4 فوائد للابتسام في مكان العمل

يعتبر الابتسام في مكان العمل من الاساسيات التي لا يعرف الكثيرون اهميتها. فهذا يؤدي الى تحقيق العديد من الفوائد المهمة ويمكن ان يؤثر على مستوى الانتاجية بشكل كبير. كما انه يساعد على بناء علاقات ودية وعلى تعزيز روح التعاون ويجعل تبادل الافكار امراً سهلاً. وهذا ابرز نصائح للعمل و ما يجب معرفته عن اهمية وفوائد الابتسام في مكان العمل. 

فوائد الابتسام في العمل 

 


من المعروف ان الابتسامة تعادل آلاف الكلمات الطيبة. ومن المهم معرفة فوائد الابتسام في مكان العمل لأن هذا يمكن ان يؤثر بطريقة ايجابية على مستوى الانتاجية وان يشكل عاملاً اساسياً من عوامل النجاح. 
 

 

1 الاقناع 

 


يمكن الابتسامة ان تعكس الثقة بالنفس التي تساهم في جعل ما يفعله الموظف او يقوله اكثر  اقناعاً. كما انها تجذب الانظار والاذهان وتساهم في تعزيز القدرة على جذب انتباه الآخرين وزيادة ميلهم الى الاستماع. كذلك يمكن ان تشيع اجواء من الود وان تعمق اواصر الحوار والتفاهم. وتعتبر هذه العوامل من الشروط التي يمكن ان تساعد على بناء القدرات القيادية وتؤمن ظروف الحصول على ترقيات وعلى بناء حياة مهنية ناجحة. وهو ما لا يعرفه الكثيرون. 

 

2  الايجابية 

 


من الممكن ان تشير الابتسامة الى التمتع بروح ايجابية وان تدفع الآخرين الى الحرص على بناء العلاقات المهنية. كما انها قد تشي بالحيوية والنشاط وان تشكل دافعاً يشجع فريق العمل على القيام بالخطوات اللازمة من اجل اتمام المشاريع وتنفيذ المخططات بنجاح. ولهذا من المهم جداً ان يحرص المسؤولون في العمل على الابتسام اثناء تعاملهم مع الموظفين. فهذا يحفز هؤلاء على العطاء والحوار وعلى التحلي بالمرونة والايجابية وعلى الشعور بالاندفاع والميل الى التعاون وبناء القدرات التي تخدم مصلحة العمل. 

 

3 تعزيز التعاون 


يمكن الابتسامة ان تدعو الآخرين الى التعاون والحوار والى بناء علاقات الشراكة. فهي تعني الود واللطف والعفوية. كما انها تدل على المشاعر الايجابية وعلى  الميل الى بناء علاقات جيدة مع الآخرين والى البعد عن السلبية والعدائية. وتعتبر الابتسامة من اشارات الجسد التي يمكن ان تعكس الشخصية والطباع. وتشير دراسة حديثة الى ان اللغة غير الكلامية تشكل نسبة 93% من اي رسالة يراد ايصالها الى الآخرين. كما توصل باحثون الى ان الدماغ يتذكر في الغالب الكلمات التي ينطق بها اشخاص مبتسمون أكثر من تلك التي تصدر عن آخرين يتسمون بوجوه متجهمة او خالية من اي دلالات على المشاعر. 

 

4  المزاج الجيد 

 


يعتبر تحسين المزاج من ابرز فوائد الابتسام في مكان العمل. ويعني هذا انه يساعد على  التغلب على الانفعالات السلبية. فبحسب الابحاث يقوم الدماغ في هذه الحالة بحث الجسم على افراز هرمون الاندورفين او الهرمون الذي يساعد على الشعور بالسعادة والاحساس بالارتياح. وغالباً ما ينعكس هذا الشعور على الآخرين وهو ما يعزز امكانية التعاون ويشجع الانتاجية والعطاء. ومن الممكن ان يساهم الابتسام في الحد من الشعور بالتوتر وفي خفض مستوى القلق. وذكرت دراسة حديثة ان الابتسامة الواحدة يمكن ان تؤدي الى ولادة 500 ابتسامة في يوم واحد. وهذا يعني ان الابتسام معد. وهو ما يمكن ان ينعكس بطريقة ايجابية جداً على الحياة المهنية ويعتبر من ابرز فوائد الابتسام في مكان العمل واكثرها اهمية وتأثيراً.   
     

اقرئي أيضاً:كشف اسرار الشخصية باختيار الابتسامة المصطنعة

 

أضف تعليقا