نصائح لترطيب البشرة في رمضان

رمضان على الأبواب، ومعلوم أنه خلال هذا الشهر تنامين لعدد قليل من الساعات ولا تشربين الكمية المعتادة والمطلوبة من الماء، ما قد يعني تأثّر بشرتك بشكل سلبيّ بذلك وفقدانها إشراقها ورطوبتها. فما العمل في هذه الحالة؟ وكيف يمكنك أن تحافظي على حيوية بشرتك وصحتها في رمضان؟ إليك المزيد من النصائح للعناية ببشرتك وترطيبها قبل بداية شهر الصوم.

 

خطوات صباحية

إبدئي نهارك الرمضاني الطويل بغسل وجهك بالماء البارد، فهي تساعد على تهدئة بشرتك. واحرصي خلال ذلك على تدليك منطقة محيط عينيك بحركات دائرية، فهذا يمكّنك من التخلّص من تكون الجيوب الدالة على السهر وعدم النوم لعدد كاف من الساعات. أما إذا كنت أكثر جرأة، فننصحك بأن تستخدمي للغاية نفسها قطعة من الثلج تمرّرينها على المنطقة نفسها. كما يسعك أن تلجئي إلى حيلة أخرى: إغسلي وجهك بخلاصة البابونج والنتيجة مضمونة: بشرة مشرقة. 

 

إقرئي أيضاً: نصائح صحيّة لجمال المرأة في شهر رمضان

 

ماذا عن الترطيب؟

يحلّ الشهر الكريم خلال أيّام العام الأكثر حرارة، أيّ الأيام التي يحتاج خلالها جسمك، وبالتالي بشرتك، إلى أكبر قدر من الرطوبة. إذاً، ما الذي يحدث في حال كان عليك الامتناع عن شرب الماء وغيره من السوائل لساعات طويلة؟ في الواقع، ثمّة عوامل عدة تجتمع خلال هذه المرحلة لكي تسبب جفاف بشرتك، أي ضعف الحواجز المائية والدهنية الخاصة بها، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تبخّر المزيد من الماء الذي تختزنه طبقاتها. وفي هذه الحالة، تظهر الأعراض التالية:

-فقدانها المرونة والنعومة وظهور بعض التجاعيد البسيطة عليها.

-ضعفها وهشاشتها وشحوبها.  

وقد تطرحين في هذه الحالة السؤال التالي: هل يمكن البشرة الدهنية أن تتعرض أيضاً للجفاف خلال شهر رمضان؟ والإجابة هي: نعم، يمكن الجفاف أن يصيب كل أنواع البشرة، العادية والمختلطة والدهنية والجافة. وفي الحالات كافة نقترح عليك أن تقومي ببعض الخطوات الضرورية:

- حين تستيقظين في الصباح، فكّري أولاً بالكريم المرطب. ضعي الكمية المناسبة منه على وجهك وقومي خلال ذلك بعملية تدليك بواسطة أصابعك.

- إعلمي أن النقص في عدد ساعات النوم قد يجعل بشرتك أكثر عرضة للهجمات الخارجية مثل التلوث، تغيّر المناخ، التعب،... لذا، من الضروري أن تواجهي الأمر باستخدام كريم النهار.

-استخدمي السبراي المرطب والذي يحتوي على الماء الحرارية على امتداد النهار.

-في حال كنت تمتلكين بعض الوقت، ننصحك بأن تطبقي قناعاً يمنح بشرتك الانتعاش. ولهذه الغاية، قشري بضع حبات من الخيار وقطعيها ثم اهرسيها وأضيفي إليها القليل من الحليب أو اللبن الزبادي ثم ضعي المزيج على وجهك. فهذا يساعدك على الحصول على بشرة نقية خلال 20 دقيقة. ولكي تضفي عليها الرطوبة، إمسحيها، بواسطة قطعة من القطن، بالقليل من ماء الورد. 

-لا تنسي أن تقشري بشرتك مرة أسبوعياً لأن هذه العملية تساعد على تنشيط الدورة الدموية وهو السر الذي يكمن وراء حصولك على بشرة حيوية ومشرقة.

-إحرصي على منح جسمك الرطوبة التي يحتاج إليها خلال فترة الإفطار. لذا، اشربي الماء بأشكاله كافة: ماء، خلاصات عشبية، حساء، يخنة،... وتناولي الفواكه والخضار.

 

إقرئي أيضاً: وصفات لاشراقة البشرة في رمضان

 

  معلومة مفيدة

ثمة وصفة مفيدة جداً عرفتها نساء المغرب منذ قرون وبات بإمكانك أن تلجئي إليها أنت أيضاً. نقصد بذلك زيت الأرغان الغني بالأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3 والاوميغا 6 وبالفيتامين E، ما يعني أنه يكافح جفاف البشرة. وهكذا سيمرّ شهر رمضان من دون أن تشعر بشرتك بالانزعاج وكذلك أنت.

أضف تعليقا