طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

يعاني بعض الصائمين في رمضان من مشكلة تفاقم رائحة الفم الكريهة في رمضان، الأمر الذي يسبب لهم الإحراج أمام الآخرين وينغّص عليهم صيامهم، إذا كنتِ واحدة من هؤلاء ننصحك باتخّاذ بعض التدابير مثل العناية بالأسنان وتغيير أسلوب تغذيتك واتّباع بعض النصائح الطبيعية.   

 

 

أسباب رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة عديدة. يعيش في منطقة الفم أكثر من 300 نوع من البكتيريا، 90 % منها يسبّب رائحة النفس المزعجة، التي تنشأ من تفاقم مادة الكبريت الموجودة في أسفل الحلق وعلى اللسان. والكبريت مادة مساعدة في عمليّة معالجة الطعام أثناء المضغ وتحضيره لمرحلة الهضم.

عوامل كثيرة تحفّز تفاقم البكتيريا ومادة الكبريت في الفم، وتسبّب رائحة النفس المزعجة منها:

-  الإكثار من تناول البروتينات المتوافرة في اللحم والجبنة.

 - تناول السكر والبصل وكلّ المواد التي تتخمّر في الإمعاء مسبّبة تكاثر البكتيريا

. - الأدوية كالمضادات الحيوية، وتلك التي تعالج الحساسيّة، فهي تسّبب جفاف الحلق.

- الفطريات وتسوّس الأسنان والتهابات اللثة وتقرّحات في جدار الفم أو على اللسان.

 - الحشوات القديمة في الأسنان قد تكون سبباً في تفاقم الرائحة الكريهة.

اقرئي ايضا: تبييض الاسنان وتلميعها بوصفات بيكربونات الصوديوم والصودا

 

 

طريقة فحص الأنفاس

يجهل العديد من الناس أنّ رائحة فمهم غير سليمة، لأنه يصعب عليهم رصد الحالة التي تزداد سوءاً في رمضان. بامكانك اعتماد الطرق التالية للتأكّد من صحة أنفاسك:

 1 مرّري لسانك على قشة كبيرة، وانتظري حتى يتبخر اللعاب فرواسب الكبريت ستلتصق بالبشرة، وعندها يمكنك رصدها. 2  قفي أمام المرآة، ومدّي لسانك. إذا لاحظت وجود لون أصفرعند القاعدة، فهذا دليل على تراكم مادة الكبريت.

 

حلول بسيطة

- عند الإفطار تحنّبي تناول الأطعمة المسبّبة لتراكم البكتيريا، كالبصل والثوم على الأقل، عندما يكون لديك مناسبة تحتكّين فيها بشكل مباشر بالناس.

- أكثري من شرب الماء بمعدل 8 أكواب يوميّاً، أي بين الأفطار والسحور، فهذا أمر كفيل بمساعدة جسمك على انتاج اللعاب المسؤول المباشر عن ازالة الرواسب، وحماية الفم من تراكم البكتيريا.

 

اقرئي ايضا: حيل ونصائح للحفاظ على صحّة الاسنان؟

 

نظافة الأسنان:

 - احرصي على تنظيف الأسنان على الأقل مرّتين في اليوم، وخصوصاً بعد تناول الوجبات المسبّبة للخمائر كالسكريّات، على أن لا تقل مدة التنظيف عن الدقيقتين.

- مرّري الفرشاة على اللسان وخصوصاً القاعدة.

- بدّلي فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر.

- تبنيّ طريقة تنظيف الأسنان بواسطة الخيط الخاص، فهذه خطوة تكفل التخلّص من بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان.

- احرصي على زيارة طبيب الأسنان دوريّاً لتتأكدي من خلوّ الأسنان من التسوّس.

 

 

حلول سريعة:

 - استخدام الغسول الخاص بالفم وتناول حبوب الحلوى بنكهة النعناع، طريقتان غير فعّالتين في محاربة المشكلة من الجذور، إذ أنّها لا تشكّل حلاً جذرياً للمشكلة. كل ما في الأمر أنّها عملية تمويه لفترة وجيزة، لأنّ معظم هذه المستحضرات تحتوي في تركيبتها على الكحول والسكر، اللذين يسبّبان جفاف الفم، فيخلو من اللعاب المنظّف الطبيعيّ لرائحة الفم. عوضاً عنها، اعتمدي المستحضرات الخالية من الكحول والحلوى بنكهة النعناع الخالية من السكر.

 

اقرئي ايضا: 5 عادات خاطئة تضر بصحة الاسنان

 

حلول طبيعيّة:

 - بإمكانك فرك اللثة والفم ببضع قطرات من زيت شجرة الشاي، التي تتميّز بمفعول يحدّ من تراكم الفيروسات والفطريات.

. - بإمكانك مزج الزيت أيضاً مع معجون الأسنان.

 يشكل الجوز النيء حليفاً مثالياً لازالة رائحة الفم المزعجة، خصوصاً رواسب الثوم.

 - الكرافس والجزر يساعدان على إزالة رواسب الكبريت من الفم، وصولاً الى أسفل الحلق بسبب غناهما بالألياف والماء.

