5 أفكار إبداعية في بيئة العمل 

من المهم ان يقوم المدراء بتوفير افكار ابداعية في بيئة العمل. ويعني هذا مجموعة الاجراءات التي يمكنهم القيام بها من اجل تحويل هذه البيئة الى مكان مريح ومن اجل تعزيز انتاجية الموظفين وقدرتهم على العطاء. وفي هذه الحالة من الممكن ان ينظموا النشاطات المشتركة او يعملوا على تحفيز العاملين بطرق مختلفة لكي يؤدوا مهماتهم بنجاح. ولهذا عليهم توفير افكار ابداعية في بيئة العمل هذه بعضها. 

 

أفكار ابداعية للعمل 


من اجل توفير افكار ابداعية في بيئة العمل، من المهم ان يبادر المسؤولون عنه او المدراء الى اقتراح بعض النشاطات والقيام ببعض الخطوات الاساسية المهمة. 

1 تحفيز الموظفين 

من المهم في هذه الحالة ان يعمد المدير الى فتح قنوات الحوار مع الموظفين. وفي هذه الحالة يمكنه ان يعرف ما يشجعهم على العمل وما يمكن ان يؤثر عليهم بشكل ايجابي او سلبي. كما يمكنه ان يدرك ما يلهمهم ويزيد قدرتهم على العطاء وعلى تحسين نوعية انتاجهم. كذلك عليه ان يعرف ما يهتم به كل منهم وما يثير انتباهه وما يفضل القيام به لأن ها يساعد على تحقيق النجاح في اوساط الفريق ككل. 

2 التخطيط للنشاطات المشتركة 


يعتبر هذا عاملاً اساسياً من عوامل تحفيز الموظف على العمل والانتاج. ومن الافضل في هذه الحالة ان تكون النشاطات ذات طابع مهني ترفيهي في الوقت نفسه. فهذا يساعد على تحسين علاقات العاملين فيما بينهم. كما انه يتيح تقريب وجهات النظر بينهم وبين ادراتهم. ومن الممكن ان يساهم في حل بعض الخلافات وفي ازالة سوء الفهم الذي يمكن ان ينشأ بينهم بسبب الضغوط التي تفرضها بين الحين والآخر ظروف العمل. 

3 التشجيع على التعبير 


ويقصد بهذا ان تسمح الادارة لكل من الموظفين بالتعبير عن ذاته وبإبراز قدراته وطاقاته وموهبته في مجال ما. ومن المهم ان تمنحهم حرية اختيار الطريقة التي يريدون ان يرتبوا بها مكاتبهم او محيط عملهم والوسائل التي يرغبون في استخدامها من اجل اداء مهماتهم بها. ومن المهم جداً ان تفتح امامهم ابواب الابتكار وتقديم الاقتراحات الجديدة. 

4 مواجهة الفشل بإيجابية 


من الممكن الا ينجح الموظف في اداء مهمة موكلة اليه على اكمل وجه. ولهذا فإنه قد يشعر بالفشل ما يمكن ان ينعكس سلباً على ادائه المهني عموماً. ولهذا على الادارة تدارك ذلك والتعامل مع الامر بطريقة ايجابية. وفي هذه الحالة عليها ان تواجه عدم النجاح بإيجابية وان ترى فيه مجرد مرحلة يمكن تجاوزها في اتجاه النجاح. فالخوف من العقاب يمكن ان يمنع الموظف من التفكير بطريقة عقلانية وبصفاء ذهني ويحد من قدرته على العطاء ومن فاعليته. 

5 الاحتفال بالنجاح 


ثمة افكار ابداعية عدة في بيئة العمل يمكن الادارة الاعتماد عليها من ان تحفيز الانتاج. ومن ابرزها الاحتفاء بنجاح مشروع عام او انجاز فردي ما. وفي هذه الحالة على المدير التركيز على صفات المشاركين او المشارك في المشروع وتعداد مميزاته والثناء على طريقة عمله. فهذا يمكن ان يشيع الحماس والمنافسة الايجابية في الوسط المهني. كما من المهم ان يحرص على تقديم المكافآت في حال تم بذل جهود اضافية منه اجل اتمام مهمة ما. وهذا يعد من ضمن افضل افكار ابداعية في بيئة العمل.   

 
 

 اقرئي أيضاً: 

ثقافة بيئة العمل المبنية على نقاط القوة كيفية تطوير الذات وبناء نقاط القوة في العمل

   
 

أضف تعليقا