العزلة في مكان العمل وكيفية التغلب عليها

يعاني الكثير من الاشخاص حول العالم من العزلة في مكان العمل. وفي هذه الحالة لا يمكن التفاعل بشكل صحيح مع الزملاء. وهذا ما يسبب الشعور بالانزعاج وبعدم الانسجام مع المحيط المهني وقد يحول دون تحقيق التقدم. كما انه يؤدي في بعض الاحيان الى ترك الوظيفة. ولمنع حدوث هذا وللحد من تأثير العزلة في مكان العمل والتخلص منها من الضروري اولاً التعرف على اسبابها.


العزلة في مكان العمل وكيفية التغلب عليها

 

اقرئي أيضاً: 

العمل و3 نصائح يجب ان يطبقها من لا يحبون مهنتهم

 

اسباب العزلة في العمل

العزلة في مكان العمل وكيفية التغلب عليها

 

تتعدد الاسباب التي تؤدي الى العزلة والوحدة في مكان العمل والتي يمكن ان تؤثر سلباً على الاداء في بعض الاحيان.
-    الشخصية الخجولة وعدم التمتع بالثقة بالنفس. وهذا يؤدي الى اصدار الاحكام السلبية المسبقة على كل ما يصدر عن الذات من اقوال وافعال وقرارات واقتراحات. كما يمنع التواصل مع الآخرين حيث يشكل الانكفاء الحل المثالي والآمن.
-    عدم امتلاك موهبة الحوار التي يمكن ان تجذب الآخرين وتدفعهم الى متابعة التواصل بدورهم.
-    الشعور بالتوتر والضغط النفسي اثناء العمل وهو ما يدفع الى عيش سباق مع الوقت ويحول دون الرغبة في التحدث الى الزملاء من اجل عدم اضاعة الوقت.

 

 

العزلة في مكان العمل وكيفية التغلب عليها


-    طبيعة المهمات التي يجب القيام بها والتي يمكن ان تفرض هذه العزلة او تدفع الى التعاون مع الآخرين.
-    انتشار طرق التواصل الاجتماعي وهو ما قد يدفع الى الاتصال بجهة خارج العمل بدلاً من التحدث الى الزميلات. وهكذا تتحول التطبيقات والمواقع المختلفة الى وسيلة للتفاعل الافتراضي البديل لذلك الحقيقي المباشر والواقعي.
-    ومن اسباب العزلة في العمل ايضاً عدم الانسجام مع طبائع وعادات الزملاء وبيئاتهم الاجتماعية وطرق تفكيرهم وآرائهم ووجهات نظرهم وتفاعلهم مع الاحداث والمواقف ومع القرارات التي يأخذونها.
 

كيفية التخلص من العزلة في العمل

 

العزلة في مكان العمل وكيفية التغلب عليها

 

  من الضروري التخلص من هذه المشكلة من اجل تحسين القدرة على التفاعل مع اجواء العمل وتحقيق النجاح والتقدم. ولهذا يمكن اتباع طرق مختلفة.
-    يجب اولاً الاعتراف بالمشكلة وهذا يشكل نقطة الانطلاق نحو العلاج وايجاد الحل.
-    يمكن ابتكار المواقف التي تتطلب التفاعل مع الزملاء مثل دعوتهم لتناول بعض اصناف الطعام التي يتم احضارها من المنزل في وقت الاستراحة او مشاركتهم بعض النشاطات الجماعية التي قد يقومون بها في ساعات العمل بين الحين والآخر ومنها الاحتفال بيوم ميلاد احدهم.
-    التوجه المباشر الى كل منهم من خلال الذهاب الى مكتبه بدلاً من ارسال الرسائل النصية عبر المواقع والتطبيقات المختلفة.
-    المشاركة في المشاريع التي تتطلب العمل ضمن فريق والحرص على اثبات الفعالية لأن هذا يعزز الثقة بالنفس ويساعد على اثبات الذات.
-    من المفيد المشاركة في نشاطات جماعية تقام بشكل استثنائي بين الحين والآخر مثل الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات. ومن المهم ايضاً المشاركة في تنظيمها والتخطيط لها ووضع النقاط الاساسية المرتبطة بها وتقديم الاقتراحات.

 

العزلة في مكان العمل وكيفية التغلب عليها


-    في حال العمل الحر خارج المكتب من المهم الذهاب اليه بين الحين والآخر من اجل التفاعل مع المسؤولين والزملاء. وفي حال تعذر ذلك الافضل التواصل معهم عن طريق الهاتف او بالاتصال عبر الفيديو او من خلال التسجيل الصوتي. فالانقطاع في هذه الحالة يسبب الشعور بالعزلة.  
-    تعزيز الشعور بالتفاؤل لأن هذا يساعد على الشعور بالاندفاع وعلى التمتع بروح المبادرة وخصوصاً في ما يتعلق ببناء العلاقات المثمرة مع الزملاء. كما انه يمكن من التخلص من مشكلة العزلة في العمل.  
 
 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير