الجرعة الثالثة من لقاح كورونا للحامل 

الآن بعد أن هيمنت معززات لقاح كوفيد 19  للحصول على الحماية الكافية من فيروس كورونا  ، قد تتساءل الحوامل عما إذا كان يجب أن يحصلن على الجرعة الإضافية.

الجواب هي بالتأكيد “ نعم" ، قال الدكتور إيفاث هوسكينز ، طبيب أمراض النساء والتوليد في مركز لانجون الطبي بجامعة نيويورك في نيويورك ، لموقع “توداي” الأمريكي، يجب أن تحصل كل امرأة حامل على اللقاح. ثم بالطبع يجب أن تحصل على الجرع المعززة لأنها تعاني ضعف المناعة".

كما أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  الأمهات الحوامل بضرورة الحصول على  جرعة منشطة خلال فترة الحمل.

الجرعة المعززة

ويقول الأطباء إن مناعة الأمهات  تضعف لأن الجسم قد يقاوم الجنين المتنامي بداخلهن ، لذا من المنطقي أن ينخفض عمل جهاز المناعة خلال شهور الحمل  حتى لا يرفض الجسم هذا الجنين وهي حكمة الخالق لبقاء الجنس البشري.
 المناعة المنخفضة هي أحد عوامل الخطر التي قد تجعل الحامل عرضة للإصابة بالعدوى بالتالي الحوامل هم أكثر عرضة لالتقاط الفيروس  كما أنهن أكثر عرضة لتدهور الحالة إذا ما أصبن، وقد يكونوا أكثر حاجة  إلى أجهزة التنفس الصناعي. لأنهن أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة للغاية بسبب ضعف جهاز المناعة لديهن .


متى يجب أن تحصل الحامل على الجرعة المنشطة؟

بالنسبة للحوامل ، 18 عامًا أو أكبر والذين تلقوا لقاحات فايزر أو مودرينا  ، يوصى باستخدام جرعة معززة بعد ستة أشهر من إكمال السلسلة الأولية المكونة من جرعتين.

بالنسبة للمرأة الحامل التي تبلغ من العمر 18 عامًا أو أكثر والتي تلقت لقاح جونسون ، يوصى بجرعة معززة بعد شهرين أو أكثر من الجرعة الأولية.
أشارت جمعية طب الأم والجنين إلى أنه يمكن إعطاء المعززات - وكذلك اللقاحات الأولية - في أي وقت أثناء الحمل.  ولا توجد إرشادات توجه النساء لتجنب اللقاح أو الدواء المعزز في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

أشار مركز السيطرة على الأمراض إلى أن الأدلة حول سلامة لقاح كوفيد 19  أثناء الحمل تشير إلى أن الفوائد تفوق أي مخاطر معروفة أو محتملة .وأكدت أنه لا توجد مشكلة حتى الآن بناءً على كل ما نعرفه.

ما الآثار الجانبية التي يجب أن تتوقعها المرأة الحامل من الجرعة المعززة؟

نظرًا لأن المعزز يعيد إيقاظ جهاز المناعة ، تظهر أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل التعب ، آلام العضلات، الحمى، سيلان الأنف، والصداع. 

اقرئي أيضا : هذا هو اللقاح الافضل للحامل والمرضعة

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة