4 أطعمة حارقة للدهون

إذا كانت بعض الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية وقد تؤدي إلى اكتساب الوزن، فإن هناك أطعمة أخرى فعالة لإزالة السموم من الجسم وبالتالي فقدان الوزن. في ما يلي أفضل الأطعمة لحرق الدهون والحفاظ على الصحة:

 

اقرئي أيضاً 8 أطعمة تساعدك على حرق الدهون

 

1- الجوز

خلافاً لما يعتقد الكثير من الناس، فإن تناول الجوز لا يؤدي إلى زيادة الوزن. في الواقع، هذه الثمار الجافة فقيرة بالسعرات الحرارية وغنية بالألياف والدهون الجيدة والبروتينات، وتوفر الشعور بالشبع لفترة طويلة.

 

علاوة على ذلك، فإن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الجوز تمر عبر الجهاز الهضمي ولا يتم امتصاصها بالكامل من قبل الجسم، مما يعني سعرات حرارية أقل. وتناول الجوز الكامل يعني سعرات حرارية أقل بنسبة 10 إلى 20% بسبب قدرة الجسم المحدودة على امتصاص الطاقة.

 

وقد أظهرت دراسة حديثة أن الجوز قد يساعد على فقدان الوزن إذا لم يتم تناوله بشكل مفرط. ووفقاً لهذه الدراسة، فإن الأشخاص الذين أضافوا الجوز إلى نظامهم الغذائي كانوا أكثر قدرة على الاستمرار في الحمية. ولكن انتبهي، فالاستهلاك المفرط لأي غذاء، سواء صحي أم لا، قد يشكل خطراً حقيقياً على الصحة.

 

2- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بالدهون المفيدة: فهو يحتوي على دهون غير مشبعة تسمى الدهون الثلاثية. وهذه الأحماض الدهنية تحمي وظيفة القلب والأوعية الدموية وقد تخفض معدل الكولسترول في الدم. وتوجد أيضاً في الزيوت النباتية.

 

وقد أثبتت دراسات حديثة أن الدهون غير المشبعة تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يحفز الجسم لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

 

إلى جانب ذلك، أظهرت دراسة أجريت مؤخراً أن زيت جوز الهند قد يساعد على حرق دهون البطن. وقد لاحظ الباحثون في الواقع أن الأشخاص الذين يتناولون ملعقتين كبيرتين من هذا الزيت يومياً تقلّص محيط خصرهم.

 

3- القهوة

القهوة غنية بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول الذي يحمي من الأمراض الالتهابية. وتساعد مضادات الأكسدة أيضاً على القضاء على الجزيئات الحرة التي تسبب الأمراض وتسهم في زيادة الوزن.

 

وحين يتم تناول القهوة باعتدال، قد تساعد على حرق الدهون بشكل فعال للغاية. وتزيد القهوة مستوى الطاقة وخاصة توليد الحرارة، أي أن الجسم يحرق السعرات الحرارية الزائدة حتى أثناء الراحة.

 

4- الأسماك واللحوم الخالية من الدهون

إذا كنت تتبعين نظام غذائي، لا يجب عليك إهمال تناول البروتينات، فهي مهمة جداً لأنها تساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي. وقد أظهرت دراسة حديثة أن تناول البروتينات قد يساعد على حرق ما بين 80 إلى 100 سعرة حرارية يومياً.

 

اقرئي أيضاً 8 فواكه لحرق الدهون بسرعة

 

بالإضافة إلى ذلك، استهلاك كمية جيدة من البروتينات يعطي الشعور بالشبع مما يمنع تناول الوجبات الخفيفة. وبعض الأطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون (شرحات لحم العجل، الديك الرومي، الدجاج) غنية بالبروتينات ومنخفضة الدهون. والأسماك مصدر كبير أيضاً للبروتينات وغنية بالفيتامينات والعناصر النزرة، وبالتالي تساعد على تنشيط وتحفيز عملية التمثيل الغذائي.

 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة