زيادة الثقة بالنفس وتقوية الشخصية

الثقة بالنفس هي شعور بالثقة في قدراتك وصفاتك وحكمك، وتشير الأبحاث إلى أن الثقة مهمة للصحة والرفاهية النفسية، وتساعد كثيراً في رحلتك نجو تحقيق الهدف والسعي نحو تطوير الذات، والتحكم أكثر في حياتكِ، وكذلك على المستوى المهني والعاطفي.


كيف تكون أكثر ثقة بنفسكِ وتقوي شخصيتك؟

مصدر الصور موقع Freepik

لحسن الحظ، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها زيادة ثقتك بنفسك، سواء كنت تفتقر إلى الثقة في مجال معين أو كنت تكافح من أجل الشعور بالثقة حيال أي شيء، ويمكن أن تساعدك معززات الثقة هذه في ذلك.

توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

هل تقارن مظهرك بالأشخاص الذين تتابعهم على Instagram؟ أو ربما تقارن راتبك بما يكسبه صديقك، توضح نظرية المقارنة الاجتماعية أن إجراء المقارنات أمر طبيعي، لكن من غير المحتمل أن تساعد في تعزيز ثقتك بنفسك، وقد يكون لها تأثير معاكس.

فقد وجدت دراسة نشرت عام 2018 في مجلة Personalality and Individual Differences وجود صلة مباشرة بين الحسد والطريقة التي نشعر بها تجاه أنفسنا، وكلما زاد حسدهم، شعروا بالسوء تجاه أنفسهم.

كيف تبني الثقة بالنفس عندما تلاحظ أنك تجري مقارنات؟

أولاً ، ذكر نفسك أن القيام بذلك ليس مفيدًا، وأن الجميع يديرون عرقهم والحياة ليست منافسة.

وإذا كنت تشعر بالحسد من حياة شخص آخر، فمن المفيد أيضًا أن تتذكر نقاط قوتك ونجاحاتك، احتفظ مثلاً بدفتر يوميات للامتنان لتتذكر بشكل أفضل مناطق الحياة التي تنعم فيها. ويمكن أن يساعدك هذا في التركيز على حياتك الخاصة بدلاً من التركيز على حياة الآخرين.

ما رأيك الاطلاع على عدد الاسود الذي تتم رؤيته يكشف درجة القوة في العمل 

احط نفسك بأناس إيجابيين

توقف لحظة وفكر في ما تشعر به أصدقاؤك، هل يرفعونك أم يحبطونك؟ هل يحكمون عليك باستمرار، أم أنهم يقبلونك على ما أنت عليه؟

يمكن للأشخاص الذين تقضي الوقت معهم التأثير على أفكارك ومواقفك تجاه نفسك، ربما أكثر مما تدرك، لذا، انتبه لما يشعر به الآخرون، إذا شعرت بالسوء حيال نفسك بعد الخروج مع شخص معين، فقد يكون الوقت قد حان لتوديعك.

بدلاً من ذلك، أحط نفسك بأشخاص يحبونك ويريدون الأفضل لك. ابحث عن الآخرين الإيجابيين الذين يمكنهم مساعدتك في بناء ثقتك بنفسك، فالثقة بالنفس والسلوك الإيجابي يسيران جنبًا إلى جنب.

اهتم بجسمك

           مصدر الصور موقع Freepik

تستند هذه النصيحة حول كيفية أن تكون أكثر ثقة على فكرة أنه من الصعب أن تشعر بالرضا عن نفسك إذا كنت تسيء استخدام جسدك، فعندما تمارس الرعاية الذاتية، فأنت تعلم أنك تفعل شيئًا إيجابيًا لعقلك وجسدك وروحك، وستشعر بطبيعة الحال بمزيد من الثقة نتيجة لذلك، وإليك بعض الأمور التي قد تساعدك في ذلك.

النظام الغذائي: الأكل الصحي له فوائد عديدة، بما في ذلك مستويات أعلى من الثقة واحترام الذات، فعندما تغذي جسمك بأطعمة غنيَة بالعناصر المغذية، فإنك تشعر بأنك أكثر صحة وقوة ونشاطًا، مما قد يؤدي إلى الشعور بتحسن تجاه نفسك.

التمرين: تظهر الدراسات باستمرار أن التمارين البدنية تعزز الثقة بالنفس، على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن النشاط البدني المنتظم يحسن صورة أجسام المشاركين، وعندما تحسنت صورة أجسادهم، شعروا بثقة أكبر.

