نصائح للتعامل مع المنافسة غير السليمة في مكان العمل 

تعتبر المنافسة من اساسيات العمل. وهي غالباً ما تساعد على تقدمه وعلى بلوغه الاهداف المنشودة. لكن من الممكن ان تتحول في بعض الاحيان الى سبب للخلافات والمشادات التي تنشأ بين الزميلات. وهي تصبح في هذه الحالة غير سليمة وغير صحية. ولهذا من المهم ان يدرك المسؤولون ذلك وان يتعاملوا مع الامر بحكمة لأن المنافسة في هذه الحالة قد تودي بأي مشروع او مخطط الى الفشل. 


نصائح للعمل حول كيفية التعامل مع المنافسة غير السليمة 

 


تعني المنافسة غير السليمة في العمل ان يسعى كل طرف الى الحاق الاذى بالآخر وبالمشاريع التي يقوم بها وعدم الالتزام بالقرارات التي يأخذها او السعي الى عرقلة الخطوات التي يقوم بها. وهذا ما يمكن ان ينعكس بشكل سلبي على اجواء المحيط المهني كما على الاهداف التي يتم السعي الى تحقيقها فيه. ولهذا من المهم الحرص على التعامل مع هذا الواقع بطريقة عقلانية من خلال الالتزام بهذه النصائح. 


1 عدم الانجذاب نحو الخلافات 

 


من الطبيعي ان يتمتع بعض الزملاء في العمل بالمواهب والطاقات التي تتفوق على تلك التي يمتلكها آخرون. وهذا ما يمكن ان يولد بينهم مشاعر الغيرة التي تتطور في بعض الاحيان الى كراهية وعدوانية. وهو ما يجب تجنبه من اجل تأمين حسن سير العمل. وفي هذه الحالة على الشخص موضوع الغيرة ان يركز على عمله اولاً وان يغض الطرف عن تصرفات الطرف الآخر. فليس عليه ان يدعه ينجح في جعله ينجذب الى بؤرة الخلاف. وهذا ما يمكن ان يدفع الاخير الى الاستسلام.

 

2   اقامة التحالفات المتينة 

 

 


من المهم تحصين الذات في العمل تجاه الغيرة الناتجة عن المنافسة غير السليمة. وفي هذا السياق يجب اقامة التحالفات المتينة. ويعني هذا الحرص على بناء علاقات زمالة جيدة وعلى التعاون مع الفريق من اجل تأمين حسن سير العمل وتحقيق الاهداف. كذلك من المهم اظهار الاهتمام بالعمل ضمن فريق لأن هذا يحد من تأثير من يلجأ الى المنافسة غير السليمة على العمل ونتائجه. 

 

3 تعزيز الثقة بالذات 

 


تعتبر هذه القاعدة من الاكثر اهمية حين يتعلق الامر بضرورة مواجهة المنافسين الذين لا يترددون في إلحاق الاذى بالآخرين. ولهذه الغاية يجب الحرص على اظهار الطاقات والمواهب والقدرات الخاصة بدلاً من الاستجابة للحالة الاستفزازية التي يشكلها هؤلاء. فهذا يساعد على الحصول على تنويه الزملاء الآخرين وعلى تقوية الثقة بالذات. كما انه يساهم في تمتين دائرة العلاقات وفي تحصين الموقع المهني من اي تدخل او تأثير سلبي. 

 

4  الحوار مع المسؤولين 

 

 

اقرئي أيضاً:هكذا تتعاملين مع المنافسة في العمل!

 

في حال تفاقمت الامور بسبب المنافسة غير السليمة في العمل، من المهم ان يتم اللجوء الى المسؤولين والتحدث اليهم في هذا الشأن. فهذا يمكن ان يمنع تأثير المنافسين السلبيين وان يحد من انعكاسات وتبعات قراراتهم وخطواتهم وافعالهم على العمل. ومن المهم ان يعرف المسؤول في هذه الحالة ان المنافسة غير الصحية في العمل قد تؤخر تنفيذ بعض المشاريع وتحقيق بعض الاهداف. وهذا ما يمكن ان يدفعه الى اخذ الخطوات اللازمة لعلاج الموقف بأفضل الطرق.    
 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير