أفضل وظائف للنساء

على مدار العقود الماضية، أصبحت الوظائف النسائية لها دور كبير في سوق العمل، واستطاعت المرأة الوصول إلى أعلى المناصب المختلفة لا سيما القيادية منها، حيث تسعى النساء إلى تطوير أنفسهن والحصول على تعليم عالي، ومنافسة الرجل في شتى المجالات. ونستعرض اليوم في "الجميلة" أفضل وظائف للنساء.

الأطباء البيطريون

 

كان مجال العلوم البيطرية في يوم من الأيام مجالًا يهيمن عليه الرجال، ولكنه جذب المزيد من النساء بسبب عوامل مختلفة، فكثيرا ما تستشهد النساء بحب الحيوانات، وتباعاً أصبح لديهن رغبة وقدرة على دراسة علوم الحيوان والطب كأسباب لدخولهم الطب البيطري.

العامل الآخر الذي يجذب النساء إلى المدرسة البيطرية هو حقيقة أنه يمكنهن العمل كطبيبات بيطريات للحيوانات الصغيرة وليس عليهن التعامل مع الحيوانات الكبيرة، أما أولئك اللواتي يقررن العمل مع الحيوانات الكبيرة يمكنهن الوصول إلى أحدث التقنيات الكيميائية والميكانيكية التي تسمح لهن بالعمل بأمان على الحيوانات الكبيرة مع الحد الأدنى من القلق من التعرض للإصابة أثناء تقييمهن لحالة الحيوان.

الأطباء والجراحين

يجذب المجال الطبي بشكل كبير المزيد من النساء إلى هذه المهنة حيث بدأ النقص المتوقع في الأطباء في التحول إلى حقيقة واقعة، وفي عام 2019 ، شكلت النساء غالبية طلاب الطب في الولايات المتحدة لأول مرة على الإطلاق بنسبة 50.5٪ من طلاب الطب. 

ويعمل عدد كبير من النساء كطبيبات وجراحين، ويغيرن ببطء وجه مجال كان يهيمن عليه الذكور في يوم من الأيام.

مدراء الموارد البشرية

لطالما كانت الموارد البشرية مجالًا تهيمن عليه الإناث نظرًا للتصور القائل بأنه دور أكثر ملاءمة للمرأة من الرجل، حيث يتعلق ذلك بالصورة النمطية بأن المرأة أفضل في إصدار الأحكام في ما يتعلق بسمات الشخصية ومطابقتها مع أدوار التوظيف، علاوة على أن النساء يتمتعن بمستويات أعلى من الذكاء العاطفي مقارنة بالرجال، وهذه السمة مفيدة عندما يتعلق الأمر بحل النزاعات وإدارة الأشخاص والتفاوض.

ومع ذلك قد تعتبر تلك قوالب نمطية، ولكن لها أساس في الواقع، والنساء يتفوقن على الرجال عندما يتعلق الأمر بكونهن مديرات موارد بشرية. 

علماء النفس

 

يجذب مجال علم النفس النساء أكثر من الرجال لأسباب مختلفة، وهي تشمل حقيقة أن النساء جسديا أكثر تعاطفًا من الرجال، وأكثر قدرة على تحويل الأفكار إلى كلمات، والقدرة على ملاحظة الإيماءات غير اللفظية التي تعمل كنوع من اللغة، وكل هذه الأسباب وغيرها لها أساس واقعي ولا تستند إلى قوالب نمطية.

كذلك، يمتلك دماغ الأنثى أكثر من الخصائص الفيزيائية التي تدفع وظائف المراقبة والتعاطف للعقل أكثر من الرجال، وهذا يجعل النساء مهيئات بشكل طبيعي للعمل كعلماء نفس وتقديم الدعم لأولئك الذين يحتاجون إلى علاج الصحة العقلية.

مدراء العلاقات العامة وجمع التبرعات

بدأت النساء في دخول مجال العلاقات العامة وجمع التبرعات خلال الحرب العالمية الثانية عندما تدخلت النساء لملء الأدوار التي تركها الرجال في الحرب فارغة، ومنذ ذلك الحين، سيطرت النساء على المجال في المستويات الدنيا، لكن المستويات التنفيذية سيطر عليها الرجال. 

ومع ذلك ، فإن النساء يشقن طريقهن إلى أعلى السلم ويحصلن على ألقاب تنفيذية بأجر أعلى.

كما سيطرت النساء على مجال العلاقات العامة وجمع التبرعات بسبب التصور القائل بأن المرأة جيدة في إيجاد حلول للمشاكل المعقدة، ولديها موهبة لبناء سمعة مع أسس متينة للعملاء، ومهارة في إدارة الأزمات. 

المصدر: collegeconsensus
تابعي أيضاً:

نقاط القوة في العمل نقاط القوة في العمل
أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير