9 خطوات للتحكّم في حرق الدهون

يعدّ التوازن في كمّيات السعرات الحرارية التي يحرقها الإنسان على مدار اليوم من أهمّ عوامل التحكّم في وزن الجسم، وطريقة حرق الدهون مهمة أيضاً، ولا بد أن تسير بصورة مدروسة، وهنا يقدم د.عدلي صبور، استشاري السمنة والنحافة بجامعة القاهرة، بعض النصائح التي يجب اتّباعها، كي نساعد أنفسنا على حرق الدهون بصورة أفضل:

 

اقرئي أيضاً خطوات لتحصلي على سعرات حرارية أقل

 

1- لا تقومي بتجويع نفسك، وتناولي كمّيات مختلفة من السعرات الحرارية كل يوم على مدار الوجبات. فإذا تناولت اليوم كمّية طعام كبيرة على الإفطار ومتوسّطة على الغداء وخفيفة في العشاء، ففي اليوم التالي تناولي كمّية متوسطة في الإفطار وكبيرة في الغداء وخفيفة في العشاء، وهكذا..

2- يجب شرب ما لا يقل عن 12 كوباً من الماء يومياً؛ لأنّ ذلك يحفّز الجسم على امتصاص الغذاء، وبالتالي تخسيس الوزن، ولا تنظري للمقولة القديمة بأن الماء يخزّن بالجسم.

3- حاولي أن تزيدي من فترة ممارستك للتمارين الرياضيّة؛ لأنّ الجسم لا يبدأ في حرق الدهون إلا بعد 30 دقيقة من بداية الممارسة، ويجب اختيار تمارين مثل السباحة أو ركوب الدراجات أو تمارين التمدّد السويديّة، لأنها تستهلك طاقة عالية، ولا داعي لتمارين الأيروبيكس المتعبة ولا لشراء أجهزة حرق دهون.

4- لا بد من تغيير نوع النشاط الرياضي، الذي تتم ممارسته مرة كل 6 أسابيع على الأقل.

5- اجعلي نفسك شديدة الحرص على تناول وجبة الإفطار.

6- تجنّبي التدخين؛ فهي تقلّل من قدرة الجسم على حرق الدهون.

7- اتبعي البرامج الغذائيّة التي تساعد على تنقية الكبد؛ لأنّ هذا يساعده على القيام بوظائفه بصورة مثلى.

8- يجب الحذر عند تناول الملح؛ لأنه يقوم بتجميع السوائل في الساقين في حالة الجلوس لفترة طويلة.

9- تناول الخضراوات أمر في غاية الأهمية؛ لأنها غنية بالألياف التي تقلل السكر، وبالتالي تساعد على فقدان الوزن بأسرع ما يمكن.

 

اقرئي أيضاً نظام للرشاقة بتخفيف الدهون

أضف تعليقا