كيفية الاستفادة من الذكاء العاطفي في العمل 

يعتبر تعزيز الذكاء العاطفي في العمل من الطرق التي تساعد على تحقيق النجاح وزيادة الفاعلية والانتاجية. ولهذا من المهم معرفة التفاصيل اللازمة عنه وعن كيفية تعزيزه من اجل التمكن من بلوغ الاهداف المهنية. فمن المعروف ان استثمار الذكاء العاطفي في العمل امر اساسي ومهم جداً. وهذا ابرز ما يجب معرفته عنه. 

ما هو الذكاء العاطفي 


قبل معرفة اهمية الذكاء العاطفي في العمل من المهم التعرف على ما يعنيه هذا المصطلح. فهو يدل على قدرة الشخص على فهم ذاته وحقيقة مشاعره ومشاعر الآخرين. كما انه يشمل القدرة على التعامل مع الاحاسيس والانفعالات بطريقة ايجابية مفيدة واجادة اخذ القرارات وحل المشاكل بناء على ذلك، فضلاً عن التواصل مع الآخرين بطريقة مفيدة وخصوصاً في اوقات الازمات مع الحرص على تحقيق التوازن بين العقل والقلب.   
 
 

كيفية الاستفادة من الذكاء العاطفي في العمل 


من المهم الاستفادة من الذكاء العاطفي في العمل والحياة. ومن اجل هذا من الضروري الحرص على تطبيق بعض النصائح المهمة. 


1 التفكير قبل الكلام 


من المهم جداً التدرب على التفكير ملياً قبل الكلام. فهذا يجنب ارتكاب اخطاء لا يمكن الرجعة عنها احياناً. وفي هذا السياق يجب تحديد الفائدة التي يمكن بلوغها من خلال ما سيتم قوله وما اذا كان هذا يساهم في تقديم جديد او حل مشكلة او تحقيق تقدم. وهذا يعني انه من الضروري الابتعاد تماماً عن الانفعال والتصرف بروية وهدوء في كل موقف. 

2 الاصغاء 


من اجل تحقيق النجاح في العمل وخصوصاً اثناء التعامل مع فريق من الضروري جداً الاصغاء الى الآخرين والانتباه الى وجهات نظرهم والحرص على الاهتمام بها وتحليلها من اجل استيعابها والاستفادة منها. فالعمل الفردي وعدم تشارك الرأي لا يعد من اسباب النجاح في الحياة المهنية. ولهذا من الضروري تأمين سبل التواصل مع افراد الفريق بطريقة واضحة ومن دون اي تشويش. ومن المهم الاستماع الى ما يذكره كل منهم من تفاصيل. 

 

3 معرفة نقاط الضعف 


من اجل توخي الوضوح مع الذات كما مع الآخرين، يجب تحديد نقاط الضعف في الشخصية او في آلية العمل او التعامل مع الآخرين. ومن المهم السعي الى تحسين تلك النقاط من اجل تحويلها الى صفات جيدة. وهذا يعني مواجهة الذات والصدق معها كما انه يساهم في الاعتراف بالمخاوف ومعرفة دواعي القلق للتخلص منها عن طريق التفكير العقلاني. وهذا التعرف على الذات يساعد على تعزيز مهارات الذكاء العاطفي. 

 

4 التحكم بالمشاعر


يعتبر هذا من ابرز الطرق التي يمكن ان تساعد على تحسين الذكاء العاطفي في العمل. فمن المهم في هذا السياق التدرب على طريقة التحكم بالانفعالات والمشاعر وخصوصاً اذا كانت سلبية. فالحياة المهنية تتطلب الهدوء والحكمة والمرونة في التعامل مع الاشخاص والاحداث. وفي هذا السياق يمكن الاعتماد على التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من التوتر ومن المشاعر السلبية. ولهذا يجب التفكير دائماً قبل التصرف، فالغضب يؤدي غالباً الى ارتكاب الاخطاء. وسيلاحظ بعد هذا التحسن في الاداء المهني وزيادة نسبة الوضوح في النظرة الى الذات. 

اقرئي أيضاً:  

5 ابراج يمكن تحقيق النجاح معها في العمل 5 ابراج يمكن تحقيق النجاح معها في العمل


 
5 الايجابية 


يعتبر التفكير الايجابي من ابرز طرق تعزيز الذكاء العاطفي في العمل. فهو يساعد على النظر الى الحياة بطريقة جيدة وعلى علاج المشاكل بشكل فعال. كما انه يساهم في بناء علاقات جيدة مع الآخرين وخصوصاً الزميلات. من هذا المنطلق من المهم الحرص على تحليل الامور بعيداً عن السلبية والنظر الى الجانب الجيد من المواقف مع الشعور بالامتنان في الحياة. وهكذا يمكن تحسين مهارات الذكاء العاطفي في العمل.  
 

أضف تعليقا