 - شرب كوب من الماء مضافاً اليه شرائح من الليمون، يساعد أيضاً في التخلص من النفس المزعج.

 - العلكة الخالية من السكر تساعد في تحفيز افراز اللعاب الذي يجرف بدوره عدداً كبيراً من من البكتيريا. اعتمديها بعد الإفطار.

- اشربي الشاي الأخضر أو منقوع النعناع المفلفل لتحفيز إنتاج اللعاب.

- امتصي القرنفل لإنعاش النفس، عضيه إلى أن يخرج الزيت ثم ابصقيه.

- استخدمي مكشطة اللسان لإزالة البكتيريا.

- تناولي التفاح فهو يحتوي على البكتين الذي يعمل بمثابة معجون أسنان طبيعي وينظف الأسنان.

 

 

التغذية وأسلوب الحياة

للحؤول دون رائحة الفم الكريهة في رمضان، تجنّبي أيضا بعض الأطعمة التي تتخمر مثل الخضار النيئة أو الأطباق الصناعية الدهنية جداً أو المالحة جداً، التي تكون غالبا ثقيلة وصعبة الهضم.

تجنّبي أيضاً الثوم والبصل وإذا أردت تناولهما تناوليهما مطبوخين.

على العكس من ذلك، استخدمي التوابل لأطباقك مثل الهيل والشمر والقرفة واليانسون والتي لها خصائص طبيعية مطهرة ومكافحة للبكتيريا.

في الوقت نفسه، اعلمي أن التدخين ضار جدا بالأسنان والفم. لذا إذا أردت تجنب رائحة الفم الكريهة قلّلي من التدخين أو أقلعي عنه.

ويلعب الترطيب أيضا دوراً مهمّا بما أنه يسمح بتحفيز إنتاج اللعاب لطرد البكتيريا المسؤولة عن الرائحة الكريهة. اشربي 1.5 لتر من الماء يومياً، او ما مقداره 8 أكواب من الماء ما بين الإفطار والسحور.

تعلّمي أيضاً الاسترخاء إذا كنت عرضة للشدة التي تصعب الهضم وبالتالي تخمّر الأطعمة التي تضر بعمل الانزيمات اللعابية. إذا كنت تحت ضغط كبير، جرّبي ممارسة تاي تشي أو اليوغا أو تشي يونغ. فهذه الأنشطة البدنية اللطيفة تزيد وعي الجسم مما يسمح بأن تكوني أكثر انسجاما مع مشاعرك وأكثر قدرة على التعامل مع التوتر وبالتالي تعمل على الآثار السلبية للشدة على الجسم والروح.

 

     

    علاجات طبيعية تعدك بأسنان بيضاء وسليمة وفم مطهّر من البكتيريا

     

    إليك 6 علاجات سهلة التحضير وبسيطة وغير مكلفة لا تتطلب منكِ سوى دقيقتين لتستمتعي بابتسامة بيضاء لا مثيل لها.

     

    قشر اللّيمون

    جرّبي فرك أسنانكِ كلّ صباح بقليل من قشر اللّيمون للتخلّص من الرائحة الكريهة وتنظيفها من كلّ البقايا العالقة على سطحها. استخدمي الجهة الصفراء من قشر اللّيمون ثمّ القشر الأبيض الباطنيّ. ستشعرين بالفرق من أوّل استخدام للقشر.

     

     

    قشر البرتقال

    الطريقة نفسها التي تستخدمين بها قشر اللّيمون، يمكنكِ اعتمادها مع قشر البرتقال لتطهير الفم واستهداف الطبقة الصفراء التي تغطّي الأسنان.

     

    بيكربونات الصودا

    للتخلّص من اصفرار الأسنان، ضعي القليل جدّاً من الماء بعض بودرة مسحوق الصودا البيضاء، وافركي أسنانكِ جيّداً ثمّ مضمضي فمكِ بمزيد من الماء للتخلّص من بقايا المزيج داخل فمكِ والحصول على ابتسامة أكثر بياضاً.

     

    الفحم

    أجل، يمكنكِ استخدام الفحم الأسود وفرك أسنانك به لتسريع تبيضها، له تأثير قويّ وسريع إذ يعمل الكربون الموجود في الفحم على إزالة الترسّبات الموجودة على سطح الأسنان .

     

    الفراولة

    اتّفق خبراء العناية مؤخّراً أنّ الفراولة من أكثر المكوّنات الطبيعيّة قوّة في تبييض الأسنان، لما تحتويه من مادّة الفلورايد، إذْ يمكنكِ فرك أسنانكِ بسحق حبّة أو حبّتين من الفراولة وفركها بواسطة الفرشاة كبديل طبيعيّ لمعجون الأسنان.

     

    قشر الموز

    يحتوي قشر الموز أيضاً على الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم التي تعمل على تبييض الأسنان. يمكنكِ فرك الأسنان بها لمدّة دقيقة أو دقيقتين .

    ومن العادات الصحيّة الأخرى التي تدعم نظافة فمكِ، تنظيف اللّسان.

     

     

    أضف تعليقا