نصائح لإقناع الطفل العنيد بالأكل الصحي

بالنسبة للعديد من الأمهات، فإن معركة إقناع أطفالهم بتناول طعام صحي تبدو وكأنها صراع شاق. جرت العادة على أن يميل الأطفال إلى الوجبات السريعة والحلوى، بينما ينظرون للوجبات الصحية وكأنها نوع من العقاب،  يبدو كما لو أن الأطفال لديهم نفور طبيعي من أي شيء أخضر أو ​​مغذي. 

يميل الأطفال إلى الوجبات السريعة - المصدر freepik
                                                                     يميل الأطفال إلى الوجبات السريعة - المصدر freepik

نصائح  لتشجيع الطفل العنيد على الأكل الصحي: 

أظهرت  الأبحاث أنه يمكن تعليم الطفل  سلوك الأكل الانتقائي وتعزيز مفاهيم الأكل الصحي لديه دون إجبار، من خلال تقديم مجموعة متنوعة من النكهات والوصفات وحتى شكل الطبق، كما أن  إشراك الأطفال في تحضير الوجبات  يشعره بالإثارة والرغبة في التجربة. كما أن غرس عادات الأكل الصحية لدى الطفل يمكن أن يساعد في نموه وتعزيز حالته الصحية.


 
1. تنظيم روتين للأكل 

لتعليم الطفل التغذية المثالية ومنع تقلبات المزاج لدى الأطفال ، يجب تأسيس روتين أكل منظم يتكون من ثلاث وجبات ووجبتين خفيفتين وتناول كمية كافية من السوائل كل ثلاث إلى أربع ساعات. من خلال التخطيط الاستباقي لمواعيد الأكل المنتظمة هذه، يمكنك ضمان بقاء النظام الغذائي لطفلك متوازنًا مع تقليل  الوجبات الخفيفة الضارة. 

قد يعجبكِ أيضًا أفكار لتحضير وجبات صحية لطفلك.. تحضيرًا لموسم العودة للمدارس

2. تحضير وجبات متوازنة

ركزي على تحقيق التوازن في الأطباق التي تقدميها لطفلكِ بدلًا من التركيز على ابهار الطفل بمذاق أو شكل. قومي بتضمين خيارات صحية مثل الحبوب الكاملة والخبز والأرز والخضروات والبروتين الصحي مثل اللحوم الخالية من الدهون. 


3. ابتعدي عن الضغط على الطفل

تجنبي إبداء ملاحظات متكررة حول أنواع وكميات الطعام التي يستهلكونها. فقط قدمي وجبات شهية ومغذية لطفلك واعطي مساحة لاختيارته،  إذا قمتِ بدور ديكتاتور الطعام من خلال توجيهه باستمرار لإنهاء طعامه، فقط بأتي الأمر بنتيجة عكسية وتواجهي معارض صارمة. 

4. خذي الأمر ببطء عند إدخال وصفات جديدة لطفلك

من الطبيعي أن يكره الأطفال النكهات غير المألوفة. تذكري أن حاسة التذوق لدى الطفل بحاجة إلى وقت للتكيف قبل أن يتمكن من تقدير مذاق بعض الأطعمة. إذا لاحظتِ امتناع طفلكِ عن الأكل بشكل ملحوظ فالأفضل هو أن تتحدثي إلى الطبيب.


5. إضافة البهجة و الإثارة

الطفل يحتاج لمن يداعب خياله، حققي ذلك من خلال وجبات جذابة كما أن مشاركته في خطوات التحضير طريقة تساعده وتحفز لديه الرغبة في التجربة.

قد يعجبك أيضا طريقة عمل بان كيك الموز والحبوب الكاملة لفطور مدرسي لذيذ 

شاركي طفلكِ في تحضير الوجبات الصحية- المصدر freepik
                                                                    شاركي طفلكِ في تحضير الوجبات الصحية- المصدر freepik


 
6. تعزيز مهارات الطهي لدى الطفل

اشركِ الطفل في عملية اختيار أو إعداد وجبات الطعام، اصطحبيه في رحلة إلى السوبر ماركت حيث يمكنه اختيار منتجات بنفسه. إذا كان في عمر مناسب، امنحيه الإذن بتقطيع الخضار وإضافتها في السلطة.


7. مكونات صحية لوصفات محبوبة

 بدلًا من تقديم الخضروات بالطريقة التقليدية يمكنكِ المزج بين هدفكِ وما يفضله طفلك، مثلًا لا مانع من تقديم البيتزا لكن بإضافات صحية وتحضيرها في المنزل بدلًا من شرائها من المطعم، كذلك رقائق البطاطس المقلية يمكن تحضيرها في مقلاة الهواء بدهون اقل و أضرار أقل. 

مع وضع هذه النصائح في الاعتبار، قد تتمكني من مساعدة طفلك على تطوير عادات الأكل الجيدة. إذا كان طفلك لا يزال لا يتناول طعامًا صحيًا، فاستشري طبيب الأطفال للتحقق مما إذا كانت هناك مشكلة مرضية.

اقرأي أيضًا أسباب نحافة الطفل ووجبات صحية لزيادة الوزن

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية