز ثقة الطفل فى نفسه وحبه للاستمرار في التدريب وتحفيزه عند النجاح.

اذا اعجبك هذا الموضوع ما رأيك التعرف على  نصائح لإقناع الطفل العنيد بالأكل الصحي

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية