الفواكه الممنوعة للحامل 

 


ما تأكله أثناء الام خلال الحمل سيؤثر على صحتها  وكذلك صحة الجنين. إذا اتبعت الحامل نظامًا غذائيًا صحيًا فهذا يعني فترة حمل بدون مشاكل، وسينمو طفلك بشكل صحيح. ينصح خلال الحمل بتناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. لكن لا يمكنك تناول أي فاكهة أو خضروات - فهناك فواكه وخضروات معينة غير آمنة للأكل  أثناء الحمل.

فواكه للحامل

 

قائمة الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الحمل

معظم الفواكه تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المطلوبة التي يحتاجها جسمك أثناء الحمل، وخاصة عندما يمر الجنين بطفرة نمو ، إلا أن هناك بعض الفواكه التي قد لا تفيد جسمك. كما  أن بعض الفواكه يؤدي إلى الإجهاض. فيما يلي قائمة بالفواكه التي يجب عدم تناولها أثناء الحمل:

 

1. الأناناس

 

الأناناس 

 

يحتل الأناناس مرتبة متقدمة في قائمة الفواكه التي يجب تجنبها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وذلك لأن تناول الأناناس يمكن أن يؤدي إلى تقلصات حادة في الرحم ، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض. يحتوي الأناناس على البروميلين ، وهو إنزيم يكسر البروتين. يمكن أن يلين عنق الرحم و يؤدي إلى الولادة المبكرة. لهذا السبب يجب تجنب تناول الأناناس أثناء فترة الحمل.

 

2. التمر هندي

 

من الطبيعي أن تتوق الحامل إلى شيء منعش أثناء الحمل ، وقد تفكر في التمر الهندي على الفور ، لكن تناول التمر الهندي أثناء الحمل يضر أكثر مما ينف. التمر الهندي غني جدًا بفيتامين سي ، وهذا أحد الأسباب الرئيسية لظهوره في قائمة الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الحمل. نظرًا لأن التمر الهندي يحتوي على كميات عالية من فيتامين سي، إذا تم تناوله بكميات زائدة ، فإنه يمكن أن يثبط إنتاج البروجسترون في الجسم. ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون البروجسترون إلى الإجهاض والولادة المبكرة. لذا تأكدي من عدم تناول الكثير من التمر الهندي ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

 

 

التمر هندي

 

3. البابايا

في حين أن البابايا غنية بالفيتامينات الضرورية لجسمك ، إلا أنها من الفواكه التي لا ينصح بها للنساء الحوامل. يمكن أن تتسبب البابايا في ارتفاع درجة حرارة جسمك ، وهو أمر  ضار  أثناء الحمل. كما أنها فاكهة غنية بمادة اللاتكس التي يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الرحم والنزيف وحتى الإجهاض. لذلك من الأفضل تجنب تناول البابايا الناضجة وغير الناضجة.

 

البابايا

 

4. الموز

قد تتفاجأ برؤية هذه الفاكهة المحبوبة في قائمة الفواكه هذه لتتجنبها أثناء الحمل. على الرغم من أن تناول الموز أثناء الحمل يعتبر آمنًا ، إلا أنه يجب تجنبه في بعض الحالات. يُنصح النساء اللواتي يعانين من الحساسية والنساء المصابات بداء السكري أو سكري الحمل بعدم تناول الموز. يحتوي الموز على مادة الكيتيناز ، وهي مادة شبيهة باللاتكس تُعرف بأنها مسببة للحساسية. كما أنه يزيد من حرارة الجسم. لذلك يجب على النساء اللواتي لديهن حساسية من الكيتيناز عدم تناول الموز. يحتوي الموز أيضًا على كمية جيدة من السكر ، لذلك يجب على مرضى السكري تجنب تناول الموز بأي ثمن.

 

 

الموز

 

5. البطيخ

 

يعد البطيخ مفيدًا بشكل عام لجسم الإنسان لأنه يمكّن الجسم من طرد جميع السموم. لكن تناول البطيخ أثناء الحمل قد يعرض الطفل للسموم المختلفة التي يتخلص منها البطيخ. عادة ما تكون هذه الفاكهة مفيدة لصحة المرأة الحامل ، ولكن يمكن أن يكون لها بعض الآثار غير المرغوب فيها. إذا استهلكت بكميات زائدة ، فقد يؤدي محتوى السكر الموجود فيه إلى رفع مستويات الجلوكوز في الدم.

 

البطيخ


 

أضف تعليقا