نقص الفيتامينات: العلامات والأسباب

حين لا يكون في جسمك ما يكفي من فيتامين معين، قد تظهر أعراض هذا النقص. وتختفي معظم هذه الأعراض حين يتم تعويض النقص، ولكن بعض حالات النقص قد يكون لها آثاراً طويلة الأجل.

 

 

اقرئي أيضاً الزنجبيل والثوم للوقاية من الأمراض

 

 

ستعرفين المزيد عن الإشارات التي يرسلها الجسم حين يعاني من نقص في فيتامينات معينة. يتناول معظم الناس في الوقت الحاضر أغذية مجهزة، وهذا لا يوفر للجسم الكمية اليومية الموصى بها من الفيتامينات الأساسية. علاوة على ذلك، تسبب معظم الأنظمة الغذائية الحديثة للتخسيس نقص الفيتامينات.

 

ماذا يحدث لجسمك حين يفتقر إلى الفيتامينات؟

يتفق الأطباء على أن النقص يمهّد الطريق للكثير من الأمراض ويؤثر على الوظائف الحيوية للجسم.

 

المؤشرات لنقص الفيتامينات

 

إليكِ خمس مؤشرات تدل على نقص الفيتامينات:

 

1-  تشقق زوايا الفم

يرتبط هذا بنقص فيتامين B، وعلى وجه التحديد الريبوفلافين (B2) والنياسين (B3) وفيتامين B12 ويشير هذا أيضاً إلى نقص في الزنك والحديد. تشقق زوايا الفم شائعة لدى النباتيين. تناولي المزيد من سمك السلمون والبيض والتونة والمحار أو المزيد من المأكولات البحرية.

 

يجب على الأشخاص الذين لا يأكلون اللحم تناول المزيد من العدس والبقوليات والفول السوداني والطماطم المجففة والسمسم والسلق. زيدي استهلاككِ من فيتامين C  لكي يتمكن الجسم من امتصاص الحديد بسهولة. اجمعي بين هذه الأطعمة وبين البروكلي والقرنبيط والفلفل الأحمر، الخ.

 

2- الطفح الجلدي وتساقط الشعر

تشير هذه الأعراض إلى أن الجسم يعاني من نقص الزنك وفيتامين B7 والفيتامينات القابلة للذوبان في الزيت (التي تذوب في الدهون)، أي فيتامينات A و D و E و. K يرتبط تساقط الشعر بشكل مباشر مع نقص الزنك. فانخفاض مستوى الحديد أو نقص الحديد يعيق عملية التئام الجروح ويجعل البشرة جافة ويؤدي إلى الطفح الجلدي والبقع الحمراء والرضات.

 

إذا كنت تأكلين الكثير من البيض، قد تعانين من مشاكل في مستوى فيتامين B7، لأن البروتينات الموجودة في البيض تمنع هذا الفيتامين. تناولي المزيد من خميرة البيرة والفواكه المجففة وبذور اليقطين والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والأفوكادو وفطر باريس والتوت والموز.

 

3-  البقع الحمراء (حب الشباب) على الخدين والذراعين والفخذين

يظهر حب الشباب حين ينقص في الجسم الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينات A و. D هذه البقع الصغيرة تبدو مثل أكياس صغيرة مليئة بالزهم، وهي مؤلمة بحيث يصعب علينا مقاومة الرغبة بعصرها.

 

قللّي استهلاكك من الدهون المشبعة والدهون المتحولة وتناولي المزيد من الدهون الصحية. تناولي السمك وبذور الكتان والفواكه المجففة واللوز والجوز. تناولي الجزر والبطاطس الحلوة والفلفل الأحمر لزيادة مستوى فيتامين A في الجسم.

 

اقرئي أيضاً الثوم صيدلية طبيّة في منزلك

 

 

4-  الإحساس بالحرق والحكة والخدر في الساقين والذراعين

إذا لاحظت هذه الأعراض، فربما تعانين من نقص فيتامين B، خاصة فيتامين B6 و( B9 حمض الفوليك) و B12.

 

يؤثر هذا على النهايات العصبية في الجلد ويسبب الاكتئاب والتعب والإرهاق وفقر الدم والاضطراب الهرموني. والحل هو تناول السبانخ والهليون والخضروات الخضراء والبقوليات والبيض والمأكولات البحرية.

 

5-  تشنجات وألم خفيف في القدمين والساقين

تحدث هذه الأعراض حين ينقص البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم في الجسم. إذا بدأت بممارسة التمارين الرياضية الشديدة والمرهقة، ربما يكون هذا هو سبب كون الجسم يفقد كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل فيتامين B .

 

ينخفض مستوى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بسبب التعرق المفرط. لا تتوقفي عن الرياضة، بل زيدي استهلاكك من الموز والبندق واللوز واليقطين والكرز والتفاح والبروكلي والقرنبيط والجريب فروت والهندباء والسبانخ.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية