الاستقالة من العمل و8 قواعد يجب اتباعها قبل تقديمها 

تصبح الاستقالة من العمل خياراً لا بد منه في بعض الأحيان. وقد تفرضه الكثير من الاسباب منها عدم الكفاية المادية وعدم الانسجام مع فريق العمل او مع المسؤولين فضلاً عن كثرة المسؤوليات وصعوبة المهمات. لكن من المهم الانتباه إلى عدم تقديم الاستقالة من العمل بطريقة عشوائية ومن المفيد الانتباه الى بعض القواعد الاساسية اليك بعض النصائح للعمل.

 

قواعد لتقديم الاستقالة من العمل 

 

 قواعد الاستقالة من العمل

 


قبل تقديم الاستقالة من العمل يجب التفكير مطولاً في جدوى هذه الخطوة ومقارنة فوائدها وانعكاساتها السلبية. وينصح ايضاً بالانتباه الى اهمية اتباع هذه القواعد الاساسية. 

القاعدة الاولى 


يجب اخذ قرار الاستقالة بشكل مستقل وبمعزل عن اي تاثير خارجي. كذلك يجب الانتباه جيداً الى ما تفرضه القوانين المتبعة في البلد من حقوق وواجبات وخصوصاً في حال حصول الطرد التعسفي. 

القاعدة الثانية 

 

 قواعد الاستقالة من العمل

 

اقرئي أيضاً:  الصداقة مع المديرة في العمل وسر نجاحها  

 

من المهم اختيار طريقة مهنية لإعلام المسؤول بقرار ترك العمل. اما الوسيلة الافضل فهي ارسال رسالة الكترونية تتبع القواعد المعمول بها في هذا السياق وتتضمن عبارات الشكر والتقدير والاحترام وان كان خلاف ما هو سبب الاستقالة.  

القاعدة الثالثة


يجب الانتباه جيداً الى الظروف التي ادت الى اخذ قرار الاستقالة. فقد يتم هذا بسبب حالة غضب او توتر او انفعال. ولهذا يجب التفكير جيداً ومن المفيد الحصول على اجازة من اجل تأمين الوضوح الذهني الذي يمكن ان يساعد على تحليل الامور بشكل منطقي وعلى مقارنة ايجابيات البقاء في العمل وسلبياته ومنافع الاستقالة ومضارها. 

 

القاعدة الرابعة 

 قواعد الاستقالة من العمل


قبل تقديم الاستقالة من العمل من الضروري التعرف على ما تنص عليه قواعد قانون العمل لجهة المهل التي يجب الالتزام بها. فقد يتعين على الموظف المستقيل البقاء في العمل لعدد اشهر يتم اختياره بحسب سنوات الخدمة. كذلك يجب الاطلاع على القواعد المرتبطة بالتعويضات والراتب وغير ذلك. 

 

القاعدة الخامسة 


قبل أخذ هذا القرار الافضل وضع خطة عمل لكي لا تكون البطالة هي الخيار البديل في حال عدم التمكن من العثور على عمل آخر. وفي هذه الحالة يمكن مثلاً تعلم لغة اجنبية او الالتحاق بالجامعة مجدداً من اجل الحصول على شهادة اضافية او تعلم حرفة ما... وهكذا لا يمكن اضاعة الوقت ومن الممكن الاستفادة من مرحلة التوقف عن العمل من اجل اعادة النظر في المصير والمستقب المهنيين عموماً. 

 

القاعدة السادسة 

 قواعد الاستقالة من العمل


بناء على هذه القاعدة يجب الحفاظ على علاقات ودية مع الزملاء الى ان يحين موعد ترك العمل. فالعلاقات الجيدة يمكن ان تعود بالكثير من الفوائد على المستقبل المهني. ومن الممكن ان يوفر احد هؤلاء الزملاء للشخص المستقيل فرصة عمل جديدة. ولهذا ولأسباب اخرى اخلاقية وانسانية من المفيد اعادة وصل ما انقطع مع بعض شركاء العمل بسبب خلاف ما أو نتيجة عدم انسجام في الآراء او في طريقة العمل. 

 

القاعدة السابعة


 في حال رفض المسؤول الاستقالة وطلب إعادة النظر فيها، من المفيد الاستجابة له لأن هذا يعود بالفوائد على العلاقة المهنية ويمكن ان يؤسس لمرحلة جديدة. وفي هذه الحالة ايضاً يمكن طلب الحصول على اجازة لبضعة ايام من اجل التفكير في الامر بوضوح تام. 

 

القاعدة الثامنة 

 قواعد الاستقالة من العمل

 

قبل تقديم الاستقالة من العمل من الضروري جداً طلب شهادة خبرة. فهي تساعد على الحصول على فرص مهمة في مكان آخر. كما انها تدل على التمتع ببعض الصفات المهنية التي يمكن المسؤول الجديد تقديرها وقبول التوظيف على اساسها. وهذا يعتبر من ابرز القواعد الاساسية التي يجب اتباعها عند تقديم الاستقالة من العمل. 

 

 قواعد الاستقالة من العمل


 

أضف تعليقا