التأمل: أكثر من مجرد ممارسة للاسترخاء، يمكن أن يساعد التأمل في تعزيز الثقة بالنفس بعدة طرق، فأولاً ، يساعدك على التعرف على نفسك وقبولها، ويُعلمك التأمل أيضًا أن تتوقف عن الحديث السلبي عن النفس وأن تنفصل عن الأحاديث العقلية غير المفيدة التي تتدخل في ثقتك بنفسك.

النوم جيداً، التقليل من النوم يمكن أن يؤثر سلبًا على عواطفك، وعلى العكس من ذلك، تم ربط النوم الجيد بسمات الشخصية الإيجابية، بما في ذلك التفاؤل واحترام الذات.

تابعي أيضا 5 نصائح لتحقيق الأهداف والنجاح 

كن لطيف مع نفسك

يتضمن التعاطف مع الذات معاملة نفسك بلطف عندما ترتكب خطأً أو تفشل أو تتعرض لانتكاسة، كما يتيح لك أن تصبح أكثر مرونة من الناحية العاطفية ويساعدك على التنقل بشكل أفضل في المشاعر الصعبة، وتعزيز اتصالك بنفسك وبالآخرين.

تربط دراسة أجريت عام 2015 بين التعاطف الذاتي والثقة بالنفس، لذا في المرة القادمة التي تكون فيها في موقف مليء بالتحديات ation، أدرك أن عدم الكمال أو التقصير في بعض الأحيان هو جزء من كونك إنسانًا، ابذل قصارى جهدك للتنقل في هذه التجارب برأفة تجاه نفسك.

مارس الحديث الذاتي الإيجابي

الحديث السلبي عن النفس يمكن أن يحد من قدراتك ويقلل من ثقتك بنفسك من خلال إقناع عقلك الباطن بأنه "لا يمكنك التعامل مع" شيء ما أو أنه "صعب للغاية" وأنه "لا يجب عليك حتى المحاولة." متفائل ، من ناحية أخرى ، يمكن أن يعزز التعاطف مع الذات ويساعدك على التغلب على الشك الذاتي ومواجهة تحديات جديدة.

ففي المرة القادمة التي تبدأ فيها بالاعتقاد بأنه ليس لديك عمل للتحدث في اجتماع أو أنك خارج لياقتك البدنية، ذكر نفسك أن أفكارك ليست دقيقة دائمًا، ثم ابحث عن طريقة لتحويل هذه الأفكار إلى حديث ذاتي أكثر إيجابية.

فيما يلي بعض الأمثلة على طرق تحدي الحديث الذاتي المتشائم وإعادة صياغة أفكارك إلى طريقة تفكير أكثر إيجابية ، وزيادة ثقتك بنفسك على طول الطريق:

"لا أستطيع التعامل مع هذا" أو "هذا مستحيل" تصبح "يمكنني القيام بذلك" أو "كل ما علي فعله هو المحاولة".
"لا يمكنني فعل أي شيء بشكل صحيح" تصبح "يمكنني تحسين أدائي في المرة القادمة" أو "على الأقل تعلمت شيئًا".
"أنا أكره التحدث أمام الجمهور" تصبح "أنا لا أحب التحدث أمام الجمهور" و "كل شخص لديه نقاط قوة ونقاط ضعف".

واجه مخاوفك

توقف عن تأجيل الأمور حتى تشعر بمزيد من الثقة بالنفس - مثل سؤال شخص ما في موعد غرامي أو التقدم بطلب للحصول على ترقية، فواحدة من أفضل الطرق لبناء ثقتك في هذه المواقف هي مواجهة مخاوفك وجهاً لوجه.

تدرب على مواجهة بعض مخاوفك التي تنبع من قلة الثقة بالنفس، فإذا كنت تخشى أن تحرج نفسك أو تعتقد أنك ستفشل، فحاول على أي حال، حيث يمكن أن يساعد القليل من الشك الذاتي في تحسين الأداء.

أخبر نفسك أنها مجرد تجربة وانظر ما سيحدث

قد تتعلم أن الشعور بالقلق قليلاً أو ارتكاب بعض الأخطاء ليس بالسوء الذي كنت تعتقده، وفي كل مرة تمضي قدمًا، تكتسب ثقة أكبر في نفسك، ففي النهاية، يمكن أن يساعد ذلك في منعك من المخاطرة التي ستؤدي إلى عواقب سلبية كبيرة.
المصدر: verywellmind
تابعي أيضاً: 

 

5 نصائح لتحقيق الأهداف والنجاح  5 نصائح لتحقيق الأهداف والنجاح 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير