كيف أرجع لوظيفتي بعد الاستقالة؟

قد يحدث أحياناً أن تشعر وكأنك اتخذت قراراً غير صائب عند تركك وظيفتك القديمة، حيث تجد نفسك لا تستمتع بدورك الجديد في العمل، وتبدأ بالتفكير في العودة إلى شركتك القديمة، وهذا هو السبب في أنه يجب أن ترك العمل وأنت بعلاقة جيدة  مع زملائك ومديريك السابقين.

وسنحاول مساعدتك في "الجميلة" في كيفية الرجوع للوظيفة بعد الاستقالة.

متى تسأل عن عملك مرة أخرى؟

عندما تحدد كيفية طلب استعادة وظيفتك، يجب عليك أولاً تحديد ما إذا كنت مستعدًا للسؤال، فإذا عدت إلى منصبك القديم، فسوف تواجه عملية إعادة التوظيف والاستقالة الصارمة مرة أخرى، وهذا هو السبب في أنك سترغب في تحديد ما إذا كان طلب استعادة وظيفتك هو قرار أنت مستعد له، وفي ما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على نفسك قبل أن تقرر طلب استعادة وظيفتك.

هل غادرت بشروط جيدة؟

 

قد يكون من الأسهل بكثير طلب استعادة وظيفتك إذا كان لمشرفك السابق رأي إيجابي عنك، وقد يعني تركك لشروط جيدة أنك استقلت بطريقة ناضجة ومهنية، وإذا أجريت مناقشة عقلانية مع مشرفك قبل مغادرتك أو إذا أعطيته إشعارًا لمدة أسبوعين وشكرته على وقته، فهناك فرصة جيدة لترك الشركة بشروط جيدة.

لماذا تركت المنصب؟

افحص أسباب تركك لمنصبك القديم، فإذا غادرت بسبب تفاصيل بسيطة، فلا يزال بإمكانك التفكير في طلب استعادة وظيفتك القديمة، وإذا كان منصبك السابق يجعلك غير سعيد أو تشعر بدافع أقل، ففكر في البحث عن وظيفة جديدة بدلاً من العودة إلى وظيفتك القديمة.

هل وظيفتك القديمة لا تزال متاحة؟

عندما تفكر في خياراتك وما إذا كنت ترغب في العودة إلى وظيفتك القديمة، تأكد من أن الوظيفة لا تزال متاحة لك لمتابعتها، وربما أجرت الشركة مقابلات مع مرشحين آخرين وشغلوا منصبك، ويمكنك التحقق من ذلك من خلال مراجعة إعلانات الوظائف الخاصة بهم عبر الإنترنت، أو سؤال صديق يعمل حاليًا في الشركة أو التحدث مع قسم الموارد البشرية.

هل ما زلت على اتصال بأصحاب العمل والموظفين؟

 

إذا كنت لا تزال تحتفظ بعلاقات قوية مع الأشخاص في الشركة، فقد تزداد فرصك في إعادة التوظيف، وقد يساعد الإعجاب بالموظفين وأصحاب العمل والشركة ومتابعتهم على وسائل التواصل الاجتماعي في طمأنتهم أنك تريد البقاء على علاقة جيدة مع الشركة وترغب في الحفاظ على علاقة مهنية.

هل فكرت بعناية في قرارك؟

يعد طلب استعادة وظيفتك القديمة قرارًا جريئًا، وهذا هو السبب في أنه من الأفضل عمل قائمة إيجابيات وسلبيات، ويمكنك سرد جميع الأسباب التي تجعلك ترغب في ترك منصبك الحالي ولماذا ترغب في العودة إلى شركتك السابقة، وبعد الانتهاء من هذه القائمة، قد يكون لديك فهم أوضح لما إذا كنت ترغب في متابعة هذا الخيار.

بعد أن تسأل نفسك هذه الأسئلة وتفكر مليًا في ردودك ، يمكنك أن تطلب استعادة وظيفتك القديمة إذا كنت تشعر بالإيجابية حيال المضي قدمًا، ويمكنك البدء في الاستعداد للقاء مشرفك السابق وطلب إعادة تعيينك.

تأكد من أنك لا تزال في وضع جيد مع الشركة

 

فكر في تصرفاتك عندما استقلت من المنصب، هل كنت محترفًا وأعطيت إشعارًا مسبقًا؟ إذا تم التخلي عنك، هل كنت هادئًا وعقلانيًا بعد أن أخبروك؟ إذا كان أي من هذين الأمرين صحيحًا، فربما تكون قد تركت الشركة في وضع جيد، وهذا يعني أن صاحب العمل الخاص بك قد لا يزال لديه رأي إيجابي عنك.

ويمكنك أيضًا البقاء على اتصال مع هؤلاء الموظفين والمشرفين السابقين من خلال التواصل معهم بانتظام، كما يمكن أن يُظهر الحفاظ على اتصال قوي مع أي عضو في الشركة لأصحاب العمل أنه لا تزال لديك علاقة فعالة مع زملائك في العمل والتي يمكن أن تستمر إذا قاموا بتعيينك مرة أخرى، وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة احتمالية قيام الموظفين بالتعويض عنك إذا كان المشرف يفكر في إعادة تعيينك.

