أطعمة ممنوعة على الحامل

تناول الطعام الصحيّ أمر لا يمكن تجاهله أثناء الحمل، فكلّ ما تتناوله الحامل يؤثّر على الجنين، سواء خلال مراحل نموّه في أحشائها أو حتى بعد الولادة، ما يستدعي منها الإلمام يطرق التغذية الصحيحة.

وفقاً لدراسة حديثة، فإنّ الحوامل اللّواتي يتّبعن نظاماً غذائيّاً يفتقر إلى العناصر الغذائيّة الهامّة، من فيتامينات ومعادن هنّ أكثر عرضة للولادة المبكرة والتي تتوفّر في الفواكه، الخضراوات واللّحوم. بالمقابل هناك أطعمة أخرى يُنهى على الحامل تناولها أو تنصح بتجنّبها، وهي:

الخضار والفواكه غير المغسولة:

ينبغي على الحامل الامتناع عن تناول الخضار والفواكه غير المغسولة جيّداً، لأنّها قد تحتوي على طفيليّات مثل Toxoplasma التي تلحق ضرراً كبيراً بالجنين.

البابايا

اقرئي أيضًا : كيف تتغلّب الحامل على تقلّبات المزاج؟

تشير الدراسات إلى أنّ البابايا الناضجة آمنة، بينما يجب تجنّب البابايا شبه الناضجة، حيث تحتوي على مادّة اللاتكس Latex التي تتسبّب بتقلّصات في الرحم.

اللّحوم النيئة

يجب الامتناع أثناء الحمل عن تناول اللّحوم النيئة أو المجمّدة، لأنّها تحتوي على بكتيريا السالمونيلا Salmonella وبكتيريا القولون.
السمك الذي يحتوي على الزئبق

 


 

تنصح الحامل بالإكثار من تناول السمك لما له من فوائد لصحّتها ولصحّة جنينها، إلّا أنّ بعضاً من أنواع السمك يمنع على المرأة تناولها خلال فترة الحمل، وهي الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق ، مثل أسماك القرميد، سمك القرش، التونة والماكريل.

المأكولات البحريّة النيئة

يجب على النساء الحوامل عدم تناول المأكولات البحريّة النيئة، مثل المحار أو المدخّنة، مثل السوشي.

الكافيين

اقرئي أيضًا : التغييرات التي تطرأ على جسم الحامل

استهلاك الكافيين يؤثّر سلباً على نموّ الجنين. يجب أن يقتصر استهلاك الحامل للمشروبات التي تحتوي على مادّة الكافيين على 200 ملغ في اليوم الواحد، وتشمل الكولا، الشاي، القهوة والشوكولا. ينصح بالاستعاضة عن المبشروبات بشرب الماء، العصائر والحليب.

الحليب غير المبستر

يشكّل تناول الحليب غير المبستر أو الخام خطراً على الحوامل، إذْ يحتوي على بكتيريا تسمّى الليستريا Listeria، وهي البكتيريا الأخطر على الحامل والتي تؤدّي إلى الإجهاض.

أضف تعليقا