فوائد الكبدة للحامل والكمية المسموح بها

يتطلب الحمل تغيير نظامك الغذائي إلى نظام يوفر لك كل التغذية التي تحتاجها. نظرًا لأن التركيز ينصب على نظام غذائي متوازن، فإن تناول اللحوم أمر مفروغ منه لأنه يوفر جرعة جيدة من البروتين لكن مستحضرات اللحوم نظراً لأنها تأتي بأشكال مختلفة ومكونات مختلفة فقد تثير تساؤلات حول مدى سلامتها خاصة أثناء الحمل نظرًا لأن النساء الحوامل معرضات بشكل كبير للإصابة بفقر الدم، فقد يفكرن على الفور في إضافة الكبدة إلى نظامهن الغذائي للوقاية من الأنيميا، فالكبد بشكل عام غذاءً صحيًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن والبروتين ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكِ أهمية تناول الكبدة للحامل وهل تناولها بكثرة يعد أمراً خطيراً على صحة الأم وجنينها كل هذا واكثر سوف تتعرفين عليه من خلال السطور التالية .

ما مدى آمان تناول الكبدة أثناء الحمل :


من المعروف أن الكبد يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد التي يمكن أن تكون مفيدة جدًا للأم والجنين ومع ذلك يحتوي الكبد أيضًا على عنصر يسمى الريتينول الذي يزيد من مخاطر تشوهات الجنين لذلك يجب الحفاظ عند تناولها لأن الإستهلاك المفرط لتناول الكبدة يمكن أن يضر بصحة الجنين و ليس من الآمن تناول الكبدة كل يوم خلال فترة الحمل ولكن تناوله مرة أو مرتين في الشهر لا يسبب أي ضرر. 

فوائد تناول الكبدة أثناء الحمل


تحتوي الكبدة على بعض العناصر الحيوية التي تعتبر ضرورية للأم وطفلها أثناء الحمل، مما يجعل تناول الكبدة خيارًا مفيدًا للغاية حيث أنها :

• غنية بحمض الفوليك 

وهو يلعب دورًا رئيسيًا في حماية الطفل في الرحم، كما أنه يعزز النمو العصبي للجنين.

• تعزز من النمو الجيد لدى الجنين 

وهي ضرورية لبناء الجسم ومهمة أيضاً لنمو الجنين ويمكن للمرأة الحصول على ما يكفي من البروتين عن طريق استهلاك الكبدة بنسب معتدلة.

• مصدراً للحصول على فيتامين أ 

يعتبر الكبدة مصدرًا جيدًا لفيتامين أ ، والذي لا يوفر التغذية الشاملة فحسب بل يؤثر أيضًا بشكل مباشر على نمو البصر والمناعة لدى الطفل الناشئ.

•  تحمي من خطر الإصابة بمرض الأنيميا 

يعد وجود الحديد في الكبدة أحد الأسباب الرئيسية التي ينصح بها النساء الحوامل لاستهلاك الكبدة لأنه يقلل من مخاطر الإصابة بفقر الدم ويحافظ على صحة الدم.

ما هي كمية الإستهلاك الآمن للكبدة خلال فترة الحمل :

 

من الآمن استهلاك 65 إلى 75 جرامًا من الكبدة المطهوة جيدًا في الأسبوع للحصول على فوائد صحية منها، ولكي تحصلي على الفوائد منها دون حصول أي ضرر يجب عليك عدم تجاوز هذه الكمية المشار إليها سابقاً مع تناولها مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين في الشهر.

إقرئي أيضاً

فوائد الحبحب للحامل

اجسام مضاده للحامل

تحليل السكر للحامل

أضف تعليقا