كيف تعوّضين نقص الحديد خلال الدورة الشهرية ؟

أعراض ما قبل الدورة الشهريَّة مزعجة وكثير من النساء يعانين منها، والتي من أهمها اضطراب المزاج وانتفاخ الجسم ويزيد لدى المرأة الإحساس بعدم الاستقرار والتوتر، وآلام في المفاصل والعضلات والظهر، وزيادة في احتباس السوائل، ما يؤدي إلى ألم وتضخم في الثديين. لذلك فالهدف من تناول طعام معيَّن هو تعويض الفاقد من الدم من حديد وفيتامينات. كما أنَّ تدفق الدم بين 5 ـ 7 أيام يسبب للمرأة المزيد من الآلام ويصيبها بالتعب والإرهاق.

 

اقرئي أيضاً التخلّي عن منتجات الحليب ينقص من وزنكِ!

 

  • نصائح لدعم جسمك وتعويض ما فقده من حديد:

ـ الإكثار من الخضراوات الخضراء مثل الجرجير والسبانخ والبروكلي، فهي تساعد على تهدئة التقلصات الناتجة عن آلام الدورة الشهريَّة.

ـ الابتعاد عن العادات التي قد تؤثر على امتصاص الحديد في الجسم مثل: تناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم في نفس وقت تناول الحديد، لأنَّها تؤثر على امتصاص الحديد.

ـ الشاي والقهوة من المشروبات التي تؤثر سلباً في امتصاص الحديد.

ـ الحرص على إضافة مصادر فيتامين C إلى الأغذية التي تحوي الحديد، فهي تعزِّز من امتصاصه مثل الفلفل الرومي.

ـ الإكثار من المصادر الغذائيَّة الغنيَّة بالحديد خلال فترة الدورة، مثل: الكبدة واللحوم الحمراء، الدجاج والأسماك، الخضراوات الورقيَّة كالجرجير والسبانخ، العسل الأسود، الأرز البني البقوليات كالعدس والفول، المكسَّرات والبذور، والفواكه المجففة كالزبيب.

ـ تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 مثل السلمون وبذور الكتان التي تعمل على تخفيف آلام الدورة.

ـ الاهتمام بشرب العصائر الطبيعيَّة التي تفيد صحة الجسم بشكل عام. 

ـ تناول المكملات الغذائيَّة التي تحتوي على الحديد والموصوفة من قبل الطبيب، وذلك لزيادة المستويات المنخفضة من الحديد في جسمك.

ـ وأخيراً الابتعاد عن شرب الغازات.


اقرئي أيضاً

نقص الألياف.. ما هي علاماته؟

نقص الفيتامينات: العلامات والأسباب

أعراض نقص الفيتامين د وعلاجه

أضف تعليقا