اكتئاب نهاية الاسبوع قبل العمل وكيفية التخلص منه 


يعاني الكثيرون في مختلف انحاء هذا العالم من اكتئاب نهاية الاسبوع. وهو ما يتم الشعور به مساء اي قبل اول ايام الاسبوع والعودة الى العمل. وهذا ما تناولته في ابحاثها خبيرة علم النفس الفرنسية جولي مينار بالتعاون مع خبيرة السلوك بريجيت دورتي. ولهذا قدمتا بعض الخطوات التي يمكن القيام بها من اجل التخلص من هذه الحالة التي يطلق عليها الخبراء تسمية اكتئاب نهاية الاسبوع او ما قبل اول ايام العمل.  

نصائح للتخلص من اكتئاب نهاية الاسبوع 


يعتبر اكتئاب نهاية الاسبوع حالة شائعة جداً في اوساط الموظفين والعاملين في مختلف المؤسسات حول العالم. وفي هذه الحالة يتم الشعور بالقلق والتوتر والحزن وخصوصاً في مساء اليوم الذي يسبق اول ايام العمل. وتختلف حدة ذلك من شخص الى آخر. لكن من الممكن التعامل مع هذه الحالة والتخلص منها من خلال تطبيق بعض النصائح العملية المفيدة. 


1- من الافضل تمضية الوقت في مساء اليوم السابق لأول ايام العمل برفقة بعض الاشخاص. ولهذا يمكن مثلاً الجلوس الى المائدة او حضور فيلم مع شريك الحياة او الاصدقاء او الاقارب او القراءة. وهكذا يمكن إلهاء الذهن ومنعه من تذكر ما يخفيه اليوم التالي من مفاجآت. 

 

2- من المهم الاعتراف بالقاعدة التي تشير الى ان العطلات لا يمكن ان تصبح ممتعة من دون ان يتم القيام بعمل ما خلال ايام الاسبوع. وهذه النظرة الواقعية تساعد على الشعور بالرضى. 

3- يجب ايضاً عدم نسيان القيام ببعض الحركة مثل المشي او الركض او ركوب الدراجة الهوائية. فهذا يساهم في الحد من الشعور بالقلق. كما انه يعزز التفكير الايجابي في نهاية اليوم. 


4-  يجب في المقابل الخلود الى الراحة وتنفس الهواء بعمق في بعض اوقات النهار. فهذا يساعد على تهدئة التوتر وعلى بدء يوم العمل في الصباح التالي بحيوية ونشاط. 


5-  من المهم في هذا السياق ايضاً وبحسب الخبيرتين التحلي بالنظرة الايجابية الى الحياة. ففي حال كان سبب اكتئاب مساء يوم العمل ناتجاً عن خلاف مع  احد الزملاء يجب تذكر الزملاء الآخرين الذي يمكن التعامل معهم مع الشعور بالارتياح. 


6 - من اجل الاستمتاع بيوم العطلة يجب التخطيط للقيام بعدد محدد من النشاطات. فاختيار الكثير منها وعدم القدرة على القيام بها يمكن ان يسب الشعور بالاحباط. ولهذا الافضل ان يشمل برنامج اليوم الاخير من عطلة نهاية الاسبوع مثلاً النوم لـ8 ساعات وتناول الوجبات ونشاط او نشاطين اضافيين. وهكذا يمكن الاحساس بالرضى والارتياح. 

 


7 - ولمَ لا؟ يمكن الاستفادة من مختلف ايام الاسبوع من اجل القيام ببعض النشاطات. فبعد الانتهاء من العمل يمكن زيارة صديقة ما. كذلك يمكن مشاهدة فيلم ممتع في المساء قبل النوم شرط الا يتم السهر حتى وقت متأخر. 

 

اقرئي أيضاً:الاكتئاب.. هكذا تتخلصين منه بحسب برجك

 


8-  ومن اجل محاربة اكتئاب عطلة نهاية الاسبوع يجب اعادة النظر في اسبابها. فقد ينتج الشعور بالقلق والتوتر عن عدم النوم لعدد ساعات كافية او عن الشعور بالتعب او عن عدم الاهتمام بالامور الخاصة او عن عدم تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والحياة الاسرية. وفي حال تم ايجاد السبب الحقيقي من الممكن العثور على الحلول المناسبة عن طريق الارادة والتخطيط. وهكذا، ومع مرور الوقت من الممكن التخلص بشكل نهائي من اكتئاب ما قبل اول ايام العمل او ما يسمى اكتئاب عطلة نهاية الاسبوع بشكل نهائي.   
         


 

أضف تعليقا