الدورة الشهرية... الأسباب والعوارض

تصاب 35% من النساء على مدى أسبوعين قبيل وأثناء الدورة  الشهرية بحالة نفسية هي مزيج من الشعور بالتوتر و العصبية وأحياناً الإكتئاب .

الأعراض الشائعة للمرض هي انتفاخ الثدي والشعور بالألم فيه، وفقدان الشهية، واضطراب الهضم وعدم القدرة على النوم.

وتشكو بعض الفتيات من الآلام في البطن والظهر، وظهور الحبوب على الجلد، أما عن أعراضه النفسية الشائعة فهي الشعور بالوحدة، وعدم التركيز والاكتئاب والثورة لأقل سبب وأحيانا كراهية الرجال.

 

إقرئي أيضا   الدورة الشهرية وتأثيرها على البشرة

 

وفي الحالات الخطيرة تميل المرأة إلى النكد وتحطيم حياة الآخرين، والرغبة في الإنتحار والقسوة الشديدة في معاملة الأطفال، والرسوب في الامتحانات وزيادة حوادث السيارات.

ويعزو الدكتور مدحت عامر كراهية المرأة  لكل من حولها ، إلى التغييرات الهرمونية التي تحدث في مرحلة ما قبل الدورة الشهرية،  والتي  تؤدى إلى زعزعة نفسيتها، مما يدفعها إلى كراهية الآخرين والنفور من الحياة الزوجية. وينصح الزوج بالهدوء في تعامله مع زوجته خلال هذه الفترة الحرجة، وأن يتحملها ويحتويها بأسلوب رقيق، ومحاولة تجنب الاقتراب منها حتى لا تقع المشاكل بين الزوجين.

 

إقرئي أيضا  حب الشباب خلال الدورة الشهرية

 

 

وينصح المرأة بضرورة ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الفيتامينات خاصة فيتامين (بي6)، وأقراص الزيوت الطبيعية. أما في الحالات المتوسطة والخطيرة فيجب أن تتناول أدوية خاصة تختلف بحسب الأعراض.

ويرى الدكتور هاني السبكي أنه يمكن علاج الأعراض النفسية البسيطة التي تصيب المرأة، لكن في حالة الأعراض المتوسطة والشديدة يستحسن أن يتعاون الطبيب النفسي وطبيب أمراض النساء معاً.

 

 

أضف تعليقا