نصائح لتتغلّبي على الإكتئاب

من الشائع أن يشعر بعض الناس بالحزن عندما تخيب آمالهم. فالأحداث اليوميّة وردود الأفعال عليها تتدخّل في بعض الأحيان بشعورنا بالسعادة والطمأنينة، يشعر معظم الناس بالحزن عندما يفقدون شخصاً عزيزاً على قلبهم أو عند الطلاق أو الانفصال أو فقدان العمل، ويعتبر هذا الشعور طبيعياً؛ لأنّ هؤلاء بحاجة إلى مناسبة لإثارة أحزانهم التي يتغلّبون عليها مع مرور الزمن. 

 

 

أعراض الاكتئاب

يقول الدكتور محمود الصاويط، اختصاصي الصحّة النفسيّة في جامعة القاهرة: "تختلف أعراض الإكتئاب بين شخصٍ وآخر، ويمكن أن تشمل ما يلي:

- الشعور بالحزن. 

- فقدان الإهتمام أو السعادة في الأنشطة السارة. 

- تغيّرات في الشهيّة أو الوزن.

- قلق أو تناقص في النشاط يلاحظه الآخرون. 

- الشعور بالتعب أو الميْل إلى النوم بصورة غير طبيعيّة. 

- عدم القدرة على التركيز أو اتخاذ القرارات.

- الشعور بالتفاهة أو الذنب. 

 

 

متى يكون الشخص مكتئباً؟

إذا كان الشخص يشعر بالحزن أو فقدان الاهتمام بالأشياء السارة، فبالإضافة إلى أربعة من الأعراض المذكورة التي تلازمه، لمدة أسبوعين أو أكثر، فإنه قد يكون مصاباً بالاكتئاب.

تحقّقي منَ الأعراض التي تعانين منها وإذا كنتِ تعانين من أحدِ الأعراض التالية، يتعيّن عليكِ مراجعة أخصّائي في أقرب وقت ممكن. 

 

 

علاج الإكتئاب

ويُمكن علاج الإكتئاب في المنزل من خلال:   

- الشعور الإيجابي يرفع معنويات الإنسان، وعلى الرغم من أن التفكير الإيجابي صعب جداً أثناء الإصابة بالاكتئاب، غيرَ أنّه ينبغي على الشخص المكتئب أن يحاول التفكير بالجوانب الإيجابيّة في الحياة. 

- محاولة التفكير بإيجابية واستخدام العبارات التي تشجّع على الأفكار الجيّدة.

- القيام بكافة الأعمال التي من شأنها جلب المزيد من السعادة في الحياة، كالعمل في الحدائق أو اللعب مع الحيوانات المنزليّة. فعندما تداعبين حيواناً أليفاً، ينخفض ضغطكِ، وكذلك عدد دقات قلبكِ. كذلك عندما تقومين بتلبية حاجات الحيوانات والنباتات، فإنك تشعرين بأنّك مفيدة... 

- ينبغي على الشخص المكتئب زيارة أصدقائه وقضاء الوقت معهم، لأنّ ذلك يساعده على نسيان مشاكله لفترة من الزمن، ويساعد على رؤية الجانب المشرق من الحياة. 

- على الشخص المكتئب أن يأخذ إجازة، فمُجرد الخروج في إحدى الأمسيات يحسّن من المزاح.

- مشاهدة فيلم مُضحك. 

- إذا لم يجد المكتئب شيئاً يُضحكه، عليه أنْ يبحث عن أيّ شيء يحقّق له المتعة.

 

 

 

أضف تعليقا