6 اطعمة لتقوية مناعة الأم والجنين

فوائد عديدة لتناول فيتامين أ فهو مثله مثل المغذيات الدقيقة الأخرى مثل حمض الفوليك وفيتامين هـ والكولين، وهو ضروري للنساء الحوامل والأطفال في مرحلة النمو.

 يرتبط فيتامين (أ) بتقوية جهاز المناعة، ونمو العظام، وتحسين وظائف الأعضاء التناسلية، وتنمية الأسنان والشعر الطبيعي، وحماية الجلد والأغشية المخاطية.

بشكل عام تساعد هذه المغذيات الحيوية في التطور الطبيعي للجنين والحفاظ على صحة الأم والجنين. إليك أكثر الأطعمة الصحية غنى بفيتامين أ لتقوية مناعة الام والطفل.

 

اقرئي أيضا : 6 فواكه للحامل لعلاج مشاكل الحمل

 

1. الحليب

 

الحليب غني بالعناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم وفيتامين د. يساعد الحليب في نمو عظام وأسنان الطفل. فيتامين أ في الحليب كامل الدسم: 32 ميكروجرام.

 

 

 

 

2. كبد سمك

 

مصدر كبير لفيتامين أ وأحماض أوميغا 3 الدهنية. تساعد هذه العناصر الغذائية في الوقاية من أمراض العين مثل العمى الليلي في كل من الأم والجنين. كما أنه يساعد في تنمية الرؤية المناسبة للطفل.

 

 

 

 

3. الجزر

 

يوجد فيتامين أ على شكل كاروتينات (بيتا كاروتين)، وهو نوع من الأصباغ التي تعطي الفواكه والخضروات ألوانها الخاصة. يتم تحويله إلى ريتينول أثناء الهضم، وهو شكل من أشكال فيتامين أ.

 

 

 

4. زيت النخيل

 

غني بالبيتا كاروتين بشكل طبيعي، ويتم استهلاك زيت النخيل الأحمر بشكل كبير كمصدر كبير للمغذيات.

 

5. الجبن

 

 

 

 

غني بفيتامين A1 ، المعروف أيضًا باسم الريتينول. أنواع مختلفة من الجبن مثل الجبن الأزرق والجبن الكريمي وجبن الفيتا وجبن الماعز تحتوي على كمية مختلفة من هذه المغذيات الحيوية. يحتوي الجبن المصنوع من 100٪ من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب على أعلى نسبة من فيتامين أ.

 

6. صفار البيض

 

غني بفيتامين أ إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الفوليك وفيتامين د وفيتامين ب12. يساعد في نمو دماغ الطفل ويوازن أيضًا مستويات الكوليسترول في الأم.

 

 

7.بذور اليقطين

 

يعتبر اليقطين مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ الذي يساعد في نمو عيون الجنين الصحية. كما أن النشاط المضاد للأكسدة للخضروات يساعد في السيطرة على مستويات السكر لدى الأم ومنع مضاعفات الحمل بسبب الإجهاد التأكسدي.

 

8. البطاطا الحلوة

 

تتطلب بعض الخضروات مثل البطاطا الحلوة الهرس بعد الطهي لتسهيل هضمها، وتعد البطاطا الحلوة البرتقالية مصدرًا رائعًا للبيتا كاروتين.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية