هذه الأطعمة تبعد الاكتئاب عنك

يعتقد كثير من الناس أنَّ الشوكولاته تسبب مشاكل صحيَّة سلبيَّة، مثل زيادة الوزن وظهور حبوب في الوجه، والصداع، لكن وبحسب الأبحاث الطبيَّة فإنَّ الشوكولاتة تحسن كثيراً من مزاج الإنسان، وتساعده على التغلب على الاكتئاب، وهنالك أيضاً أطعمة بديلة للشوكولاتة تعمل على تحسين الحالة المزاجيَّة، بل وتخلصك من الخمول وتقلبات المزاج.

 

نقدِّم لك مجموعة من الخيارات للتخلص من الاكتئاب ومن هذه الأطعمة:

 

  • عصير البرتقال:

تناول عصير البرتقال كل يوم، خاصة على وجبة الإفطار يمنحك كل الكميَّة التي تحتاجينها من فيتامين «ج»، الذي يهدئ الأعصاب، ويقلل التوتر والقلق.

 

  • المكسرات

الكاجو يحتوي على كميات من الزنك، الذي إن نقصت نسبته في الجسم فإنَّها تتسبب في الشعور بالقلق. لذلك يجب الحرص على تناول المكسَّرات، خاصة أنَّها تحتوي كذلك على أحماض أوميغا 3 الدهنيَّة التي تعمل على مكافحة الاكتئاب.

 

إقرئي أيضاً: الإكتئاب: 3 طرق لتتخلصي منه

 

  • الموز

يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والماغنيسيوم، اللذين يعملان على تخفيف ضغط الدم، وتزويد الجسم بالطاقة، والوقاية من تشنجات العضلات، كما أنَّه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات التي تقلل من التوتر وتجعل المزاج أفضل، وكذلك يحتوي على مادَّة التربتوفان التي توجد في اللبن وتقلل من التوتر العصبي وتزيد من تركيزات السيراتونين الذي يحسن من الحالة المزاجيَّة.

 

  • الفواكه والخضراوات المتنوِّعة

أكدت دراسة بريطانيَّة نشرت في مجلة الصحة النفسيَّة أنَّ تناول الفواكه والخضراوات بكثرة يعمل على زيادة الشعور بالسعادة. كما خلصت دراسة هولنديَّة إلى أنَّ زيادة عدد الحصص الخاصة بالفواكه والخضراوات في اليوم إلى سبع تعمل على تحسين الحالة المزاجيَّة ورفع الحالة المعنويَّة.

 

  • المواد المضادة للأكسدة

العديد من الأطعمة السابق ذكرها تعدُّ من مضادات الأكسدة، التي لديها القدرة على القضاء على الجزيئات الضارة في أجسامنا، التي غالباً ما تستهدف الدماغ.

 

  • الحبوب الغنيَّة بالألياف

الحبوب الكاملة تحتوي على نسب عالية من الألياف والفيتامينات والأحماض الأمينيَّة، التي تساعد على تعزيز المزاج، والتغلب على الاكتئاب. وللحصول على فوائد الحبوب الكاملة احرصي على إضافة الأرز البني، المعكرونة والخبز المصنوعين من القمح الكامل.

 

  • الماء

شرب كثير من الماء وسيلة رائعة لتخفيف الاكتئاب والقلق. إنَّها العنصر الأكثر أهميَّة عندما يتعلق الأمر بتعزيز المزاج. لذلك يجب شرب الماء فعلا واستبداله بغيره من المشروبات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازيَّة والعصائر لا يعطي الفائدة نفسها.

 

  • الأسماك

تحتوي الأسماك على ب12 الذي يتحكم في أعراض الاكتئاب الموسمي وقلة النشاط.

 

  • جوز الهند

تحتوي ثمار جوز الهند على دهون تحسن المزاج وتحفِّز عمل الدماغ.

 

إقرئي أيضاً: نصائح لتتغلّبي على الإكتئاب

إقرئي أيضاً: 4 أطعمة حارقة للدهون

إقرئي أيضاً: 8 أطعمة تقوي الجسم وتزيل السموم

أضف تعليقا