لقاح مودرنا للحامل هل هو آمن؟

 

لقاح مودرنا للحوامل، هل هو آمن، هو السؤال الذي تطرحه الكثير من النساء اللواتي يردن معرفة مدى تأثير اللقاح المضاد لفيروس كورونا عموماً ولقاح مودرنا خصوصاً على حملهن. ويبدو ان الخبراء لم يهملوا هذا واجروا الابحاث التي ادت الى معرفة الاجابة الصحيحة. اذاً لقاح مودرنا للحامل، هل هو آمن وهل يمكن ان يساعد على حماية الام والجنين من تأثير الفيروس المستجد. هذه التفاصيل. 

 

هل لقاح مودرنا للحامل آمن 


تناولت بعض الابحاث والدراسات مدى سلامة اعطاء لقاح مودرنا للحامل وما يمكن ان ينتج عن ذلك من نتائج. 
-    اظهرت دراسة اجريت في جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الاميركية انه يمكن الحوامل والمرضعات الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد. 
-    وجد الباحثون ان هؤلاء النساء يمكن ان يشهدن اعراضاً جانبية خفيفة منها الالم في مكان الحقن. وتبين من خلال الدراسة ان 90% من النساء اللواتي شملتهن شعرن بهذا الالم بعد تلقي جرعتي اللقاح. كما اظهرت ان 30% منهن اصبن بالارهاق بعد الجرعة الاولى فيما ارتفعت هذه النسبة الى 61 بعد الجرعة الثانية.   
-    نفى الباحثون تعرض اي من النساء المشاركات في الدراسة لأي اعراض خطيرة. الا ان 5% من المرضعات اشرن الى معاناتهن من مشاكل في ادرار الحليب بعد الجرعة الاولى وهي النسبة التي ارتفعت الى 7% بعد الجرعة الثانية. 


-    بينت نتائج الدراسة ان 38% من هؤلاء النساء تلقين لقاح مودرنا. وكشفت انه لا يمكن التطعيم ان يحمي هؤلاء من الاعراض الشديدة للمرض. الا انها اظهرت انه قد يؤمن الحماية للطفل حديث الولادة من خلال انتقال الاجسام المضادة اليه من خلال المشيمة اثناء الحمل وعن طريق حليب الام. 
-    من هذا المنطلق نصحت المراكز الاميركية للسيطرة على الامراض والوقاية منها النساء الحوامل بتلقي اللقاح المضاد لكوفيد 19. وأشارت بعد دراسة اجرتها ونشرت نتائجها في مجلة نيو انغلند الى انه من يسمح لهن بالحصول على لقاحي فايزر ومودرنا. ويشار الى ان  شركتي هذين اللقاحين استثنتا في وقت سابق هؤلاء النساء من التسجيل في التجارب المتأخرة التي اجريت من اجل التأكد من فاعلية اللقاحين وامانهما. الا انهما اجرتا مؤخراً ابحاث من اجل تبيان سلامتهما بالنسبة الى الحوامل. وفي هذا السياق انشأت مودرنا سجلاً خاصاً لهن من اجل مراقبة نتائج حصولهن على اللقاح وتبين انه آمن وفعال.   
-    كذلك اظهر بحث اجراه علماء يعملون مع الحكومة البريطانية ان اللقاحات المضادة لكورونا آمنة ولا تلحق الضرر بصحة النساء الحوامل. ولهذا تقرر حصولهن عليها في المملكة المتحدة مع التشديد على اختيار لقاحي فايزر ومودرنا.  


-    وفي شهر كانون الثاني 2020 اشارت منظمة الصحة العالمية في بيان لها الى عدم توفر البيانات اللازمة التي تساعد على تقدير سلامة تلقي اللقاح اثناء مرحلة الحمل. الا انها اشارت حينها الى ان الفوائد تتفوق في هذه الحالة على المخاطر. وهكذا بات من الممكن القول ان تلقي اللقاح خيار شخصي وان لقاح مودرنا للحوامل آمن.  
 
 اقرئي أيضاً: 

تأثير لقاح كورونا على الدورة الشهرية  ما تأثير لقاح كورونا على الدورة الشهرية 
أضف تعليقا