البحث عن وظائف شاغرة أخرى في الشركة

إذا كنت قد بحثت سابقًا واكتشفت أن وظيفتك القديمة لم تعد متاحة، فيمكنك البحث عن وظائف شاغرة أخرى لتحديد ما إذا كانت مماثلة لمنصبك القديم أو ما إذا كانت تتطابق مع مجموعة مهاراتك، وإذا كان الأمر كذلك ، يمكنك ملاحظة مسؤوليات وواجبات هذا المنصب والاستعلام عنها عند طلب إعادة التوظيف.

حتى إذا كنت لا ترى منصبًا متاحًا يناسب مهاراتك أو مؤهلاتك، فلا يزال بإمكانك طلب إعادة التوظيف، قد يكون لدى مشرفك خيارات متاحة غير مدرجة على الإنترنت.

اكتب قائمة بالأسئلة المحتملة التي قد يطرحونها

قد يكون صاحب العمل السابق لديك فضوليًا لمعرفة سبب مغادرتك ولماذا ترغب في العودة، وللتحضير بشكل أفضل، يمكنك كتابة قائمة بالأسئلة التي قد يطلبونها، خاصة تلك المتعلقة بقرارك بالمغادرة.

فيما يلي بعض الأمثلة على الأسئلة التي قد يطرحها صاحب العمل بعد أن طلبت وظيفتك القديمة.

"ما هي أسباب تركك لهذا المنصب؟"
"لماذا لم تشبع في منصبك الحالي؟"
"لماذا يجب علينا إعادة توظيفك؟"
"ما هي المهارات التي تعتقد أنك اكتسبتها منذ مغادرتك وكيف ستطبقها على منصبك هنا؟"
"كيف يمكننا التأكد من أنك ستلتزم تجاه الشركة وستبقى لفترة أطول؟"
الموضوعات ذات الصلة: سؤال المقابلة: "لماذا تريد العمل هنا؟"

اشرح لماذا يجب عليهم إعادة توظيفك وما يمكنك المساهمة به

 

بمجرد أن تقابل مشرفك شخصيًا، حاول الحفاظ على استجابة صادقة واحترافية، وإذا تم التخلي عنك، فكر في سبب قرارهم أنك لم تعد مناسبًا للشركة.

على سبيل المثال ، إذا استقلت من منصبك ، يمكنك أن تقول ، "قررت المغادرة لأنني شعرت أن هذا الدور الآخر سيساعدني في أن أصبح أكثر استقلالية واكتفاءً ذاتيًا، وبعد بضعة أشهر مع الشركة، أدركت أنني استفدت أكثر من بيئة العمل الجماعي التي حصلت عليها في هذه الشركة ".

فكر في المهارات التي طورتها منذ مغادرتك وكيف يمكن أن تفيد الشركة، ويمكنك شرح كيف عززت هذه المهارات لتقديم أداء عمل أقوى من شأنه أن يفيد كفاءة الشركة وإنتاجيتها.

على سبيل المثال ، يمكنك أن تقول ، "لقد فهمت أنه تم التخلي عني بسبب افتقاري إلى المهارات التنظيمية والتخطيطية، ومنذ أن تركت الشركة، أخذت دورات عبر الإنترنت للمساعدة في تعزيز هذه المهارات. وقد أدى ذلك إلى تحسين أداء عملي بشكل كبير وأنا أحب أن أبرهن على ذلك إذا سمحت لي بالعودة ".

لا تخاف من المساومة

حاول إقناع مشرفك السابق لماذا قد يكون تعيينك خيارًا جيدًا وما هي الفوائد التي تقدمها للشركة من خلال العودة، قد يعرضون وظيفة مؤقتة يمكن أن تصبح وظيفة بدوام كامل، وإذا كان هذا شيئًا ترغب في متابعته، فيمكنك قبوله بشكل احترافي.

وربما يعرضون عليك أيضًا منصبًا لم تكن تتوقعه، قد يشمل رواتب أو مزايا مختلفة تلقيتها سابقًا أثناء العمل في الشركة، وإذا كنت لا تزال ملتزمًا بالعمل مع الشركة مرة أخرى ، فقد يكون من الأفضل قبول الوظيفة التي قدموها لك والعمل نحو دور أعلى.

الحفاظ على المهنية طوال الاجتماع

قد تكون هناك فرصة ألا يكون لدى الشركة فرص متاحة حاليًا، وإذا حدث هذا، فأظهر امتنانك من خلال شكرهم على فرصة مقابلتك، وقد يؤدي إنهاء اجتماعك بعلاقات جيدة مع الشركة إلى تحقيق ذلك.

ملاحظة: مصدر الصور موقع Freepik

المصدر: indeed
تابعي أيضاً: 

6 نصائح من أجل إدارة الوقت في العمل 6 نصائح من أجل إدارة الوقت في العمل
أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير