لماذا يسرق الأطفال؟ .. نصائح لتقويمهم

في بعض الأحيان ، لا يعرف الأطفال كيفية كبح جماح رغباتهم وقد يسرقون الأشياء دون إدراك عواقب أفعالهم. ومع ذلك ، إذا حدث هذا بشكل متكرر ، فقد يعتاد الطفل على السرقة. إذا وجدت نفسك في هذا الموقف الحساس والمثير للقلق ، فقد تشعر بالحيرة ، مثل معظم الآباء، بشأن ما يجب عليك فعله عندما يسرق طفلك البالغ. 
 غالبًا ما تنشأ الرغبة في السرقة من دافع تلبية الطفل لاحتياجاته ، حتى بوسائل غير أخلاقية. ومع ذلك ، يجب القضاء على هذا الاتجاه في مهده بلباقة وحذر. نناقش هنا لماذا يسرق الأطفال وكيفية تربية الاطفال و تأديبهم حتى لا يكرروا هذا الفعل.

لماذا يسرق الأطفال؟

 

1. عدم الإدراك

قد يفعل الأطفال الصغار ذلك بدافع البراءة. قد لا يعرفون أن أخذ شيء يخص شخصًا آخر يصل إلى حد السرقة.

2. انعدام السيطرة

في بعض الأحيان ، قد لا يتمتع الطفل بضبط النفس لمقاومة الرغبة في اكتساب الأشياء التي يريدها. قد يؤدي ذلك إلى سرقة الأشياء من منزل أحد الأصدقاء أو سرقتها.

3. ضغط الأقران

يمكن أن يكون من نوعين. النوع الأول يجعل الأطفال يرغبون بشدة في امتلاك شيء يعتبر رائعًا أو يمتلكه كل فرد في دائرة الأصدقاء. النوع الثاني يضغط على الأطفال للانخراط في أنشطة مثل السرقة لأن أقرانهم كذلك.

 

4. الانتقام

الأطفال ليسوا ناضجين بما يكفي لفهم حدود الانتقام. على سبيل المثال ، إذا كسر صديق لعبته عن غير قصد ، فقد يسرق شيئًا ذا قيمة من الصديق انتقاما منه.

كيف يجب أن تعاقب الطفل على السرقة؟

الرفض

أوضح أنك تشعر بخيبة أمل ومنزعج منهم. أخبرهم أن مثل هذا السلوك غير مقبول أبدًا ، وأنهم مطالبون باتباع سلوك يحظى بالاحترام. 

واجبات منزلية

كجزء من تأديب الطفل ، خصص له بعض الأعمال الروتينية في المنزل لبضعة أيام. تأكد من أن الطفل لا يتخطى يومًا حتى يأخذ الأمر على محمل الجد.

 

الخدمة الاجتماعية

غالبًا ما ترتبط الخدمة الاجتماعية بشكل خاطئ بالعقاب حيث يتم دفع الناس للقيام بذلك فقط عندما يرتكبون شيئًا خاطئًا. لذلك ، اغتنم هذه الفرصة لتعريف طفلك بمدى فائدة الخدمة الاجتماعية. 

التدوين

اطلب من طفلك أن يكتب سبب سرقته  وما هو الخطأ في ذلك. هذا سوف يشجعهم على التفكير في أفعالهم.

كيف تمنع الطفل من السرقة؟

قد لا تبدو السرقة جريمة خطيرة في البداية لأن الطفل قد يبدأ بأشياء غير مهمة مثل دبابيس الشعر. لكنها تحتاج إلى معالجة لمنع حدوث مشاكل أكبر في المستقبل. في ما يلي بعض الإستراتيجيات ونصائح للأم  للمساعدة في تأديب طفلك ومنعه من السرقة:


غرس الصدق

إذا نشأ طفلك على قيم النزاهة والصدق ، فمن غير المرجح أن ينغمس في السرقة. علمهم أنهم حتى لو فعلوا ذلك عن طريق الخطأ ، يجب أن يكونوا صادقين ويعترفوا بذلك.

احترم ممتلكات الآخرين

علم طفلك كيفية احترام ممتلكات الآخرين. وضح أن الشيء الذي يمتلكه البعض الآخر لا يصبح ملكًا لهم عندما يسرقونه.

ادراك العواقب

يحتاج أطفالك إلى معرفة ماذا  سيحدث إذا سرقوا. أخبرهم كيف يمكن أن تتصاعد سرقة صغيرة إلى شيء لم يتوقعوه ، وأفضل طريقة للتعامل معها هي الاعتراف بها وعدم تكرارها أبدًا.

 

اقرئي أيضا : هل لعبة روبلكس آمنة للأطفال؟ 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية