6 نصائح يجب اتباعها عند تلقي عرضي عمل معاً 

من الممكن ان يتم تلقي عرضي عمل في الوقت نفسه. وقد يتسم كل منهما بخصائص مهمة جداً تضاهي الشروط التي يوفرها الآخر. وفي هذه الحالة لا بد من الشعور بالحيرة والقلق. فليس من السهل الاختيار. ورغم هذا من الممكن اتباع بعض النصائح للعمل ممكن أن تساعد على ايجاد حل لهذه المشكلة. وهذا ابرز ما يمكن فعله عن تلقي عرضي عمل على درجة واحدة من الاهمية في الوقت نفسه. 

 

نصائح  مهمة 


من الممكن ان يتم اذاً تلقي عرضي عمل يتضمنان الكثير من الشروط المهمة في وقت واحد. ومن اجل عدم الشعور بالحيرة والقيام بالخيار المناسب من المفيد تطبيق هذه النصائح. 


1    التفكير على المدى البعيد

 


ويعني هذا التفكير في ما اذا كان العمل يوفر قدرة التطور وتعزيز القدرات والطاقات المهنية على المدى الطويل. ومن المهم في هذه الحالة مراعاة الطموحات العملية واخذ القرار الصحيح الذي يساعد على تحقيقها وتلبيتها. وفي هذه الحالة من الممكن ان يتفوق احد الخيارين على الآخر بسهولة وبعيداً عن اي تردد.  

 

2    مراعاة الاهداف 

 


يجب في هذه الحالة ان يتم التخطيط بشكل جيد. وهذا يعني تحديد الاهداف المراد تحقيقها في الحياة المهنية ونعني بهذا الاهداف الكبرى لا تلك التفصيلية. وفي هذه الحالة يمكن ان تظهر الصورة بوضوح وان يتم تبيان مدى قدرة اي من العرضين على تحقيقها في وقت اقصر من العرض الآخر ومن دون مواجهة الكثير من المعوقات.  


3    التوازن بين الحياة المهنية والحياة الشخصية 

 


يعتبر هذا امراً اساسياً وخصوصاً بالنسبة الى المرأة. ومن المهم ان يؤمن عرض العمل المرونة في الوقت التي تسمح لها بأداء مهماتها على اكمل وجه كما بالاهتمام بعائلتها من دون تقصير. وهو امر اساسي ولا يمكن تخطيه، بل انه قد يشكل بالنسبة الى الكثيرات معياراً اول واخيراً يمكن ان يساعد على تحديد العمل الذي يمكن ممارسته وذلك الذي لا بد من رفضه. 

 

4    سمعة الشركة 

 


من المهم اخذ هذا بعين الاعتبار عند اختيار عمل ما. وهذا يرتبط مثلاً بطريقة تعامل مدرائها مع الموظفين والراوتب التي يتم اعطاؤها والحوافز والترقيات وغير ذلك. ولهذا من المهم سؤال بعض العارفين في هذا الشأن نو بعض العاملين السابقين فيها والاستفادة من آرائهم شرط ان تكون منطقية وعقلانية.

 
5    الراتب 


يعتبر الراتب من الامور الاساسية التي تساعد على اخذ القرار عند تلقي عرضي عمل معاً. ورغم اهميته من المهم الا يشكل النقطة الوحيدة التي يجب التركيز عليها. فمن المهم اضافته الى شروط العمل الاخرى من اجل القيام بالاختيار الامثل. ولهذا يمكن تفصيل هذه الشروط في لائحة بشكل واضح وتحليل التفاصيل من اجل التوصل الى القرار النهائي المقنع والذي يساعد على الشعور بالرضى. 

 

6    الايجابية 

 

 

اقرئي أيضاً:علامات الانهاك في العمل 

 


من المهم في حال الرغبة في اختيار احد عرضي عمل متكافئين من حيث الاهمية توخي الايجابية والنظر الى المستقبل بتفاؤل كبير. كذلك من المهم اظهار الثقة بالذات وعدم التقليل من اهمية الانجازات التي تم تحقيقها في عمل سابق او من قيمة السيرة الذاتية. وهكذا يمكن اخذ القرار الذي يناسب الامكانات ويتفق معها والتمييز بين عرضي عمل يبدو كل منهما على القدر نفسه من الاهمية مقارنة مع الآخر.
  
     

أضف تعليقا