أضرار الموالح للحامل 

بدون الملح لن تتمكن أجسامنا من العمل بشكل صحيح،  خاصة أثناء الحمل. ومع ذلك ، يمكن للإكثار منه أن يسبب بعض  المشاكل خاصة لامرأة حامل يتأثر جسمها وجنينها بكل ما تتناوله. 

لماذا تحتاجين الصوديوم أثناء الحمل؟

الصوديوم عنصر كيميائي يعمل على تنظيم مستويات السوائل ودرجة الحرارة ومستويات الأس الهيدروجيني في الجسم. يضاف الصوديوم إلى العديد من الأطعمة وهو أحد العنصرين (الآخر هو الكلور) اللذين يتحدان لتكوين ملح الطعام (ويعرف أيضًا باسم كلوريد الصوديوم).

بدون كمية كافية من الصوديوم ، لن تعمل عضلاتك وأعصابك وأعضائك كما ينبغي. نحن في حاجة إليه، لكن بكميات محدودة. 

أثناء الحمل ، يزداد حجم الدم والسوائل الأخرى في جسمك - ويساعد الصوديوم في الحفاظ على توازن كل شيء. تُعد مراقبة تناولك للملح أمرًا مهمًا خاصة إذا كنت تعاني من غثيان الصباح الشديد أو القيء.

الصورة من موقع freepik

أيضا، يعتبر اليود، الذي يضاف إلى بعض أملاح المائدة، عنصرًا بالغ الأهمية لنمو دماغ طفلك وجهازه العصبي. في حين أن نقص اليود نادر، إلا أن القليل جدًا من هذا المعدن المهم أثناء الحمل يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل الإجهاض أو نمو الدماغ غير الطبيعي.

ما رأيك في معرفة المزيد عن ما فائدة الملح الوردي أثناء الصيام المتقطع؟

ما هي كمية الملح التي يجب أن تستهلكها الحامل؟ 

وفقًا للإرشادات الغذائية التي وضعتها وزارة الزراعة (USDA) ووزارة الصحة الأمريكية والخدمات البشرية (HHS) ، فإن التوصية تصل إلى حوالي ملعقة صغيرة من الملح يوميًا - أي 6 جرامات من الملح ، أو أقل من 2300 ملليغرام من الصوديوم.

لكن الصوديوم موجود في جميع أنواع الأطعمة الجاهزة ، مما يعني أن الشخص العادي لا يزال يستهلك الكثير. في الواقع ، يأكل معظم الناس في المتوسط حوالي 3400 ملليغرام من الصوديوم يوميًا.

أضرار الموالح للحامل: 

يتسبب تناول كثير من الملح في الاصابة بالتورم والانتفاخ، يرجع هذا الشعور إلى كل كمية الماء الزائدة التي يحتفظ بها جسمك لمحاولة التخلص من الصوديوم الزائد.

تورم الوجه واليدين والساقين والكاحلين والقدمين - يسمى الوذمة - هو بالفعل أحد أعراض الحمل الشائعة جدًا. لكن الإفراط في تناول الملح في نظامك الغذائي أثناء الحمل قد يؤدي إلى زيادة سرعة الوذمة. 

الصورة من موقع istockphoto

بالإضافة إلى الانتفاخ وعدم الراحة ، يمكن أن يسبب الكثير من الصوديوم مشاكل صحية خطيرة. 
يتسبب الاستهلاك المفرط للصوديوم في احتفاظ جسمك بالكثير من الماء، مما يؤدي بدوره إلى زيادة ضغط الدم الذي يضخ عبر الأوردة والشرايين.
وهذا يجبر الجسم على العمل بجهد أكبر مما ينبغي، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم - والذي يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية وفشل القلب والفشل الكلوي وسرطان المعدة وهشاشة العظام وغير ذلك.
الجزء الصعب هو أن معظم الملح الزائد لا يأتي من الملح ، ولكن من الأطعمة المصنعة وأطعمة المطاعم. 

الخبز: تحتوي شريحة الخبز الأبيض على ما يقرب من 150 مجم من الصوديوم. قد لا يبدو هذا كثيرًا في البداية ، ولكن عندما تتناولي الخبز على الإفطار، أو شطيرة على الغداء ، أو على العشاء - يمكن أن يتراكم إجمالي كمية الصوديوم.

الصورة من موقع istockphoto

التوابل: ما تضعيه في طعامك يمكن أن يؤثر بشكل كبير على تناول الصوديوم أيضًا. تحتوي ملعقة كبيرة من الكاتشب على 154 مجم من الصوديوم ، وملعقة كبيرة من صلصة الشواء تحتوي على 175 مجم ، وملعقة كبيرة من المرق يحتوي على 164 مجم وملعقة كبيرة من صلصة الصويا تحتوي على 1005 مجم من الصوديوم.
لا تحتاجين إلى التوقف عن تناول هذه الأطعمة تمامًا أثناء الحمل ، ولكن قد ترغبين في وضع محتواها من الصوديوم في الاعتبار عند التخطيط لوجباتك.

نصائح لتقليل الصوديوم: 

طهي الطعام في المنزل، لأن الطعام المطبوخ في المنزل يحتوي على ملح أقل من الأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة أو الطعام المطبوخ في المطعم.
اختاري الوجبات الخفيفة الطازجة بدلاً من الوجبات الخفيفة المحضرة مثل الفاكهة والخضروات والمكسرات غير المملحة والزبادي وما شابه للوجبات الخفيفة بدلاً من الأطعمة الغنية بالصوديوم.
اقرئي الملصق. تذكري أنه حتى الأطعمة التي ليس لها مذاق مالح يمكن أن تحتوي على كميات مذهلة من الصوديوم.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على علاج الإسهال للحامل

الصورة من موقع pexels

 

المصدر: baby center

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة