في رمضان ..كيف تجعلين بشرتك مشرقة وتحمين شعرك من التساقط؟

مع قدوم شهر رمضان المبارك تزداد انشغالاتنا، فيقل اهتمامنا بالبشرة فتفقد حيويتها ونضارتها لتعرضها للحرارة والجفاف، لكن رغم ذلك من الممكن إعادة الحيويَّة لها بكل سهولة وبقليل من الوقت والجهد.

«الجميلة» التقت الدكتورة مي سمير الفيصل، اختصاصيَّة أمراض جلديَّة، لتقدِّم لك بعض النصائح للتغلب على مشاكل البشرة في رمضان ومن أهمها:

 

 - ترطيب البشرة: ومن أفضل المواد المناسبة لترطيب جميع أنواع البشرة وأحدثها، مادة الهيالورونيك أسيد (hyaluronic acid)، وهي موجودة في مكونات البشرة الأساسيَّة، ولها دور فعَّال جداً في حفظ الماء ومحاربة التجاعيد ومحفزة للكولاجين بالإضافة لدورها المرمم والمضاد للأكسدة.

 -الهالات السوداء: تغيير نظام الحياة خلال الشهر الفضيل قد يتأثر محيط أعيننا وتظهر الهالات السوداء حول العين، ومن أفضل المستحضرات المستخدمة للعلاج هي التي تحتوي على فيتامين «k»، الذي يلعب دوراً مهماً في تقليل نزف الأوعية الدمويَّة الصغيرة في محيط العين، ويكون السبب في ظهور الهالات السوداء، التي تعطي انطباعاً بأنَّ الشخص متعب أو مريض.

وبما أنَّ للوقاية دوراً أساسياً، لذا يجب التأكيد على أهميَّة عدم المبالغة في السهر، وكذلك ضرورة أخذ فترات راحة للعين خلال متابعة شاشة التلفاز، والهاتف المحمول لأوقات طويلة خاصة قبل النوم.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

- البشرة المتعبة: بسبب العوامل الجويَّة القاسية المحيطة بنا نحتاج إلى عناصر لتجديد البشرة وإعادة نضارتها من خلال استخدام مستحضرات تحوي مشتقات فيتامين A التي تحث الخلايا على التكاثر وتجديد طبقات البشرة مع فيتامين C الذي يحمي البشرة من العامل المحيطة المؤذية. طبعاً من الضروري استشارة الطبيب لوصف نوع المستحضر الملائم لنوع بشرتك أو القيام بجلسات تجديد البشرة.

 

 -تساقط الشعر: من أهم النصائح التي يجب اتباعها للعناية بصحة الشعر هو الاهتمام بالنظام الغذائي، فالطعام الذي يحتوي على البروتينات والمعادن مثل اللحوم والخضراوات مهم جداً لصحة الشعر، أما في حال وجود مشكلة تساقط الشعر فمن الضروري مراجعة الطبيب لتحديد نوع هذه العناصر واعطاء العلاج المناسب.

 

- مشاكل بشرة اليدين: تتعرَّض اليدان لعوامل مؤذية كثيرة نستطيع تجنبها وعلاجها. أولاً بالترطيب المستمر بالكريمات. وثانياً باستخدام الواقيات الشمسيَّة. كما يمكننا اللجوء لجلسات التقشير لإعادة النضارة لبشرة اليدين، ولأنَّ درهم وقاية خير من قنطار علاج، فالأهم هو الابتعاد عن كل ما هو مؤذٍ لبشرة اليدين قدر الإمكان.

 

وأخيراً تضيف الدكتورة مي أنَّ غذاءنا هو مصدر صحتنا، فكلما حرصنا على اختيار الطعام المفيد والمغذي، سينعكس ذلك حتماً على الجسم والبشرة بالصحة والجمال، كما أنَّ اتباع نمط حياة صحي بالنوم المنتظم وممارسة الرياضة، سوف يعزِّز من صحة البشرة وتزداد رونقاً وجمالاً.

 

إقرئي أيضاً: نصائح لترطيب البشرة في رمضان 

إقرئي أيضاً:  صحة البشرة في رمضان

إقرئي أيضاً:  العناية اليومية بالبشرة في رمضان

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة