5 أطعمة فعّالة جدا في حرق الدهون

إذا كانت بعض الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية وقد تؤدي إلى اكتساب الوزن، فإن هناك أطعمة أخرى فعالة لإزالة السموم من الجسم وبالتالي فقدان الوزن. في ما يلي أفضل الأطعمة لحرق الدهون والحفاظ على الصحة:

 

اقرئي أيضاً 4 أطعمة ابتعدي عنها في الريجيم

 

1- خل التفاح

بطبيعة الحال، يستمد خل التفاح خصائصه من التفاح. ويتكون من الأنزيمات والعناصر النزرة (البوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، الفسفور، المغنيسيوم، الحديد) وكذلك المعادن، ولكنه على وجه الخصوص غني بالبكتين، الذي يتحول إلى هلام لزج عند اتصاله بالماء. وبالتالي، فإن كوب واحد يملئ معدتك ويحد من الشهية على الفور. خل التفاح غني أيضاً بالبروفيتامين A، أقوى مضاد أكسدة في ما يتعلق بفقدان الوزن. وإليك بعض الفوائد:

 

  • تقوية الجهاز المناعي
  • تلطيف البشرة وتحييد الجزيئات الحرة التي تعزز عملية شيخوخة البشرة
  • إزالة السموم والحد من الشهية

 

بالإضافة إلى هذه الفوائد، أظهرت إحدى الدراسات أن تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح بشكل منتظم يساعد على فقدان ما بين 1.2 و 1.7 كلغ خلال 3 أشهر.

 

2- الشاي الأخضر

قد يكون للشاي الأخضر نفس تأثير القهوة في ما يتعلق بفقدان الوزن. فهو يحتوي أيضاً على مضاد أكسدة قوي يسمى Epigallocatechin gallate (EGCG) والذي له العديد من الفوائد. وهو قادر على تحييد أنواع الأكسجين التفاعلية مثل الجزيئات الحرة التي تدمر الخلايا السليمة وتؤدي إلى الأمراض. علاوة على ذلك، مضاد الأكسدة Epigallocatechin gallate يعزز حرق الطاقة. فقد أظهرت دراسات حديثة أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي متوازن ويتناولون الشاي الأخضر بطريقة منتظمة يقتل وزنهم على المدى الطويل. ويشجع الشاي الأخضر أيضاً على التبول ويحفز وظائف الإدراك ويقلل الكولسترول.

 

3- الفلفل

يحتوي الفلفل على مركب نشط يسمى الكابساسين الذي يعطي الشعور بالحرق في الحلق. وحين يتم تناول هذا المركب، الذي يذوب في الدهون، يتم تعزيز سرعة حرق الدهون والسكريات المخزنة في الجسم. ويعطي الفلفل أيضاً الشعور بالشبع بفضل إحساس الحرق الذي يقطع الشهية.

 

4- الماء

يشكّل الماء 70% من جسم الإنسان، وهو ينقي وينظف الجسم. لذلك فهو ضروري للحفاظ على الصحة. وعموماّ، يجب شرب 1.5 لتر من الماء يومياً لأن هذا يساعد على إذابة المغذيات بسرعة أكبر وتحسين أداء الجهاز الهضمي. إلى جانب ذلك، فإن شرب الماء يعطي الشعور بالشبع ويساعد على إزالة السموم من خلال التبول، وهذا يسمح بالطبع بفقدان الوزن وترطيب الجلد.

 

5- البيض

خلافاً للاعتقاد الشائع، فإن البيض لا يؤدي إلى اكتساب الوزن. فالبيضة تحتوي على حوالي 85 سعرة حرارية، لذا فهي غنية بالبروتينات وتوفر 6% من احتياجات الطاقة. وقد أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون بيضة على الإفطار لا يشعرون بالرغبة في تناول وجبات خفيفة خلال النهار.

 

بالإضافة إلى ذلك، البيض غني بالبروتينات التي تحفّز عملية التمثيل الغذائي. وطهي البيض أمر ضروري للتمكن من هضم مكوناته. يجب طهي بياض البيض لكي تكون البروتينات قابلة للهضم، حيث أنه لا يتم استخدام إلا 50% من البروتينات في بياض البيض النيء. أما بالنسبة لصفار البيض، من الأفضل أن يظلّ ليّناً للحفاظ على المواد الغذائية التي يحتوي عليها.

 

اقرئي أيضاً

8 أطعمة تقوي الجسم وتزيل السموم

4 أطعمة حارقة للدهون

8 أطعمة تساعدك على حرق الدهون

أضف تعليقا