الأكلات الممنوعة للحامل 

في حين أن هناك أطعمة يجب أن تتناولها أثناء الحمل، إلا أن هناك في المقابل أطعمة ممنوعة تماما لأنها تؤثر على صحتها وصحة الجنين بالسلب، حتى أن بعض الحوامل ربما يعرضن للإجهاض بسبب أطعمة معينة لاسيما تلك التي تسبب تقلصات الرحم. 
الأطعمة الممنوعة خلال الحمل ليس بالضرورة أن تكون ممنوعة على الأصحاء بينما قد تكون من بين قوائم الأكل الشائعة والمحببة ورغم ذلك لا يفضل تناولها خلال الحمل. 

أطعمة ممنوعة للحامل: 

1- المأكولات البحرية عالية الزئبق

لا يُنصح أبدًا بتناول كمية كبيرة من الأسماك عالية الزئبق أثناء الحمل هذا لأن الزئبق يمكن أن يؤذي دماغ الطفل النامي، وفقا لمايو كلينك.  لكن لحسن الحظ ، ليست كل المأكولات البحرية سيئة. الحوامل يجب أن يأكلن ما لا يقل عن 8 أونصات وما يصل إلى 12 أونصة أسبوعياً من المأكولات البحرية منخفضة الزئبق. اختيار الأسماك الدهنية مثل السلمون والأنشوجة، يوفر أوميغا 3، هذه العناصر الغذائية مفيدة لنمو دماغ طفلك.

الصورة من موقع istockphoto

2- البيض النيء أو السائل

عندما تأكل البيض أثناء الحمل، توصي وزارة الزراعة الأمريكية بطهي البيض حتى يتماسك صفار البيض وبياضه. وذلك لأن النساء الحوامل معرضات للأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء والتي قد تنشأ عن تناول البيض غير المطبوخ.  البيض المطبوخ بالكامل يعد إضافة رائعة لنظام الحمل الغذائي.  لأنه مصدر جيد للبروتين عالي الجودة. بالإضافة إلى أنه واحد من الأطعمة الغنية بالكولين المفيد لصحة الدماغ ونمو الأطفال

الصورة من موقع pexels

3- جبن غير مبستر

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن تناول الجبن الطري غير المبستر أثناء الحمل يعرضك لخطر الإصابة بعدوى الليستريا ، والتي يمكن أن تكون مميتة، خاصة للأطفال حديثي الولادة.

ما رأيك في معرفة المزيد عن فوائد الكبدة للحامل والكمية المسموح بها

4- السلطات المعبأة

يمكن أن يساعد الاستمتاع بالسلطات أثناء الحمل على التغذية السليمة وهي طريقة رائعة لإضافة الألياف والفيتامينات والمعادن، ولكن يجب تجنب صنعها وهي من الخيارات الجاهزة أثناء الحمل، وذلك لتفادي خطر تلوث الليستريا التي تكون أعلى بكثير في أكياس السلطة الجاهزة للأكل. الليستريا هي بكتيريا مسببة للأمراض يمكن أن تنتقل من الأم إلى الجنين وقد تؤدي إلى للإجهاض والولادة المبكرة.
 تنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى الليستريا بعشر مرات. 

الصورة من موقع istockphoto

5- اللحوم الباردة

من العناصر الشائعة الأخرى التي يجب الحد منها أثناء الحمل هي اللحوم الباردة.  اللحوم الباردة تزيد خطر الإصابة ببكتيريا الليستريا، كما أنها تحتوي أيضًا على النترات. تتم إضافة النترات إلى اللحوم الباردة للحفاظ على نضارتها والاحتفاظ بلونها. وفقًا لمقال نُشر عام 2016 في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة ، فإن التعرض قبل الولادة للنترات الحيوانية قد يزيد من خطر الولادة المبكرة.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على أضرار الموالح للحامل 
المصدر: Eating well 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة