لماذا يتم الاحتفال بيوم المرأة العالمي في 8 مارس؟

يوم المرأة العالمي هو احتفال بوجود النساء وكفاحهن ونضالهن، والاعتراف بحقوقهن في جميع أنحاء العالم، وذلك في 8 مارس من كل عام، حيث تسعى المؤسسات والحكومات إلى التأكيد على حقوق المساواة ودعم المرأة.

وفي "الجميلة" سوف نقدم لكِ كل ما تريدين معرفته عن يوم المرأة العالمي، ولماذا تم اختيار 8 مارس تحديداً للاحتفال به.

الاحتفال بيوم المرأة العالمي في 8 مارس

وفقًا للأمم المتحدة ، انبثق الحدث العالمي من أول يوم وطني للمرأة على الإطلاق تم الاعتراف به في الولايات المتحدة في 8 مارس 1909، ففي ذلك العام ، حدد الحزب الاشتراكي الأمريكي يوم 8 مايو يومًا وطنيًا للمرأة لتكريم النساء اللاتي ذهبن للاحتجاج على الظروف غير الآمنة وممارسات التوظيف غير العادلة في صناعة الملابس في مدينة نيويورك.

وطوال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، عمل العمال الصناعيون، وخاصة النساء، مقابل أجر زهيد في المصانع الخطرة، ويعتبر أفضل مثال على الظروف غير الإنسانية هو حريق مصنع Triangle Shirtwaist عام 1911 ، وهو كارثة أودت بحياة 146 عاملاً في أقل من 20 دقيقة.

وقد حوصرت الضحايا، وكان معظمهن من الفتيات المهاجرات لا تتجاوز أعمارهن 14 عامًا، داخل ورشة العمل الشاقة ولم يتمكنوا من الهروب من الدخان والنيران.

وحفزت هذه المأساة العمال في جميع أنحاء العالم وساعدت على زيادة توحيد حركة المساواة النسائية في النضال من أجل حقوق العمال، وبحلول عام 1913، بدأت المنظمات الاشتراكية والنقابات العمالية في مختلف البلدان في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس.


وعلى الرغم من أن يوم المرأة العالمي ظل حدثًا مهمًا لكثير من الناس في جميع أنحاء العالم، إلا أن المجتمع الدولي الأوسع لم يحتفل رسميًا بهذا التاريخ حتى عام 1975. وفي ذلك العام ، أضافت الأمم المتحدة رسميًا اليوم العالمي للمرأة إلى جدول احتفالاتها، لتحفيز النساء ودعمهن والتأكيد على بصمتهن في كل المجالات المختلفة وتقديم أفضل وظائف للنساء.

يوم المرأة العالمي والتأكيد على حقوقها

                                                  يوم المرأة العالمي في 8 مارس (مصدر الصورة freepik)

 

يقول موقع الأمم المتحدة على الإنترنت: "منذ تلك السنوات المبكرة ، اتخذ اليوم العالمي للمرأة بعدًا عالميًا جديدًا للمرأة في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء". "ساعدت الحركة النسائية الدولية المتنامية في جعل الاحتفال بالذكرى نقطة تجمع لحشد الدعم لحقوق المرأة ومشاركتها في الساحتين السياسية والاقتصادية".

واليوم، تواصل النساء في جميع أنحاء العالم الدعوة إلى المساواة في الأجور ، ووضعن حد للتمييز بين المرأة والرجل، ووضعن حد للعنف ضد المرأة، كما يسلط المدافعون الضوء على المظالم التي تواجهها النساء ذوات البشرة الملونة والمتحولات والمهاجرات والفتيات والنساء من الفئات المهمشة الأخرى، ونساعدكِ في "الجميلة" بتقديم عبارات محفزة عن الطموح والثقة بالذات.

رسالة يوم المرأة العالمي 2023 

                                                   رسالة يوم المرأة العالمي 2023 (مصدر الصورة freepik)

 

يركز الاحتفال بيوم المرأة العالمي هذا العام، على المساهمات التي قدمتها النساء في عالم التطور التكنولوجي، والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، وتؤكد هيئة الأمم المتحدة على دور النساء في العالم الرقمي، وتقديم لهن الدعم في علوم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات لمزيد من التطور.

للتركيز على تطورك ونجاحكِ إليكِ 7 من أفضل الدورات لتنمية وتطوير الذات.

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير