نصائح لتقوية جهاز مناعة الحامل في الشتاء

تحتاج الحامل إلى عناية مضاعفة في فصل الشتاء منعاً لإصابتها بأيّ عارض مرضيّ، كنزلات البرد، الأنفلونزا وغيرها، خاصّة أنّ جسمها في هذه الفترة تنقصه المناعة ويحظر عليها تناول 99 % من العقاقير المعالجة التي تشكّل خطراً كبيراً على حملها وعلى صحّة جنينها.

لتعزيز مناعة جسم الحامل في فصل الشتاء، ينصح الأطبّاء:

تجنّب الوجبات السريعة
توصلت إحدى الدراسات قام بإجرائها علماء من جامعة "بون" Bonn الألمانيّة إلى أنّ الوجبات السريعة تؤثّر سلباً على الجهاز المناعيّ بسبب احتوائها على كميّات كبيرة من الدهون والسعرات الحراريّة التي تجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات البكتيريّة.

 



 

 

الإكثار من شرب الماء
للماء قدرة فائقة على تعزيز وتحفيز جهاز المناعة الـمسؤول عن مقاومة ومحاربة الأمراض في الجسم. ينصح بتناول 3 ليتر يوميّاً كحدٍّ أدنى، شريطة أن يكون نقيّاً.

فيتامين C
ينصح الأطبّاء بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، فالتركيز المضاعف لهذا الفيتامين في الدم يحسّن من نشاط الجهاز المناعيّ وبالتالي زيادة قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء والخلايا الليمفاويّة، كما يقي الخلايا المناعيّة من الجذور الحرّة لاحتوائه على مضادّات للأكسدة. يتوفّر فيتامين C في البرتقال، الخضراوات الداكنة، الكيوي، التوت، الحمضيّات، الفلفل الأحمر، والبابايا.

 



 

 

تناول الزنجبيل
الزنجبيل من أهمّ العناصر التي تعزّز نظام مناعة الجسم بحسب ما نشر في موقع Momjunction المعنيّ بصحّة الحوامل، لكن لا بدّ من استشارة الطبيب لتحديد كميّة الأكواب المسموح بتناولها منه، خاصّة أنّ الإكثار من الزنجبيل قد يضاعف من خطر الولادة المبكرة أو ولادة مولود بوزن منخفض.

أضف تعليقا